فنانة قديرة إجتازت حدود النجومية وصارعت حياتها الخاصة من أجل جمهورها، فقدمت مئات الأعمال الناجحة التي صنعت مشوارها وتاريخها الفني، وعلى الرغم من ذلك فما زالت تسعى للنجاح.


هي الفنانة نبيلة عبيد النجمة التي ناقشت قضايا اجتماعية وسياسية في أعمالها الفنية ، وفي حديثها لـ"الفن" تكشف لنا عن مشاريعها الفنية الجديدة، والأسرار ، وترد بصراحة على الكثير من التساؤلات التي تخص الفن والحياة الخاصة .

بداية.. نرحب بك عبر موقع "الفن"؟
اهلا بكم.

ما حقيقة إعتزالك العمل السينمائي والإكتفاء بتقديم أعمال درامية فقط ؟
هذا غير صحيح. ومن قال ذلك؟ ، فأنا قلت أن السينما غير موجودة في الوقت الحالي وأن تاريخي الفني لا يسمح لي بأن أشارك في أعمال غير مميزة من أجل التواجد ، ولكن إن وجدت الأعمال المناسبة في السينما لتقديمها فلا أعارض ذلك ، ولو لم أجد فأفضل أن أحتفظ بتاريخي ولا أسئ له بمشاركات غير جيدة، وفي الوقت نفسه قد عُرضت علي من قبل مشاركات سينمائية لم أشعر بأهميتها فإعتذرت عنها.

هل تعارضين انتشار الاعمال السينمائية الشعبية القائمة على السلاح والأغنية الشعبية والراقصة؟
رأيي في هذه الأعمال يخصني وحدي، ولكن ما دامت هذه الأعمال عليها إقبال من الجمهور وتُحقق ايرادات، فهذا شيء جيد وأنا لست ضده، ولكن لا بد من وجود نوعيات أخرى من الأعمال السينمائية حتى لا يسود دور العرض نوعية واحدة.

ولكنكِ أعلنتِ منذ فترة عن مشروع سينمائي جديد تعودين به.. فماذا عنه؟
هذا المشروع توقف لأجل غير مسمى ولا أعرف إن كان صناعه ما زالوا يفكرون في تقديمه أو لا، وأنا منتظرة أي عمل فني مميز أُقدمه لجمهوري الذي لا أبخل عليه بأي شيء.

وهل أنتِ على موعد مع تأجيل أعمالك الفنية، وخصوصاً أن لك مسلسل مؤجل منذ عامين؟
ضاحكة..الفكرة ليست في التأجيل ولكن هذا المسلسل كان من المفترض أن نعمل عليه ويتم عرضه في رمضان قبل الماضي ، ولكن وقتها لم يكن الوقت في صالحنا وقررنا تأجيله للعام الماضي الذي كنت أحضر فيه لبرنامج "نجمة العرب" الذي عرض على شاشة "روتانا" ولم أكن قادرة على تصوير العمل وقت عرض البرنامج منذ شهور قليلة، ولذلك فتم تأجيله للمرة الثانية، وأتمنى أن تكون هناك فرصة هذا العام للمشاركة في الماراثون الرمضاني.

هل تتفقين مع وجهة النظر التي تقول أن تكريم الفنان في مصر لا يتم إلا بعد رحيله؟
بالطبع.. أتفق مع هذا الامر وخصوصاً أن هناك الكثير من الحالات الفنية التي تم تكريمها بعد رحيلها، ولكن في الوقت نفسه لا أستطيع أن أنكر أن هناك آخرين كرّموا في حياتهم وأنا واحدة منهم، وفي الوقت نفسه أعول على الدولة ضرورة تكريم نجوم الفن في حياتهم لأن ذلك يكون له أثر معنوي كبير لأي شخص.. فما الفائدة من تكريم الفنان وهو متوفي؟.

ولماذا لم تكرري فكرة المشاركة في لجان تحكيم المهرجانات الفنية العربية بعدما شاركتِ فيها من قبل؟
الموضوع مرهق للغاية بالنسبة لي ويحتاج لإرتباط لفترة طويلة منذ بداية أي مهرجان وحتى نهايته، ولكن في الوقت نفسه لا أعارض المشاركة في أي مهرجانات مصرية أو عربية إن وجدت ان ظروفي تسمح لي بذلك لأنه من الضروري أن ينقل الفنان خبراته وتجاربه في الفن لأجيال أخرى، وهذا هدف من أهدافي في الحياة.

من هم أصدقاؤك من الوسط الفني الذين تحرصين على التواصل معهم؟
لدي الكثير من الصداقات في الوسط الفني وأحب كل الناس، والحمد لله علاقتي طيبة بالجميع، ومن بين هؤلاء الأصدقاء مديحة يسري ولبنى عبد العزيز وغيرهما.


