يستضيف متحف الشارقة للفنون معرضاً يضم أعمالاً لإحدى أهم حركات الفن الحديث في أوروبا، والذي يقام في دولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة خلال الشهر المقبل.

وينطلق معرض كوبرا: 1000 يوم من الفن الحر بتاريخ 9 سبتمبر/ايلول، ويتضمن الحدث أكثر من 60 عملاً من حركة كوبرا الفنية التي نشطت خلال مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

وتعد هذه الأعمال من المجموعة الخاصة بمتحف كوبرا للفن الحديث في هولندا وتتضمن لوحات، وصور فوتوغرافية، وقطع خزفية مع موسيقى الجاز بالإضافة إلى فيلم يدور حول أحداث الفترة الممتدة من عام 1947 وحتى مستهل ستينات القرن الماضي.

تأسست حركة كوبرا الفنية في باريس عام 1948 على يد مجموعة من الفنانين والشعراء، وقد ساهمت في تغيير ملامح الفن من خلال اعتماد أشكال جديدة من أساليب التعبير التلقائي والتجريبي.

يحكي المعرض قصة حركة كوبرا من خلال تقديم جدول زمني يعرف الزائر بالتطورات التاريخية والاجتماعية خلال الفترة ما بين 1930 و1960 في أوروبا، إذ تروي الصور والأفلام الوثائقية تاريخ فترة الحرب، بينما تعكس الصور المعبرة تاريخ هذه الحركة وأهميتها، كما يضم المعرض تشكيلة من التحف التي تصور فنون التعبير التلقائي والتجريبي خلال فترة حركة كوبرا.