في إطار نشاطات معرض بيروت العربي والدولي للكتاب الـ59، المخصصة للأطفال والناشئة، نظمت دار أصالة نشاطا ترفيهيا وقرائيا حضره طلاب ثانوية رفيق الحريري – صيدا، حيث قرأت الكاتبة لما عازار قصة "مثل أوراق الشجر".

ندوة حول كتاب "تجربة التمثيل الشعبي في المقاطعات اللبنانية "1861-1915"

وفي اطار نشاطات دار العلوم العربية للطباعة والنشر، عقدت محاضرة حول كتاب "تجربة التمثيل الشعبي في المقاطعات اللبنانية 1861-1915" للدكتور محمد مراد عرض خلالها لمضمون التجربتين المذكورتين ونتائجهما وقدم له الدكتور وليد عربيد وحضرها حشد من المثقفين والمهتمين.

عربيد
أشار عربيد في تقديمه الى أن الباحث يهدف الى إستحواذ النتائج التي أفرزتها تلك التمرينات، وتوظيف الإيجابيات في الإطار الذي يخدم قيام تجربة إنتخابية وطنية في لبنان المعاصر، ومن أجل صياغة قانون إنتخابي جديد يأتي على قياس الوطن اللبناني والدولة اللبنانية، وليس على قياس زعامات الطوائف والمذاهب، قانون يؤسس لقيام لبنان وطن ديمقراطي لجميع أبنائه.

مراد
في عرضه لنتائج التجربتين الانتخابيتين، أشار مراد مقارنا الى أنه تواصل الحراك الانتخابي في المتصرفية دون انقطاع، فيما دخلت تجربة المقاطعات في غيبوبة طويلة استمرت ثلاثين سنة ( 1878 - 1908 )، فيما عمّرت تجربة المتصرفية قرابة خمسة عقود ونصف العقد ( 1861 – 1915 )، فيما لم تعمّر تجربة المقاطعات أكثر من سبع سنوات ( 1877 – 1878 ) و( 1908 – 1914 ) .

وأضاف أنه تعاقب على مقاعد العضوية في المتصرفية 118 نائبا أي بمعدل تمثيل متوسط 9,83 نواب للمقعد الواحد , بالمقابل ، لم يتعاقب على المقاعد المخصصة للواءي بيروت وطرابلس الشام أكثر من 16 نائبا وبمعدل وسطي 2,5 نائب للمقعد الواحد، ووصل عدد الأسر التي شغلت عبر عناصر منها مقاعد النيابة في المتصرفية الى 77 أسرة أي بمتوسط 6,4 أسر للمقعد الواحد، بالمقابل، استأثرت 8 أسر من الافندية والبكوية بالمقاعد الستة للواءين، أي بمتوسط استئثار لم يزد عن 1.3 أسرة للمقعد الواحد .

واعتبر مراد أن هناك خمسة عوامل أساسية كانت وراء نجاح التجربة الانتخابية في المتصرفية، بينما لم تتوفّر مثل هذه العوامل لتجربة المقاطعات ألا وهي العامل الأول السلم الأهلي الطويل نسبيا الذي نعمت به المتصرفية في ظل الاستقرار الأمني والاداري والسياسي الذي وفّره لها الاستقلال الذاتي المحمي دوليا . أما المقاطعات العثمانية فقد حصدت تداعيات الحرب الروسية – العثمانية، أما العامل الثاني فهو ثبات الجغرافية الإدارية في المتصرفية في وقت ظلّت فيه المقاطعة العثمانية عرضة للتقلص حينا والتمدد حينا آخر، والعامل الثالث تمحور حول إشكالية الاختلاف بين "مواطنة " آخذة بالتبلور والنمو في المتصرفية وبين "رعية" ظلت سائدة في المقاطعات.