وكيف تُقيمين مشوارك الفني الحافل بمئات الأعمال؟
أعتقد أن التقييم للجمهور وليس لي، ولكن من خلال الحديث عن وجهة نظري فأرى أنني قدمت أعمالاً فنية كثيرة مميزة حققت بها النجاح، والحمد لله أنني حققت كل ما سعيت له ووضعته كهدف أمامي منذ أن بدأت العمل في الفن، وعلى الرغم من ذلك فأنا ما زلت أتمنى المزيد، وأكثر ما كنت أسعى إليه هو حب الجمهور لأنه الوسيلة الوحيدة للنجاح.

وكيف تردين على من ينظر للوسط الفني والفنانين على أنهم أثرياء ومرفهين ولا يشعرون بالفقراء؟
هذا غير صحيح ووجهة نظر سطحية أعترض عليها لأن الفن هو مرآة الواقع، وحينما يتم تقديم عمل فني عن الفقر أو الطبقات الإجتماعية المختلفة في مصر فهذا دليل على أننا نهتم بعرض مشكلات الناس في أعمالنا الفنية، وفي الوقت نفسه أحب كل الناس وأتمنى الخير للجميع وأن يُحقق كل شخص ما يتمناه.

تعارضين الحديث عن سيرتك الذاتية وتقديم عمل فني يتحدث عن حياتك ومشوارك ، ما السبب؟
هذا غير صحيح.. أنا لا أعارض الحديث عن سيرتي الذاتية ولكنني أعترض أن يكتبها أحد غيري حتى لا يتم تحريفها، وأنا بالفعل في طريقي للقيام بهذه الخطوة في الوقت الحالي.

إذاً.. فندعو الجمهور لإنتظار عمل فني عن سيرتك الذاتية؟
لا.. فأنا لم أقصد أنني أستعد لتقديم عمل فني عن حياتي وسيرتي بل أقول لك أنني في طريقي لكتابة سيرتي الذاتية، وفي الوقت نفسه أنا ضد فكرة أعمال السيرة الذاتية في التليفزيون والسينما لأن كلها كانت محرفة ومغلوطة ولم يتم تقديمها بإنتاج عالٍ وبشكل يليق بالفنان نفسه.

وهل لديك أسرار تخفينها عن جمهورك؟
كل شخص له أسراره وتفاصيل لا يعرفها الآخرون، ولكنني أجاوب على أي شيء حينما يتم توجيه السؤال لي.

وهل أنت نادمة على بعض أعمالك الفنية؟
إن قلت لك أنني لست نادمة فبالتالي أكون كاذبة، ولكن من الطبيعي أن يكون لدى أي فنان هفوات صغيرة ولكنني لم أصل لمرحلة الندم.

تزوجتِ من قبل أربع مرات ، هل أنت نادمة على عدم الإستقرار مع رجل واحد والانجاب منه والعيش كبقية الناس؟
هذا نصيبي وأنا غير معترضة عليه، ولكنني حاليا أجني نتاج قراراتي التي إتخذتها في الماضي وهو أنني الآن أشعر بملل كبير لعدم وجود ابن إلى جانبي يملأ عليّ حياتي، ولكن الحمد لله على كل شيء، فأنا من قررت ذلك بسبب الفن.

إذاً ، هل تعتبرين نفسك ضحية الفن؟
هذا غير صحيح وأنا لست ضحية للفن، فكما ذكرت لك أنني إتخذت قراراتي بنفسي من دون أن يتدخل فيها أي شخص، وفي الوقت نفسه كانت النجومية والنجاح يسرقاني من حياتي الخاصة، ففي كل عمل كنت أحقق به النجاح كنت أسعى لتقديم أعمال أخرى .

البعض أشاع خلافاتك مع الفنان عادل إمام لعدم التعاون معه منذ ما يقرب ثلاثين عاماً
لست على خلاف معه، وعادل فنان لطيف وأحبه وأقدره، ونحن ما زلنا على تواصل إلى الآن ولم تحدث بيننا أي خلافات، وإن شاء القدر وجاءت الفرصة للتعاون معا، فأنا لا أعارض ذلك وكذلك هو.

وفي النهاية ، هل سيكون هناك موسم جديد من برنامج "نجمة العرب"؟
حتى الآن لا اعرف إن كان هناك موسم ثانِ أو لا، فهذا قرار الجهة المنتجة، ولكن في كل الأحوال أتمنى حدوث ذلك وخصوصاً أن الموسم الأول من البرنامج حقق نجاحاً كبيراً وسعدت به للغاية.