نجم تونسي بمقاييس عالمية.

يجمع بين الشكل الجميل والموهبة المتميزة. دخل مجال التمثيل من أبوابه العالمية. اعماله الأجنبية توازي تقريباً اعماله العربية التي تتنوقع بين تونس ومصر ولبنان. من الاعمال العالمية التي شارك فيها "Dream Team" و"Spooks" و "Sex and the City 2" و"The Black Forest" ... أما عربياً فشارك في " نيران صديقة " و " فرتيجو " و" فرق توقيت " ... أطل على المشاهدين في شهر رمضان الأخير من خلال "24 قيراط" و" تحت السيطرة".

موقع "الفن" التقى الممثل ظافر العابدين وكان لنا معه هذا اللقاء المميز والصريح .

ظافر أهلاًَ وسهلاً بك عبر "الفن".
شكراً جزيلاً.

لقد شاهدناك خلال رمضان بمسلسلين. لنتحدث بداية عن مسلسل "تحت السيطرة" مع الممثلة نيللي كريم .
لقد رشحني المخرج تامر محسن للمشاركة في هذا العمل. انه مخرج مهم جداً وناجح أيضاً. اقترح علي فكرة الشماركة في المسلسل فقرأت النص ووجدته مختلفاً وطريقة معالجة الكاتبة مريم نعوم لموضوع الادمان مختلفة أيضاً. هذا فضلاً عن مشاركة النجمة نيللي كريم، فرّاج، احمد وفيق، وكل فريق العمل والانتاج وبالتالي كانت كل الظروف مشجعة على هذه التجربة.

هل تقارن مشاركتك في الاعمال العربية بالتجارب العالمية ؟
الأمور مختلفة جداً. "تحت السيطرة" فيه مستوى مختلف وطريقة معالجة والموضوع والتصوير والتفاصيل وتعمّق النص بموضوع الدمان على خلاف ما شاهدناه باعمال أخرى تناولت موضوع الادمان. العمل مميز ولاقى اقبالاً جماهيرياً كبيراً.

كممثل كيف تختار أدوارك وهل انت حذر في انتقائها ؟
الأمر الذي تملكه كممثل هو موهبتك والشخصية الجديدة التي تختارها لتطل بها على الجمهور ويكون فيها تحدّي. هذا بالاضافة إلى الصورة التي تضع نفسك فها من ناحية الاخراج والكتابة والانتاج . المهم أن تكون مخلصاً لعملك مئة بالمئة لأن اقبال الجمهور على العمل ليس تحت السيطرة.

"24 قيراط" تجربة مختلفة عن "تحت السيطرة". كيف وجدت هذا العمل الدرامي المشترك وهل كانت "الخلطة" مقنعة بنظرك ؟
مسلسل "24 قيراط" مهم جداً لأننا بحاجة بعد انتشار الدراما التركية في العالم العربي إلى دراما عربية قوية تنافس الدراما الآتية من خارج حدود العالم العربي. وبالنسبة للخلطة العربية الموجودة ، قصة العمل ودوري فيها تحديداً مفهومة جداً ومتناغمة مع سياق العمل.

ما الفرق بين تجربتك في "تحت السيطرة" وتجربتك في"24قيراط " ؟
هذه المرة الاولى التي أصور فيها مسلسلاً لبنانياً. اطار التصوير جيد ولكنه لا يختلف عن تجربتي في تونس او مصر. شخصية "سامي" في 24 قيراط شخصية يلفها الغموض ولا تشبه أبداً شخصيتي في "تحت السيطرة" حيث أجسد شخصية "حاتم" الحساس.

هل تعتقد ان دور "سامي" كان يستحق أن يُعطى مساحة أكبر بعد في المسلسل ؟
الدور الذي أؤديه في "24 قيراط" دور فاعل وفي بعض الأحيان الدور الفاعل لا يحتاج إلى مساحة كبيرة جداً. كل دور يحتاج إلى مساحة معينة واعتقد ان المساحة التي اعطيت لسامي كانت كافية ليكون دوراً فاعلاً.

واذا كان عليك الاختيار بين "24 قيراط" و"تحت السيطرة" أيهما تختار لعرضه خارج رمضان ؟
اختار أن يعرض المسلسلان خلال شهر رمضان ومن ثم اعادة عرضهما بعد رمضان.