وأكمل مراد عرضه للعوامل ومنها رابعا تنامي ثقافة الحرية الفردية والتعبير عن الرأي وصولا الى العامل الخامس تحوّل مجلس الادارة في المتصرفية الى هيئة قيادية حملت مشروعا يتجاوز نطاق المتصرفية الجغرافي الى المطالبة بضمّ المقاطعات المجاورة، وبما يستجيب لحاجات الجغرافية والاقتصاد ومتطلبات قيام دولة حديثة. من هنا، لم يكن مستغربا، ان يترأّس داوود عمون (رئيس مجلس الادارة) الوفد اللبناني الأول الى مؤتمر الحلفاء في باريس ليعرض القضية اللبنانية، مطالبا بدمج المتصرفية والمقاطعات المجاورة في دولة لبنانية واحدة .


ندوة حول كتاب "تصدعات مركز الحضارة الانسانية عبر الأزمنة" للأستاذ نبيه الأعور

وفي اطار نشاطات اليوم الثالث، نظمت دار التراث الأدبي ندوة حول كتاب "تصدعات مركز الحضارة الانسانية عبر الأزمنة" للأستاذ نبيه الأعور، شارك فيها الدكتور مسعود ضاهر ، الدكتور رياض غنام وقدمها الأستاذ كمال ذبيان في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

ذبيان
استهل ذبيان الندوة بالاشارة الى أن في الكتاب، وهو الجزء الأول من مجموعة تضم ثلاثة اجزاء، يغوص الباحث التاريخي في بطون المراجع، ليقدم لنا حوالي 400 صفحة من السرد الموثق والمسند وبأسلوب مشوق وسهل، حول حضارات ما قبل الرسالات السماوية، وهو الذي يفرق الحضارة بأنها مفهوم شامل يتجاوز الدين والتقليد ليرقى الى نظام اجتماعي متكامل ، وانها دائمة التحرك والنهوض، الى جانب انها حالة تاريخية واجتماعية تتنقل بفعلها المجتمعات من مستويات دنيا الى مستويات اعلى وارقى، فهي تتعارض كليا"، لا بل كلها او بعضها الهمجية والبربرية والوحشية كأساليب تعاط وممارسة.
وما يجري في عالمنا المعاصر، من ارهاب دول، وتكفير جماعات دينية للآخرين، والتسبب بقتل بشر باسم الله، فهي اعمال اجرامية لا تمت الى الحضارة بصلة.

واعتبر ذبيان أن المؤلف تمكن في مولوده الجديد، كما يحب أن يسميه، أن يقدم من خلال جهد برز في الكتاب، عصارة قراءاته وابحاثه لعشرات الكتب، فيوجز في هذا الجزء أهم الحضارات التي عرفتها الانسانية ليضم الى المكتبة مرجعا جديدا في تاريخ الحضارات، ونحن بأمس الحاجة اليه في هذه الحقبة من عرم الانسانية التي تتصدع فيها الحضارات ولا تتصادم.

ضاهر
اعتبر الضاهر في مستهل كلمته أن المؤلف إنطلق في بداية موسوعته من إشكاليات هامة تمحورت حول الموضوعات التالية: أولا :إشكالية دور القيم الأخلاقية في بناء السلوك الحضاري.فالأخلاق هي العنصر الأبرز والأهم في مكونات عناصر الحضارة الإنسانية،ولها الأسبقية على الدين.وتلك مسألة سجالية بإمتياز.. ثانيا: إشكالية التمايز بين الثقافة والحضارة. وقد نبه بعض المفكرين إلى أن الحضارة والثقافة مفهومان مختلفان.. ثالثا: إشكالية دمج الحضارة أو الثقافة بالدين.

وقد تبلورت هذه الإشكالية بحدة في التاريخ الحديث والمعاصر. فبرزت نخب ثقافية ترى أن الحضارة مفهوم شامل يتجاوز الثقافة والدين ليرقى إلى مستوى نظام إجتماعي متكامل.. رابعا:إشكالية دمج الأصولية الدينية في دائرة الحضارة وفي هذا المجال، أكد المؤلف على أن الأصولية الإسلامية مجرد ظاهرة رافقت مختلف الديانات، سواء اليهودية منها، والمسيحية، أو الهندوسية. وبالتالي، ليست من صلب الحضارة الإسلامية بل هي النقيض لكل ما هو حضاري فيها. وصولا الى خامسا: إشكالية الثقافة والإيديولوجيا.في عصر العولمة، حيث قدمت الثقافات المختلفة وكأنها إيديولوجيات عرقية. وتم المزج بشكل تعسفي بين الدين والحضارة والعرق.

