يوماً بعد يوم يثبت الفنان ناجي أسطا أنه صاحب موهبة تستحق الاهتمام والثناء بعد سلسلة من الاعمال الناجحة التي لاقت نصيبها من الانتشار في لبنان والعالم العربي.


وبعد انتهاجه سياسة الاغنية المنفردة منذ حوالى السبع سنوات إنطلاقا من أغنية "تعبوا أعصابي" تمكن ناجي من ان يرسم لهويته الفنية رسما مختلفا عن كل ما هو موجود حتى ان البعض حاول تقليد اسلوبه وعبثا حاولوا.
فهو إلى جانب الحضور الراقي والاداء المحترف وبصمة الصوت ، أدرك ناجي من أين تؤكل الكتف، بفضل خياراته الذكية وتسليطه الضوء على الكثير من المواضيع التي تحاكي واقع الحياة والمجتمع على حد سواء.

يعود ناجي هذه المرة من خلال البوم كامل متكامل حمل عنوان "هيك" وتضمن سبع أغنيات منوعة بين الرومانسي والشعبي بالاضافة إلى اغنية يتيمة باللهجة المصرية. يأتي العمل بالنسبة إلى اسطا ليثبت خطواته على اسس متينة ناضجة وصائبة في الوقت ذاته.
قبل تفنيد أغنيات العمل لا بد من الثناء على فكرة تضمينه 7 أغنيات بدلا من 10 أو 14 على غرار ما يفعل معظم النجوم. فهو أدرك في قرارة نفسه أنه بقدر ما يقلل من عدد أغنيات العمل بقدر ما تحصل كل واحدة منها على حقها من النجاح.


اليكم قراءة فنية شاملة لأغنيات العمل:

أغنية "هيك" من كلمات الشاعر منير بو عساف وألحان هشام بولس وتوزيع داني حلو. هذه الاغنية التي حملت عنوان الالبوم تضمنت الكثير من مفردات اللوم للحبيبة الجاحدة التي باعت الحب "بقشرة بصلة" كما يقال في الشارع اللبناني. اغنية تتدفق فيها النوتات الرومانسية مصحوبة بنفس ناجي الذي ابدع احساساً والقاً.

اغنية "شو صاير علينا" من كلمات والحان سليم عساف وتوزيع عمر صباغ. الاغنية ايقاعية فيها الكثير من نفس ناجي حملت في مضمونها طيات من العتاب وبعض الجمل التي تعتبر "قفشة" ، وعلى سبيل المثال "إيد اللي ضمّت شعرك لهلأ ما غسّلتا". أما توزيع الاغنية فهو يتأرجح بين الرومانسي الهادئ ليصبح إلى الايقاعي المتصاعد بطريقة دراماتيكية.

اغنية "ما بيخلصوا" من كلمات منير بو عساف والحان هشام بولس وتوزيع داني حلو. اغنية تنتمي إلى فئة الطربي الشعبي كان لا بد منها لأنها تنطلق من الواقع وتحديدا واقع الاناس المنافقين الذين يضعون الاقنعة من أجل الوصول إلى تحقيق اهدافهم ومآربهم.

أغنية "غدارة" من كلمات والحان سليم عساف وتوزيع مارك عبد النور. أغنية أكثر من رائعة تضع الاصبع على جرح الخيانة الذي بات اشهر من نار على علم في مجتمعنا العربي. أما لحن الاغنية فهو شعبي بإمتياز امتزج بصوت ناجي ليخلق مناخاً رائعاً فيه الكثير من الانسجام والتناسق.

اغنية "يا طفل صغير من كلمات احمد ماضي والحان وتوزيع بلال الزين. اغنية رومانسية بامتياز وتعتبر من أجمل الاغنيات في العمل. فقد تمكن الملحن المبدع بلال الزين من تقديم ناجي بصورة رومانسية جديدة لم نعتدها من قبل في كلمات تضمنت الكثير من معاني معاتبة النفس والذات.

أغنية "كل الناس بتكبر" من كلمات احمد ماضي والحان زياد برجي وتوزيع عمر صباغ. مما لا شك فيه ان الاغنية شكلت توليفة رائعة بين احساس برجي وصوت ناجي. فقد حملت الاغنية الكثير من الغزل والدلع للحبيبة مرفقة بلحن أكثر من رائع وتوزيع لافت.

أغنية "واخد بالي" من كلمات منير بو عساف والحان هشام بولس وتوزيع داني حلو. هذه الاغنية المصرية الوحيدة في الالبوم التي قدمها ناجي على طريقته الخاصة وهي بمثابة تجربة جديدة له لأنها المرة الأولى التي يقدم فيها اللهجة المصرية . وربما من اعتاد على سماع ناجي باللون اللبناني سيصعب عليه تقبله باللون المصري.


في الختام كلمة حق تقال...ناجي أسطا نجم حقيقي يستحق دعمنا على اجتهاده لتقديم الفن الراقي الذي لا يشبه إلا ذاته...و"هيك" يثبت أسطا من جديد انه ليس عابر سبيل إنما مجبول بالكلمة واللحن والاحساس الرائعين .