ملحن من الطراز الرفيع.

أعماله ليست كباقي الملحنين من حيث الكمية والنوعية. فهو إنتقائي جداً في اختياراته وتعاوناته. الحانه هي حديث الساحة الفنية بمجرد طرحها. فكلنا نتذكر "هلا يمّا" و"أصعب كلمة" و"مش عاجبك لون السما" و"يا ريتني انا ولا أنت" و"طمعتك" و"نيالك يا هوى"....وأخيراً وليس آخراً "من اليوم" للفنانة نانسي عجرم.

موقع "الفن" التقى الملحن رواد رعد وكان لنا معه هذا اللقاء الذي تحدث فيه عن اصداراته الجديدة ورأيه ببعض المواضيع الخاصة بالساحة الفنية .

رواد رعد أهلاً وسهلاً بك عبر موقع الفن .

شكراً جزيلا.

انت بصدد طرح أغنية خاصة جديدة ؟

نعم قريباً يصدر لي أغنية جديدة بعنوان "ما بدي غيرك بالدني" من كلمات نزار فرنسيس وألحاني وتوزيع كارينا عيد.

هذه التجربة تأتي بعد أغنية "أول غمزة" التي أصدرتها منذ سنة تقريباً. هل نجاح التجربة السابقة دفع بك إلى تكرارها ؟

في أول أغنية "قطفنا"...وبالفعل النجاح الذي حققه العمل السابق كان دافعاً بالنسبة لي لاعادة التجربة وتحضير أعمال جديدة.

وبعد تجاربك هل وجدت أن الفنانين يتقبلون ان يقوم الملحن بالغناء ؟

أنا لا انافس أحدا ولا اؤثر على أحد. في نهاية الأمر أنا فنان ويهمني أن أقوم بأغانٍ خاصة وأطرحها ولا يهمني ان اخوض معارك مع احد.

هل تضع ألحاناً خاصة لأغنياتك الخاصة أم تستخدم الألحان التي لم يشترها الفنانون؟

كلا أنا لا اتعامل بهذا الأسلوب. لدي مخزون فني يفوق الـ 250 أغنية ولو أردت ان آخذ أحد هذه الالحان لفعلت ذلك. لقد قمت بألحان جديدة خاصة بالأغاني التي أطرحها. فكما أصبح لدي اسم كملحن اسعى ليكون لدي بصمة خاصة كفنان.

أنت إنتقائي في تعاوناتك مع الفنانين، هل سبق ورفضت التعاون مع أحدهم ؟

في نهاية الامر على من يغني أن يكون فناناً. يهمني ان تتوفر عوامل عديدة مهمة عند الفنان الذي أتعاون معه كالصوت والاداء والبصمة الخاصة التي قد يضيفها.

لقد تعاونت مع الفنانة نانسي عجرم في ألبومها الأخير من خلال أغنية "من اليوم" التي لاقت نجاحاً كبيراً. ما هي الخطوة القادمة مع نانسي وهل اصبح الأمر أصعب بايجاد عمل جديد مختلف وأجمل من الذي سبق ؟

أنا اجهز عملاً جديداً لنانسي، ليس من الضروري ان يكون أجمل من "من اليوم" ولكن المهم أن تكون خطوة جديدة لنانسي مبنية على دراسة مختلفة ونفس جديد في اللحن ضمن اطار شخصيتها وصورتها. وكذلك من المهم أن انجح معها مجدداً لكي أستمر في العمل مع باقي الفنانين من خلال كل عمل ناجح أقوم به. ولكن صدقني لا يمكنني أن اقوم بعمل يشبه الآخر. انا من الاشخاص الذين لا يعرفون كيف يقومون بعمل يشبه عملاً آخر اكان لهم او لغيرهم. أنا لم أقم بأغنية تشبه الأخرى في كل أرشيفي الغنائي.

وما الذي يلزم الملحن لكي يتمكن من أن ينوع في أعماله ؟

هذا الأمر مرتبط بالنعمة التي وهبها الله لهذا الملحن والقدرة على التجديد. كل شيء في الحياة فيه تجديد. اما البحث عن الأفكار الجديدة فهذا الأمر يعود إلى اجتهاد الملحن وبحثه الدائم عن الجديد والفريد. من يرى الأعمال الناجحة ويقوم بمثلها هو مجرد تابع يسير خلف القافلة وليس ناجحاً. على الملحن ان يسير عكس التيار او ان يتخطى ما هو موجود وسائد. مثلا ضربت معي أغنية "شو بيشبهك تشرين"، "هلا يمّا"، "نيالك يا هوى" وغيرها فقصدني بعض الفنانين يريدون مثل هذه الأغاني فكنت أرفض لأنني أضر نفسي اذا أقدمت على ذلك ولم أقدم جديداً ولهذا أنا مقلّ في تعاملي مع الفنانين.

ما رأيك بإقدام بعض الملحنين الموزعين في الأونة الأخيرة على توسيع العمل على النصوص المصرية او الخليجية ؟

منذ فترة طويلة الأغنية اللبنانية هي المسيطرة على السوق في العالم العربي. ومن لحّن الأغاني المصرية لم يصمم على ذلك بل اتيحت له الفرصة فأقدم عليها. نحن ايقاعنا ونفسنا بالألحان والكلام يختلف عن الايقاع المصري والتوزيع المصري. لا يمكن خلطهما معا بأي شكل من الأشكال. أنا أتحدى أن تذكروا لي أغنية لبنانية وزّعت في مصر و"ضربت" ! ولا أظن أن أي أغنية مصرية وزّعت في لبنان وضربت إلا التي تولى توزيعها هادي شرارة.

ولماذا ينجح اللبناني في ذلك ؟

في لبنان نقطة القوة انه لدينا تنوع يطال اللغة حتى. اللبناني يمكنه ان يتكلم كل اللغات يمكنه التكلم بالمصري وبالتونسي والجزائري والفرنسي وكل اللغات واللهجات واللكنات العربية أما العكس فليس صحيحا. نحن يمكننا ان نغني ما نريد ويمكننا أن نوزع كل ما نريد أما الصعوبة فهي لدى غير اللبنانيين. بعض الفنانين المصريين لم يغنوا اللبناني وقالوا "لا يمكننا"، بينما الفنان اللبناني يغني المصري كالفنانين المصريين.

ما هي الاعمال الجديدة التي تحضرها ؟

لدي مجموعة أعمال جديدة سأتعاون فيها مع نخبة من الفنانين في العالم العربي منهم محمد عساف، هيثم خلايلي، حازم شريف، عاصي الحلاني، نانسي عجرم .

وماذا عن تفاصيل هذه الأعمال ؟

لدي أغنيتان مع محمد عساف واحدة من كلمات منير بو عساف والاخرى من كلمات د. سعيد حبيسي. أغنية مع هيثم خلايلي من كلمات د. سعيد حبيسي. اغنية مع حازم شريف من كلمات د. سعيد حبيسي. أغنيتان مع الفنان عاصي الحلاني واحدة من كلمات نزار فرنسيس والأخرى من كلمات د. سعيد حبيسي. أما نانسي عجرم فهناك أغنية مؤكدة من كلمات منير بو عساف وأعمال أخرى لا تزال قيد التحضير مع منير وسمير نخلة .

كلمة أخيرة.

شكراً جزيلاً لكم.