وأشار الضاهر الى أن الأعور أخذنا في جولة ممتعة بتاريخ الشعوب ذات الحضارات العريقة التي قدم نماذج متنوعة منها، وتحدث إسهاب عن ذ وحضاراتها، ليتوصل إلى إستنتاج هام رأى فيه أن البشرية تسمو بسمو حضاراتها. وغالبا ما تتراجع عدوانية الشعوب المنتجة للحضارة والمتمسكة بالقيم الأخلاقية .أما العدوان والتوحش، بالمفهوم الخلدوني، فلا ينبثقان من الحضارات القوية الواثقة من قدرتها على الإستمرارية، بل من هيمنة جماعات تتمسك بذهنيات موروثة أو عصبيات قبلية أو دينية أو عرقية لم تبلغ درجة التحضر،أو لم تعرف أصلا الحضارة وفق التعريفات العلمية لخصائصها.

واعتبر الضاهر أنه في هذه المرحلة البائسة من تاريخ لبنان المعاصر والتي تشهد تدمير الفرد والمجتع والدولة في آن واحد، حمل كتاب نبيه الأعور بمرارة سوداوية تعبر عن نكبة اللبنانيين والعرب بحكام لم يعرفوا معنى الحضارة وقيمها، وتقاعسوا عن دعم رموز الحضارة العربية بأبعادها الإنسانية في عصرها الذهبي. وحاربوا كل أشكال الإبداع ،والرأي الحر،والكلمة الجريئة، وثقافة التغيير داخل دولهم.فتراجعت الثقافة العربية، وشح الإنتاج بللغة العربية، وبات التراث العربي المعاصر مجرد شعارات خادعة تدعو إلى ماض مجيد لم يستفد منه أهله.

وختم بالقول أنه وبالعودة إلى مقولة إنجلز الشهيرة:" يتقدم التاريخ من جانبه الأكثر سوادا"، آثر نبيه الأعور التمسك بالفجر القادم من السواد. فأهدى كتابه "إلى لبنان الأرض، والهوية ، والوطن، والإنسان، والكرامة، والعلم، والمعرفة ، والحرية، والمجتمع، والدولة.

غنام
استهل غنام كلمته بالقول: "لم يكن نبيه الأعور، بحاجة الى وضع كتابه لكي يختصر من خلاله محطات أساسية من مسيرة ركب الحضارة، بدءا من تكون الارهاصات الأولى للقوة العاقلة لدى هذا المخلوق الذي سمي لاحقا بالانسان، وصولا الى حضارات القرن الحادي والعشرين، مرورا بما عرفته الانسانية من حضارات، تضيق مجالات اتساعها في هذه العجالة، وان كنا لا نغفل عن ذكر بعضها كحضارة مصر الفرعونية، وبلاد الرافدين، والصينيين والهنود والاغريق والفرس وغيرهم.

وأشار غنام الى أن الكاتب الأستاذ نبيه الأعور يعرض مسارات عديدة ومحطات تأخذ بإهتمام القارئ، بمنهجية الباحث الذي يجمع بين الفكرة الواضحة، والعبارة الرصينة في إطار أسلوب السهل الممتنع. من خلال مضمون، قليلون الذين يستطيعون مقاربته أو التصدي له، فإذا بنا، وبعد مطالعته أمام سفر ثمين مشوق، يجمع بين تاريخ الحضارات والفلسفة، بين الفكر الديني المتعدد والتوحيدي وثقافة المعرفة نحن أمام كتاب جعل من التاريخ ومن قصصه ودوناته تاريخاً للحضارة الإنسانية منذ بدايات عصر التكوين، وصولاً الى الحضارة الغربية بمفهومها المادي بعد ان تشربت بعلوم التكنولوجيا وسائر العلوم التقنية الحديثة.

