يسر دار "نوفل" - "هاشيت أنطوان" العربية للنشر أن تعلن عن صدور رواية "الموت عمل شاق" للروائي السوري الكبير خالد خليفة، وذلك بالتزامن مع معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الذي ينطلق الخميس 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

في روايته الجديدة، لا يغادر خليفة بلاده. سوريا هي قلب الحدث، تماما كما في "مديح الكراهية" و"لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة". سوريا القابعة بين فكّي الحرب، والدمار والخراب. ومع ذلك يرى خليفة ان ما يحدث في بلده الآن هو جزء من المستقبل.

"الموت عمل شاق" رواية عن قوّة الحياة، لكنّ الموت هنا ذريعة... ليس أكثر!

نبذة عن "الموت عمل شاق":

سيّارة تشقّ طريقها من الشام إلى العنابيّة. في داخلها جثّة، ورجلان وامرأة، يلفّهم صمت متوجّس، وفي الخارج حرب ضارية لم تشبع بعد من الضحايا.

حواجز كثيرة سيكون على هذه العائلة اجتيازها على الأرض لتنفيذ وصيّة الأب بدفنه في تراب قريته، وحواجز أخرى نفسيّة بين الأحياء الثلاثة، اجتيازها ليس أقلّ صعوبة.

هذه ليست رحلة لدفن جثمان أب، بل هي رحلة لاكتشاف الذات، وكم أنّ الموت عمل شاقّ، إنّها رواية عن قوّة الحياة، لكنّ الموت هنا ذريعة ليس أكثر.

خالد خليفة

صاحب «لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة» (2013) التي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربيّة وحازت جائزة نجيب محفوظ لعام 2013، وتُرجمت إلى ثلاث لغات حتى الآن. وهي الرواية الرابعة للكاتب السوري بعد «حارس الخديعة») 1993)، «دفاتر القرباط» (2000)، و«مديح الكراهية» (2006) التي تُرجمت إلى ثماني لغات أجنبية، ووصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربيّة كذلك. للكاتب أيضاً عدد من المسلسلات التلفزيونيّة منها «سيرة آل الجلالي» (1999) ومسلسل «هدوء نسبي» (2009).