قدّمت الفنانة عبير نعمة حفلاً موسيقياً مساء أمس في مسرح بيار أبو خاطر بحرم العلوم الانسانية في جامعة القديس يوسف، بمشاركة الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق – عربية بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي.

وقد حضر الحفل حشد كبير من أهل الفن والاعلام والمجتمع، فامتلأت القاعة بالحاضرين قبل بداية الحفل بوقت. وكان تفاعل الجمهور كبيراً مع عبير والاوركسترا واستمع الحضور بساعة ونصف الساعة تقريباً من الفن العربي الأصيل غناء وعزفا.

وتضمنت الأمسية 12 أغنية ومقطوعة موسيقية. وقدمت الاوركسترا منفردة مقطوعتين موسيقيتين "سيدة القصر" لشربل روحانا و"لونغا رياض" ألحان رياض السنباطي وتوزيع شربل روحانا. اما عبير فغنّت برفقة الأوركسترا 10 أغنيات تقريباً وهي :"هالأسمر اللون"، "وقف يا أسمر"، "ما نسي العرزال"، "يا عاقد الحاجبين"، "بحبك ما بعرف"، "يا ديرتي"، "عتاب"، "افرح يا قلبي"، "يا نسيم الريح" و"غني قليلا يا عصافيري".

موقع "الفن" كان حاضراً خلال الحفل، وإلتقى الفنانة عبير نعمة وكان لنا معها هذا اللقاء .

مبروك عبير النجاح الكبير الذي حققه هذا الحفل.

شكرا جزيلاً. وأنا سعيدة جداً بهذا الحفل الذي شكّل تواصلاً حقيقياً بيني وبين الجمهور. وبما انني لا أقدم الكثير من الحفلات في لبنان، الجمهور وانا كنا ننتظر هذا اللقاء .

الاقبال كان كبيراً على الحفل لدرجة أن المقاعد لم تتسع للحضور .

صحيح وانا اعتذر من كل شخص حضر ولم يستطع ان يدخل إلى القاعة او لم يجد مقعداً .

وكم كنت سعيدة بوجود الفنان عاصي الحلاني ؟

عاصي صديقي وأحبه كثيراً وأحترمه جدا. نحن نعمل معاً في برنامج "ذا فويس" وبالطبع حضوره شرفني كما حضور كل شخص كان متواجداً في المسرح.

البرنامج كان منوعاً. اخبرينا كيف اخترت الاغنيات التي قدمتها في هذه الأمسية؟

الأوركسترا شرقية وبطبيعة الحال يجب أن نبقى بهذا النطاق. قدمت أغنيتين في الختام من الحان الفنان مارسيل خليفة وستكونان ضمن البومي الجديد الذي أحضره. كما غنيت من النسيج الشرقي الذي اعتدنا عليه والؤلف من اغاني لـ أسمهان وفيروز وام كلثوم. هذا الفن الجمهور متعطش له ويحب ان يسمعه لهذا كان الاتفاق مع المايسترو لبنان بعلبكي أن نقدم هذه الأغاني التي لم نحضر لها كثيراً لأننا اتفقنا على المشروع منذ فترة قصيرة.

إنشغالك في الفترة الاخيرة وتحديداً في "The voice" ألم يعق اهتمامك بمشاريعك الفنية الخاصة؟

ليس فقط "ذا فويس" فهو عمل من سلسلة الاعمال التي أقوم بها وأحضرها. فلدي وثائقي ضخم جداً بعنوان "Ethnopholia موسيقى الشعوب" اعده واصوره وانتجه يتطلب مني ايضاً جهداً كبيراً أكثر من برنامج المواهب حتى أنني اضطر أحياناً إلى السفر ومتابعة التصوير والاخراج.

دائماً الجمهور اللبناني له حصة في جدول حفلات عبير نعمة؟

طبعاً أكيد. فهذا المكان يشبهني كثيراً وأنا أشبهه.

أنت تجولين العالم وتقدمين الكثير من الحفلات ، ماذا يميز حفلاتك في لبنان؟

أنا اعتبر حفلاتي في لبنان أصعب من التي أقدمها في الخارج لأنني اعرف ان الجمهور بإنتظاري دائماً . ولكن كما تعرف نحن اليوم نمر بوضع صعب جدا وامكانية القيام بهذه الحفلات صعب قليلاً .

تحضرين لألبوم غنائي جديد من جزأين من ألحان مارسيل خليفة وكلمات كبار شعراء العالم العربي. اخبرينا عنه.

سأنتهي من الألبوم بعد شهر كحد أقصى، ومن المتوقع أن يكون في الأسواق بعد شهر ونصف الشهر تقريباً. انا سعيدة جدا وفخورة بتعاوني في هذا العمل مع الفنان مارسيل خليفة الذي لحن لي كل الاعمال. الالبوم يضمن أغانٍ قليلة جددناها، وموسيقى ألفها مارسيل ووضعنا عليها كلاماً من قبل اهم شعراء العالم العربي. العمل راقٍ جداً ويتحدث عن الحب والسلام واتوجه فيه إلى كل العالم وليس إلى النخبة.

إعتدنا على لقاء عبير في فترة عيد الميلاد في أمسيات ميلادية مميزة جداً ، اين ستتواجدين هذا العام؟

للأسف هذا العام حفلات الميلاد قليلة جداً وهذا بسبب انشغالي ببرنامج "the Voice" والوثائقي الذي احضره. لدي فقط حفل صغير في بكركي وآخر في زغرتا.

ماذا عن مشاركتك في ألبوم "بالعكس 2" مع جان ماري رياشي؟

تجربتي في ألبوم "بالعكس" مهضومة ولذيذة. في الالبوم الاول قدمت 3 اغانٍ ، وفي ألبوم "بالعكس 2" قدمت أغنية واحدة "هالأسمر اللون" التي احبها كثيراً واغنيها في كل حفلاتي خصوصاً انه سبق وغنّيت في دار الاوبرا في سوريا وكل المسارح السورية وكانت هذه الأغنية تطلب مني دائماً.

ما هي أمنية عبير نعمة بمناسبة الاعياد؟

اتمنى السلام بالفعل وأظن ان هذه امنية كل انسان. اما الامنيات الاخرى الشخصية فأحتفظ بها لنفسي وهي كثيرة أيضاً. انما اتمنى وأصلي للسلام والمحبة، وأتمنى ان يرى كل واحد فينا بالآخر ليس خلافاً او اختلافاً إنما تنوعاً وغنى.

ماذا عن مشاريعك الجديدة؟

بالاضافة إلى الألبوم لدي سلسلة حفلات خارج لبنان، منها في أبو ظبي، فرنسا، والولايات المتحدة ، أضف إلى ذلك أن الوثائقي "Ethnopholia موسيقى الشعوب" سيبدأ عرضه مع بداية العام 2016 على قناة الميادين.

لمشاهدة كامل ألبوم الصور اضغطهنا