وختم بالقول: كتاب الصديق الأستاذ نبيه الأعور كتب بعلمية الباحث المدقق، وبعيون معرفية عديدة كانت عينه الأولى على التاريخ وإشكالاته وجدلياته، والثانية على الفلسفة التي هي جوهر كل الأشياء ، كما كانت عينه الثالثة على لنواحي الإنسانية التي هي عماد كل حضارة وثقافة، فأضفى على كتابه مسحة من العلمية والبلاغة والمحبة التي تتوج كل عمل فكري بناء.

الأعور
وفي الختام تحدث الأعور قائلا: من قبس الله تجسد العقل.. ومن أثداء العقل ترضع الحضارة مكوناتها... انها نتاج تلاقح ثقافات الشعوب... التفاعل يعززها فيما الجهل يئدها..

الحضارة مفهوم شامل يتجاوز الدين والتقليد، ليرقى الى نظام إجتماعي متكامل، إنها دائمة التحرك والنهوض، فإلى جانب أنها حالة تاريخية وإجتماعية، تتنتقل بفعلها المجتمعات الى من مستويات دنيا الى مستويات أعلى و أرقى، فهي تتعارض كلياً، لا بل تتأذى كثيراً وتصاب في الصميم، إذا ما سادت المجتمعات كلها أو بعضها الهمجية و البربرية والوحشية كأساليب تعاط وممارسات. فلا يعقل أن يكون المرء متحضراً، وهو يمارس القتل والتدمير والإرهاب والإبادة الجماعية، والتفرقة العنصرية، وإثارة النعرات بين الأجناس والأعراق والإثنيات.

تكريم الممثل رفيق علي أحمد

وفي اطار نشاطات النادي الثقافي العربي لمعرض 59، نظم لقاءا تكريميا للفنان رفيق علي أحمد شارك فيه الممثلة رولا حمادة، الناقد والشاعر عبده وازن، الفنان غدي الرحباني وأدارها زاهي وهبي في حضور حشد من أهل الفن والثقافة والمهتمين.

وهبي
منذ ثلاثة عقود ونيف نراه رفيق علي أحمد من يحمر الشقيف الى عاصمته بيروت، حمل معه كتابا وقنديل كاز. أزعم أن القنديل لا زال يضيء. كيف؟ لأن زيته البصيرة، لولا البصيرة اليقظة ما أبصر هذا الحكواتي العتيق طريق نجاحه وتميزه. وبعد أكثر من ثلاثين عاما على مغادرته قريته الصغيرة (التي احتلت من قبل العدو الاسرائيلي) لا تزال رائحة التراب عابقة فيه / كأن الندوب والتجاعيد التي حفرتها السنون في قسماته ما هي سوى آثام مباركة تنبت خيرا وحنطة وغلالا يستعين بها هذا الفلاح الأصيل على أحابيل الأيام.

اليوم تكرم بيروت واحدا من أبنائها المتميزين، وكأني بها قد قرأت جيدا مطور قلبه، هو الذي رفعها على خشبة العرض بأعمدة من عرق وقلق وعشق لا يضاهى. ما أعطاه في مسيرته المتوزعة على ثلاثة أضلاع: الحكواتي، المونودراما ومسرح منصور الرحباني ولو شئنا اضافة ضلع رابع لأشرنا الى أعماله التلفزيونية. لأكتفي بالقول ان رفيق علي أحمد هو اليوم وبلا غلو أو مبالغة أحد أركان المسرح العربي المعاصر وسيد المونودراما في هذا المسرح، فضلا عن كونه مثقفا متقشفا مختبئا في ثوب حكواتي يحلو الاصغاء اليه.

وختم بملاحظة أخيرة: لا من باب الفخر الجوف ولا الشوفينية المقيتة، بل من واقع الحال بكل ما فيه من عناء ومشقة، تبقى بيروت مدينة للحياة، للحب والفرح والحرية، مدينة للكتاب، كتابها دائما في يمينها، ويبقى رفيق علي أحمد واحدا من أبرز صناع الحياة فيها، سواء كان على خشبة مسرح أم الى طاولة مقهى.

