اطلق عليه الجمهور لقب "ملك الرومانسية" وذلك بعد نجاح البومه الاخير "عمره ما يغيب" ، انه الفنان محمد حماقي الذي يعد واحداً من أهم نجوم الغناء في مصر والوطن العربي.


إستطاع أن يكافح على مدار أكثر من 10 سنوات حتى أصبح له مكانة فى عالم الغناء ، ورغم غيابه عن الساحة الغنائية لمدة 3 سنوات إلا أنه عاد وبقوة بألبوم "عمره ما يغيب" واستطاع الألبوم أن يحقق نجاحا كبيرا وأحدث انتعاشاً في سوق الكاسيت .
موقع "الفن" التقى حماقي بحوار شامل أطلق من خلاله العديد من التصريحات وتحدث عن صناعة الموسيقى ورأيه بالعالمية وغيرها من الامور الخاصة والعامة.


مضت ثلاثة اعوام على صدور البومك السابق ، لما هذا التأخير ؟
دائما أضع خطة لطرح ألبومي كل عامين وهذه هي أول مرة أصل فيها لمدة 3 سنوات غيابا عن سوق الكاسيت لأنني لست من الشخصيات التي تطرح ألبوما كل عام، ولكن "عمره ما يغيب" حالة خاصة لدي ، فبهذا الالبوم احتفل بمرور 10 سنوات على وجودي على الساحة الفنية ، لذلك كان يجب أن يخرج بشكل موسيقي مختلف عن أي ألبوم لي لأني أعتبر أنني في المرحلة الثانية من مشوارى الفني لاسيما في ظل اكتساب خبرة ونضج فني . لذلك عقدت جلسات عمل مع أصدقائي المقربين ، وهم أيمن بهجت قمر وأمير طعيمة وتوما وتميم من أجل عمل أغنيات مختلفة تعبر عن المخزون الفني بداخلي مثل "أنا سرها" و"صابر على" ، و"كان وكان" و"ما بلاش"، كما أن هذا الألبوم يشهد لأول مرة أن يكون عدد أغنياته 15 أغنية رغم أنني أرفض دائما هذا وكان حد أقصى 12 أغنية، ولكن حينما سمعت كل الأغنيات لم أستطع حذف أي أغنية منها إضافة إلى مروري بظروف شخصية مثل وفاة والدي وبعد ذلك انفصالي عن زوجتي ، فكل هذه الأسباب دفعتني إلى تأخير العمل لتلك الفترة، ولكن في النهاية الألبوم تم طرحه في الأسواق، واستطاع أن يحقق نجاحا كبيرا لم أتوقعه وردود الأفعال كانت جيدة سواء من النقاد أو من الجمهور.


أحدثت أغنيتك "ما بلاش" أزمة بين بعض الشيوخ السلفيين ، كيف وجدت الأمر؟
اندهشت من حالة الجدل التي حدثت فالأمر بسيط ويتلخص بأن ابن أرسل لوالده رسالة عن طريق الأغنية وهذا شيء طبيعي وإنساني جدا وليس له أي علاقة بالدين ، الشيخ أسامة القوصي رد على ابنه وقال له أنه استمع إلى الأغنية وبكى، بمعنى أن الرسالة وصلت والموضوع بالنسبة لي انتهى عند هذا الحد وليس لي أي علاقة بعد ذلك بأي مهاترات كلامية وتحويل الأمر إلى خلاف بين سلفي وإخواني ، لأنني فنان وكل أغنية أقدمها أعبّر بها عن أحاسيس إنسانية.


لماذا ظهر على غلاف ألبومك شكر موجه لحسام حبيب الذي تعاون معك فيه ولتامر عاشور رغم أن أغنيته لم يتم طرحها؟
هذا طبيعي وحقهما لأنهما نجمان وبالنسبة لتامر عاشور أغنيته لم يتم طرحها في الألبوم لعدم جهوزيتها بالشكل الموسيقي الكامل كما أنه من أحد أصدقائي وأعتبره من أنقى الشخصيات التي تعاملت معها ولي معه موقف وجميل على رأسي لن أنساه طيلة عمري ، كما أنني أتمنى أن تسود روح المودة والمحبة بين الجميع حتى نغير الصورة التي يعتقدها البعض عن المطربين وهي "النفسنة" ولا يهم من يعطي مَن لحن أغنية، وبالمناسبة فانا قدمت لحناً في ألبوم الفنانة أنغام الجديد.


وماذا عن عودة التعاون مجددا مع عمرو مصطفى وهل تابعت اتهام البعض له بإقتباس لحن أغنية "أجمل يوم"؟
عمرو مصطفى صاحب نصيب الأسد في عدد أغنياتي بالألبوم لأنه لحّن ما يقارب 7 أغنيات ، وأعتبر عمرو مصطفى مظلوما في الاتهام بالاقتباس لأنه يبذل جهدا غير عادي في أن يخرج بجملة لحنية جديدة ، إضافة إلى أن أغلب الأغنيات التي تعاونت معه فيها كان يقوم بتلحينها في نفس الوقت أو حتى يخرج بالجملة اللحنية ، مع العلم بأن المزيكا 7 نغمات ومن الممكن أن تتشابه نغمتان وهذا مصرح به.

