فنان محترف بالغناء والألحان ، إشتهر في كل الدول العربية ولكن له مكانة خاصة في قلوب اللبنانيين .

حافظ على أصالة الفن العراقي من خلال الآلات الموسيقية السومرية التي إكتشفها ، وهو حالياً يحضر ألبوماً غنائياً جديداً مع الفنان ميشال فاضل .

الفنان إلهام المدفعي صاحب الحنجرة الفريدة ،يحل ضيفاً على "نجوم الفن" في هذا الحوار .

أهلاً بك عبر موقع "الفن".

شكراً ، أهلا بك وبموقعكم الكريم .

ما سبب غيابك الفني وخصوصاً عن لبنان؟
للحقيقة، نحن مررنا بظروف صعبة، إضافة إلى أن آخر 5 سنوات، طرأ تغيير على الشركات العالمية التي نتعامل معها ، وإندمجت مع شركة أخرى ، فتدهور الوضع، حتى ان هذه المعلومة وصلتنا بشكل مفاجئ.

كيف وجدت ترحيب الجمهور اللبناني بك؟
بدون مجاملة أبداً، القاعدة الجماهيرية لإلهام المدفعي انطلقت من لبنان، وانا اتعامل مع جمهور محترف في الحضور والمتابعة ، وانا دائماً ما أذكر الجمهور اللبناني، وهذا الانقطاع الذي حصل كان خارجاً عن ارادتي، خصوصاً أنني لن أدخل في جدال مع الشركة.

ماذا تخبرنا عن أعمالك اللبنانية، وخصوصاً التي تجمعك مع ميشال فاضل، وما هي هذه الأغنيات؟
انا اتعامل مع ميشال منذ فترة طويلة، وكنا نتحدث في العديد من الأعمال، وتعجبني آراؤه والطريقة التي دخل فيها المجال الفني وخصوصاً الموسيقى العربية بشكل يجعل الجمهور ينتظر أن يلمس نجاحاً كبيراً ، وللحقيقة ليس من السهل التعامل مع أشخاص ذات مستوى فكري عالٍ مثل ميشال.


هل تعاملت مع فنانين لبنانيين غير ميشال فاضل ، أم أن التعاون إقتصر فقط عليه ؟
نحن طبعاً من خلال علاقتنا مع الفنانين هناك تواصل دائم بيننا، ودائماً ما تطرح بعض الأغنيات لكي نحدد بصوت من تليق، ولكن في حال اردت التعاون مع اي فنان سأضطر الى البقاء في لبنان لفترة طويلة وهذا الأمر ليس مضموناً.


هل فاضل هو من وزّع الأغنيات ؟
ميشال فاضل قام بعملية التوزيع ولم أتدخل أبداً في هذا الأمر، الا ان ما تبقى من أمور التلحين والشخصيات والفرقة وطريقة الأداء، فهو يعرف المساحات المعروفة، قمنا بتسجيل 4 أغنيات حالياً، والحمد لله نحن في مرحلة جيدة .


من كتب كلمات الأغاني؟

الكلمات لـ أبو قاسم الشابي، صباح الجديد ، وهناك اغنية من كلماتي، والأغنية الرابعة هي solo بيني وبين ميشال ويستعمل الغيتار كآلة موسيقية فيها فقط. ويدخل ضمن الألبوم 9 أغانٍ أخرى وهي جاهزة، ولكن نحتاج الى بعض الوقت للإنتهاء من كل شيء تقريباً، خصوصاً وان ميشال دائماً ما يكون مشغولاً، وهذا الشيء لا يحزنني أبداً لانه موسيقي عربي، وانا افتخر به، ونحن سنقوم بالتنويع بالأغنيات لأن الناس كل فترة تنجذب الى نوع معين من الأغاني.

لماذا أغنيتَي "خطار عنا الفرح" و"مالي شغل بالسوق" لا زالتا تحافظان على رونقهما ، ولا زال الناس يستمعون إليهما بشغف حتى يومنا هذا؟
لأن الطريقة التي تم فيها طرح الأغنيتين "بسيطة"، وتعابيرهما قريبة للناس، فأنا سكنت بينهم، وعشت الحالة معهم .

هل تداول الفنانون الآلات الموسيقية التي اخترعتها؟
هذه الالات تقليدية، ومنتشرة منذ زمن العباسيين، انتعشت وبقيت الى اليوم من المقام العراقي، ونحن نستنبط الألحان من هذه الالات، اضافة الى العديد من الالات كـ الناي، والجوزة، خاصة وان كل قطعة موسيقية تعطي لحناً خاصاً ، وهذه الآلات من عهد السومريين ، اضافة الى ارتباطها بـ الأفلاك ولم يتمكنوا من استخراج أكثر من 5 ألحان لأنهم لم يكتشفوا الا 5 أجرام سماوية. منذ فترة قصيرة جلست الى جانب صديقة لي، وهي على اطلاع بالثقافة السومرية، تمكنت من ترجمة صفحتين من بعض الأمور القديمة، وما اكتشفناه هو ان الالحان التي كانت تستخدم لا زالت في زمننا الحالي ويطلق عليها modern jazz.

ماذا عن التحضيرات والمهرجانات والمشاريع الجديدة؟
هناك سفرتان طويلتان وسنحيي خلالهما حفلتين على مستوى العالم.

ما هو رأيك بإبن حاتم العراقي الذي إشترك في برنامج The Voice؟
صوت حاتم يختلف كثيراً، ويمتلك خامة قوية، الا ان صوت ابنه لا بأس به، ولكن يجب ان يصل الى مرحلة يبتعد فيها عن اسم والده ليحقق ذاته.

صوت حاتم العراقي أجمل من صوت كاظم الساهر ام العكس صحيح؟
كاظم، مع كل احترامي له، هو مدرسة خاصة ، أنا اتجهت الى أبو القاسم الشابي، وهو اتجه الى مدرسة نزار قباني، سأخبرك قصة عن نزار، وكان لدي ديوان منه ، وقدمته على التلفاز، وفي اليوم التالي جاء كريم العراقي وطلبه مني ، وفي هذه الفترة كان كريم يقدم أغنيات لنزار، فأخذه الا انني كتبت عليه "مسروق من الهام المدفعي مع تحياتي"، ثم اشتعلت الحرب في العراق، وكنا ممنوعين من السفر، الا ان كاظم اتجه الى الخارج وقدم ما قدمه.

ما تقول لقراء موقع "الفن"؟
أشكر موقع "الفن"، لمتابعتهم الدائمة لي وأشكر جمهوري الحبيب، انتم الام الحنون بالنسبة لي، ورغم الظروف الصعبة تبقى الأصالة هي اساس عملكم، وهذا ما يشعرني بأنني اتكلم مع روحي، وانتم نقلتم لي صورة لبنان الرائعة والراقية.