الرحباني
أشار الرحباني في بداية مداخلته الى أن اظهار الوجه الحسن والحلو للمكرم الليلة ما بيعنيني بوجه الخصوص، لأني بعرفو منيح وكلكن بتعرفو والمشاهدين والمحبين والمعجبين كتار. بهالكلمة رح أتطرق للوجه الآخر لرفيق الوجه اللي بكرهو فيه، الوجه السيء، وأعذرني صديقي بتعرف صراحتي ولساني السليط. لنزلك من المنخل.

وقال: عشر صفات بتختصر الوجه الآخر لرفيق. قولو الوصايا العشر قولو الأحكام العشر. قولو شو ما بدكن. بس أن بدي قول الصراحة ولا شيء غير الصراحة. واحد: رفيق علي أحمد الممثل والكاتب والمخرج والمثقف. الأب والعاشق والرجل الرجل من صفاتو السيئة انو بيوصل على موعد التمارين والتدريبات على المسرح لوحدو... رفيق بيجي من دون ضجة لأنو مجيئو بحد ذاتو هو الضجة كلها.

اثنان: رفيق ابن ضيعة جنوبية... نزل على بيروت شب....عاش ببيروت انخرط بمجتمعاتنا المتعددة الحقيقية والمزيفة...كل هالتطورات ما خلتو ينسى خصوصيتو واصالتو الجنوبية البريئة والعريقة لذلك ابتدع لحالو برج، مكان خاص فيه بأحدى القهاوي غير المثقفة بشارع الحمرا وعملا مكتبو. راح على قهوة بالروشة وجو وج البحر. هالمدى المنبسط بيذكرو بسهول يحمر، تيسرح فيه، ويوصل للذروة، بعدا لهجته جنوبية. يا زلمي ما تأقلم باللهجة البيروتية، بعدو دج بحكيو وجنوبي الهوا والهوى.

وأضاف: ثالثا من مساوئه انو ما سمى حالو الفنان. خلى الناس هي تسميه ومشكلتو انو ما بيعمل Grace matinee يعني النوم للظهر متل الفنانين قبل الضو بيوعى.... رابعا ما بيحب الظهور ولا الجلوس بالصفوف الأمامية ولا التلفلف بالجيب والتمشي بين الناس...خامسا قليلة رفيق علي أحمد بقى اسمو هيك. لا اخذ لقب فني ولا سمى حالو تسميات رنانة وطنانة. بقي رفيق علي أحمد والاسم هوي الأساس هوي المصدر والنبع... سادسا: شي ما بحبو برفيق هوي انو بقي متل ما هوي ما تطور من لما عرفتو. يا أخوان الناس عم تتغير بتكبر بتشيخ رفيق بقي خام خلنج brut منحوت على الطراز الروماني..رفيق تارك العمر يمرق على الهدى تيرسم على جبينو تجاعيد الأسام اللي هي خلود الطبيعة بحد ذاتها.

وأكمل في وصاياه العشرة: سابعا مشكلة رفيق انو مش متطلبالا فنيا... مرات شخص واحد بيفتدي المجموع للصالح العام هيدا هوي رفيق وهيك بتوصل رسالتو المسرحية... ثامنا المشكلة انو مكرمنا ما بفقس مسرحيات متل بيض دجاج المزارع أو سمك المستنقعات. عايش بقلق وأرق وألق دائم... تاسعا رفيق ما تاعطى الادمان الغنائي. مش معقول ممثل ما يركب براسو الغناء ويقتنع بحالو ويقنع جمهورو انو صوتو حلو

وختم بعاشرا قائلا: مشكلتك يا رفيق انو بعدن اجريك على الأرض ما سكرت بالمجد. ولا كبرت الخسة براسك. بعدك بتستقبل الناس من دون موعد. خطك مفتوح للكل. لا سكرتيرة لا مدير أعمال رغم كل النجاحات والارتفاعات والتألق بعدك متوهج التواضع. ليش لأنو عرف أنو السلم بدك تطلعو درجة درجة ولما بدك تنحت بالصخر بدك سنين واسام ضنى وجهد لتوصل للعمق وتكتشف النحتة التي أنت مصر تنحتها وتبدعها حتى تبقى خالدة. وأنت نحتت فنك بازميلك.