ومتى ينتهي عقدك مع "نجوم ريكوردز"؟
عقدي مع الشركة على تنفيذ 3 ألبومات طرح منها اثنان ويتبقى لي ألبوم، ولكن أهم ما يميز "نجوم ريكوردز" هو أنها تتعامل بنظام محترف حقيقي وكل شخص فيها يعي جيدا دوره ، وأنا سعيد بالتعاون معهم وبكل القائمين عليها بداية من هالة حجازي العضو المنتدب ، وكريم الحميدي مدير الشركة لأنهم يوفرون المناخ الجيد والحقيقي للعمل ، والتفاهم ازداد بيننا واستطعنا أن نحقق نجاحا أكبر في الألبوم الحالي.

هل يسعى حماقي للعالمية؟
مقاييس العالمية بالنسبة لي تتلخص في الانتشار في جميع أنحاء العالم مثل ما حدث مع أغنية "جانجم استايل" فمطربها كوري ومع ذلك تغنى بها العالم بأكمله، وهذا هو المعنى الحقيقي للعالمية، وهناك أغنيات أخرى استطاعت أن تصل للعالمية مثل "مكارينا" و"دي دي" للشاب خالد.

هل تابعت هوجة أغنيات المهرجانات ، وما رأيك فيها ؟
أغاني المهرجانات لا يستطيع أي شخص أن يرفضها لأن المهرجانات أصبحت الان تعبر عن جزء كبير من المجتمع، وفي حال رفض تلك النوعية الغنائية إذاً أنت ترفض جزءا من المجتمع، وهذا شيء مرفوض لأنهم يعبرون عن أنفسهم بالمزيكا، إضافة إلى أن المهرجان شكل غنائي وقد يكون موضة ويختفي وشكلا غنائيا يتحسن ويتم تطويره وبعد ذلك يقبل من المجتمع المصري لأن فكرة الرفض أو محاولة المنع تكون عبثا فلا يستطيع أي شخص أن يمنع أحدا من أن يعبّر عن نفسه مهما كان ، والمهرجانات مثل موسيقى الـ"الاندر غراوند" لأنهم أيضا فئة تعبر عن أنفسهم ولا يمكن أن ترفضهم فنيا، ولكن إذا لم يعجبك لا تسمعه ولا تمنعه.

لماذا لم تشارك ، وغيرك من السوبر ستارز ، في انتخابات نقابة الموسيقين ؟
مبدئيا احب أن اوضح أنني سعيد بتولي الفنان هاني شاكر منصب نقيب الموسيقيين لأنه فنان قامة كبيرة في الفن المصري والعربي ويمتلك من الثقافة والذكاء الكثير بدليل أنه حتى الآن ما زال يحافظ على نجوميته وتاريخه المشرف، أما عدم وجودنا ومشاركتنا في انتخابات النقابة فأعتبره "تقصيراً" ولكن النقابة أيضا تكون في الأساس لخدمة أعضاء الجمعية العمومية وهم أدرى الناس بمن يمثلهم ويحل مشكلاتهم.

ما رأيك في برامج اكتشاف المواهب ، وهل ممكن أن يكون حماقي احد أعضاء لجان التحكيم فيها ؟
لا مانع طبعا في ان اشارك في اي برنامج ولكني لدي تحفظ وهو أن تكون حكما على شخص موهوب وتتسبب في ضياع حلمه فهذا صعب للغاية، رغم أن هذه البرامج فيها عدل ولكن فيها علامة استفهام بالنسبة لي مرحلة ما بعد البرنامج لأن الموهبة تحصد شهرة غير طبيعية على مستوى العالم، وعقب انتهاء البرنامج تختفي تماما ، ولم ينجح مِن مَن تخرجوا من هذه البرامج يعدون على أصابع اليد الواحدة، وهو أكثر شيء يجعلني أتردد في أن أشارك فيها .

هل ترى ان خطوة التمثيل مؤجلة كثيرا بالنسبة لك؟
أعي جيدا أن السينما لها دور كبير في تخليد الفنان ولكني أبحث عن السيناريو الجيد الذي يرضي طموحي الفني خصوصاً وأنني اعتذرت عن أغلب العروض التي قدمت لي خلال الفترة الماضية لأنها لم تكن مناسبة، وحاليا لدي سيناريو أعمل عليه من أجل تنفيذه خصوصا في ظل نجاح ظهوري في مسلسل "لهفة" مع دنيا سمير غانم رمضان الماضي وأثنى عليه الجمهور .


هل تنوي الزواج قريباً بعد انفصالك عن زوجتك؟
الزواج في علم الغيب ، فمثلا عندما تزوجت أول مرة لم أكن أعلم أنني سأتزوج وفي النهاية كل هذا نصيب.

كلمة أخيرة لجمهورك ومتابعيك عبر موقع "الفن" ؟
أشكركم على اهتمامكم بي ، وإنتظروا جديدي عبر موقع "الفن" .