بإطلالته ساحر وبحضوره آسر، يحملنا بأدائهبكل رقي وبإحتراف كاملإلى عالم من الأحلام الجميلة، فنحلّق معه عالياً جداً حيث تُطرب الآذان وترتوي القلوب من إحساسه الملكي .

هو كاظم الساهر الذي ما زال نجماً مضيئاً في أوج بريقه ، وهذا ما نشهده ونؤكده خصوصاً عندما يزور لبنان ليشارك في مهرجاناته الكبيرة ، وكان آخرها "إهدنيات" حيث أحيا حفلين ناجحين جداً كالعادة .

موقع "الفن" إلتقى قيصر الغناء العربيكاظم الساهر والذي خصّنا بهذا الحوار قبيل إحيائه حفله الثاني من "إهدنيات".

أرحب بك عبر موقع الفن

أهلاً بكم .

لماذا مهرجان إهدنيات له نكهة خاصة مع كاظم الساهر ومحبوك كثيرون فيه ؟
كانت مهرجانات رائعة بدأت في بيت الدين والآن إهدنيات ، اليوم الليلة الثانية ، الليلة الأولى في إهدنيات كانت أكثر من رائعة ، كان الجمهور راقياً جداً ، كنت طائراً من الفرح على المسرح ، قدمت أغنياتي بكل ما أملك من إحساس كي أُسعد الجمهور وأضعه بعالم غير عالمنا الحقيقي ، غير عالمنا الواقع .


سمعنا عن ديو مع الفنان حسين الجسمي ، هل هذا صحيح ؟
نعم ، أنا قمت بتلحين "حيّوا الرجال المخلصين اللي عمّروا هذا البلد" ، هذه الأغنية فكرت بها بصراحة في البداية تحية لكل الرجال الذين يعملون من أجل إسعاد شعبهم وخدمة بلدهم وضد كل من يتنافسون على الكراسي والمشاكل التي تحصل ، وللأسف يتركون دائماً هدفهم الجميل الذي هو وطنهم ، يتركونه آخر شيء بعد مصالحهم الخاصة ، فقدمت هذا العمل ، هناك بلدان جعلها حكامها بالعمران من أجمل ما يكون ، غنيت الأغنية في دبي وإتصلت بالأستاذ حسين وقلت له "لدي هذا العمل إذا كنت تحب أن تشاركني" ، فكان سعيداً جداً ، وفعلاً غنينا هذه الأغنية التي كتبها الأستاذ كريم العراقي .

هل بدأت شاشات التلفزة بعرض الأغنية ؟

بعد عملية مونتاج الحفل سيشاهدها الجمهور .


ماذا عن أغنية الفنان ملحم زين التي ستلحنها وهي من كلمات فارس إسكندر ؟
أنا وعدته بأغنية من ألحاني ولكني لم أقرر بعد أي أغنية.


ما هو شعورك بأن تكون جَدّاً وأنت أهم وأشهر عازب ؟
هذه سعادتي وأشعر بفخر ، لدي حفيدتان من أجمل ما خلق الله ، سعادتي بأني متجدد في شبابي في داخلي وفي موسيقاي ، وفي أعمالي ، وأحب دائماً أن أوصل رسالة للجميع أنه ليس هناك أمر معين للإبداع ، يجب أن يكون الإنسان متجدداً دائماً ومبدعاً ويقدّم أعمالاً ، فطالما أنه يملك روحاً حلوة وقوة يجب أن يتواصل مع الجمهور .

من هي السيدة الشقراء التي كانت قرب البيانو عند كاظم الساهر ؟
آه هذه الصورة الأخيرة ؟ إنها مهندسة ، هي من الجمهور الذي إلتقط معي الصور (ضاحكاً) .

في الختام نتمنى لك التوفيق

شكراً لك على هذا اللقاء .