وازن
وتحدث وازن بدوره عن المكرم رفيق علي أحمد وقال: كان رفيق خارجا للتو من معهد الفنون بمهاراته الكبيرة وكنت حينها في بداية حياتي النقدية ولكن على الرغم من كل ذلك كان لا بد من القول انه كان لامعا.. ان فرادة رفيق تكمن في الانتصار للممثل وخاصة في أعماله المونودرامية (حيث تجلت شخصيته الفنية، الممثل، المخرج) من كان يصدق أن هذا الشاب الجنوبي سيصبحلامعا وذات صيت رائع.

وأضاف: لقد عرف كيف يستوعب المناهج التي درسها في المعهد ليفق بينها وبين الواقع الفني الذي يجسده لكنه في كل ما تعلم سيبقى الممثل القدير بالفطرة والموهبة.. انه الممثل الذي يمثل، الذي يلعب، يتصرف، يرتجل، فيبدو أنه من الصعب ترويضه. انه الممثل بصوته وجسده وبأساليبه المتعددة ولكنه رفيق علي أحمد حالة بنفسه.

وختم بالقول: نجح رفيق في جعل المسرح المونودرامي عالمه الخاص، فهو على المسرح واحد في عدة اشخاص، فهو ممثل بارع ينقل من شخصية الى أخرى ومن مكان الى آخر من زمن الى زمن او حتى من رجل الى امراة اذا اقتضى الأمر.

حمادة
وبدورها تحدثت حماد عن رفيق علي أحمد التي تعرفت عليه كمشاهدة قبل أن تعرف عليه فعليا وجها لوجه، وقالت: كنت معجبة متل كل الناس بالممثل اللي عم شوه، وزيادة باقدامه وشجاعته اللي بتخليه يحمل مسرحيته من بيروت الغربية وقتها لبيروت الشرقية مان وقتها ويعرضها بنص جونيه عن انسان جنوبي بينما أغلب سكان بيروت وقتها كانوا سامعين سمع بالجنوب وما بحياتن متلاقيين بحدا من هونيك. .. أنا كنت معجبة بشجاعة رفيق علي أحمد على عبور كليشيه التفكير عند الآخر واعتبار انو أرض لبنان كلها الو يتجول فيها بحرية وكأنو ما صاير شي.
وأضافت: راحت الأيام وبقيت علاقتي بهالممثل سطحية، روح أحضر أعماله وهنيه وخلصنا الى أن وصل مسلسل جذور، هالمسلسل االي كان الو فضل لأتعرف مظبوط على رفيق وتبتدي حكاية صداقتنا االي تأخر تاريخها سنين... اكتشفت الوجه الأخر لرفيق علي أحمد، هالوج اللي هو المسؤول عن الممثل جواته، وبقدر قول ان كتير أوقات بيلعب هالوج الآخر ضد رفيق الممثل لأنو رفيق ما بيعرف يجامل وبيفضل يخسر دور على انو يخسر كلمته الحرة، عندو من المهنية العالية لدرجة انو ممكن يحذف حواره لأنو مش مقتنع فيه ويبقى صامت عم يعطي الممثل اللي قباله أكتر من لو كان عم يحكي. مهمة مهنته بالنسبة الو، بيعرف نقاط ضعف كل اللي بيشتغل معن وبيفضحلن نقاط ضعفه طوعا، بيعرفن على حاله بطريقته ليقدروا يشتغلوا معو بطبيعية من غير ما ينوهلوا منو.

وختمت بالقول: أما بالمسرح رفيق علي أحمد بيكون حاله، كأنو بيفوت على صومعته الخاصة وبيحكي عن وجعه اللي هو وجع الناس، عندو وعي كامل لأحاسيسه ومشاعره، بيتسمع ع نبضه ونبض الشارع. بيتعبه المسرح لأنو بيعطيه كل روحه. بيكتب نصوصه وهو عارف انو هالمكان رح يقرأه الجمهور على حقيقته، ما بينشغل بالقشور، بيطلع على الخشبة ليضحك ويضحكنا على حالنا وأحوالنا، ليفرجينا تقصيرنا بحق نفسنا وغيرنا، بييرشنا بمحبة كبيرة لأنو معني فينا، بياخدنا مشاوير على طرقاتنا الضيقة والمعتمة اللي بتكشفنا وبتعرينا، بيحب ناسه رفي، بيمنحنا سفرة داخلية، رحلة مجنونة على دنا/الحقيقة فيها بتغلب الكذب.

وفي الختام قدم رئيس النادي الثقافي العربي سميح البابا درعا تكريميا الى الممثل رفيق علي احمد.

نشاطات Beirut Digital Space

وللمرة الأولى في تاريخ المعرض، يسجل مشاركة ما يسمى بجناح Beirut Digital Space وهو الجناح الرقمي الجديد الذي يُنظم للمرة الاولى من قبل شركة Graphic shop بالاشتراك مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة وبرعاية شركة MTC TOUCH للاتصالات.

ونظم الجناح منذ اليوم الأول عروضا ترويجية لمجموعة واسعة من المنتجات الرقمية الناشطة والفعالة في الاسواق، منها التطبيق الهاتفي الجديد للنادي الثقافي العربي الذي يتضمن برنامج المعرض المفصل، دور النشر المشتركة في المعرض من جميع البلدان، صور عن المعرض وغيرها.

كما قدم في الاطار عينه، قدم مؤسس ومدير شركة Graphic Shop كامل قباني عرضا Souk Designer.com التي تقدم حلولا للتجارة الالكترونية e-commerce Solutions الذي يتيح للأفراد امكانية فتح متاجرهم الخاصة على شبكة الانترنت بأسعار متهاودة مع شهر مجانا حصريا لفترة محدودة.

اطلاق مسابقة القصة القصيرة العربية في مدارس البعثة العلمانية الفرنسية

وفي اطار نشاطات وكالة التعليم الفرنسي في الخارج AEFE – البعثة العلمانية الفرنسية MLF ضمن مشاركتها في فعاليات معرض بيروت العربي والدولي للكتاب، استقبل الجناح في المعرض طلاب الليسيه الفرنسية اللبنانية الكبرى الذي تابعوا عروضا شعرية وموسيقية مع نجلا جريصاتي خوري مؤسسة فرقة "صندوق الفرجة" التجريبية لعروض المسرح.

بعدها كان لقاء الطلاب مع الرسام والنحات والشاعر رودي رحمة الذي قدم لهم شرحا تفصيليا عن أعماله الفنية وأجاب عن أسئلتهم.

وفيما يلي سلسة من التواقيع شهدها معرض الكتاب العربي الدولي ال59 في يومه الثالث الاثنين (30/11/2015)

يوسف إليان رواية " تهافت الأيام الآتية " دار الفارابي
إيلي صليبا " ماريكا المجدلية " دار سائر المشرق
رشاد أبو شاور وداعاً يا زكرين دار الآداب
إتطوان الدويهي غريقة بحيرة موريه دار العربية للعلوم ناشرون
د. حسين منصور كتاب الدماغ هذا المجهول منتدى المعارف
د. صلاح شبر لماذا لا يثور العراقيون دار المحجة البيضاء
عطالله سليم " على أراضي جمهوريتي " دار الفارابي
باسكال عساف أكره كل النساء النادي الثقافي العربي
فادي سهو قناديل العسكر؟ منشورات ضفاف
د. لؤي زيتوني شعر الفداء والإنبعاث دار نلسن
عوني عبد الرحيم "Full Moon Gauro" النادي الثقافي العربي
شيرين خورشيد " كيف تقود نفسك للنجاح في الدنيا والآخرة " و " حواء: تكوينها وخصائصها " النادي الثقافي العربي
هند مطر تضحية برحم إمرأة دار العربية للعلوم ناشرون
إسماعيل الأمين العطر والفقر وما بينهما شركة المطبوعات