نشاهد في الفترة الاخيرة اقبال الفنانين على التمثيل والمشاركة في الدراما الرمضانية. هل سمحت لك الفرصة بمتابعة اعمال هيفا وشيرين وغيرهما ؟
لقد تابعت القليل من مسلسل "طريقي". العمل جميل التصوير جيد حتى الموضوع اعادنا إلى مرحلة زمنية جميلة في الصورة والثياب والمواضيع وطريقة تعاطي الناس مع بعضها. أما بالنسبة لاقدام الفنانين على التمثيل فلما لا ؟ ولكن أهم شيء ان ينجحوا في هذه التجربة وان يتقبلهم الجمهور ويتابعهم.

هل تضع شروطاً معنية قبل الموافقة على مسلسل ما كعدد المشاهد أو الشارة ؟
من الصعب جداً أن تعمل في مجال الفن من خلال "الحسابات". الفن ليس بعدد المشاهد التي تطلبها. قد لا تطل بالحلقة إلا بمشهدين ولكنهم مهمان فيبقيان في ذهن الناس والجمهور. الموضوع ليس بالمشاهد أو بعدد الجمل التي تقولها بل بقيمة المشهد الفنية واطاره وحكايته. وشخصياً أن لا اهتم بهذه الأمور.

هل تحبّذ وجود "رايتينغ" للمسلسلات في رمضان ؟
"الرايتنغ" امر موجود ولا أحد يمكنه أن يتجاهل ذلك. ولكن عندما تصل الأمور إلى تقييم الاعمال على أن هذا المسلسل أفضل فهنا المشلكة. فالجمهور يتابع العمل الأقرب اليه اجتماعياً أو فكرياً او ... الرايتينغ موجود وهو يعطينا فكرة عن موقع العمل بين الجمهور ولكن تقييم المسلسلات من خلال الرايتينغ أمر لا صعب.

هل انت مع وجود موسم رمضاني يشهد زحمة أعمال ام تفضل ان توزع الاعمال الدرامية على كل العام ؟
طبعاً أنا مع وجود مواسم درامية خارج شهر رمضان. فكما قلت لك الرايتينغ قد يظلم مسلسلاً بسبب زحمة الأعمال. وبالتالي من المهم أن يكون لدينا اعمال ومسلسلات خارج شهر رمضان.

الجمال اصبح معياراً أساسياً في الدراما وفي اختيار أبطال الأعمال الدرامية.
الجمال سيف ذو حدّين لأنه قد يلزمك بأدوار معينة. وبالنسبة لي الاهم هو التنويع في الادوار. والحمد لله كل الأدوار التي قمت بها لم يكن لديها علاقة بشكلي انما بشخصيتي.

وهل تهتم كثيراً بصورتك في الاعمال وتطالب بتعديل الاضاءة او زاوية التصوير كي تخفي التجاعيد أو غيرها ؟
التمثيل هو ان تكون قريباً من الواقع وان يشاهد الناس اموراً واقعية. وعندما تفصل نفسك عن الواقع من خلال الماكياج عندها سيشعر المشاهد بوجود حاجز بينه وبين الممثل. من المهم أن تراعي الدور في الصورة التي تطل بها.

إلى متى ستستمر الدراما العربية المشتركة ؟
لا أدري إلى متى ستستمر هذه الاعمال وبالنسبة لي من المهم جداً ان تستمر. على كل حال المشوار لا يزال في بدايته.

وما رأيك بالأعمال الدرامية المعرّبة ؟
أنا أميل إلى أن تكون الأعمال تتناول قصصنا فنحن لدينا عقول مبدعة وأنا أحبّذ أن يكون لدينا اعمالنا ومواضيعنا الخاصة. كما انه اذا كانت النسخة الأجنبية تناسب مجتمعنا فلا مشكلة بذلك ولكن كما قلت المهم ان يكون لدينا اعمالنا الخاصة.

أيضاً نرى أخيراً اقبال من الفنانين المشهورين على غناء شارات المسلسلات . فهل هذا أصبح هذا الأمر ضرورياً لنجاح العمل وانتشاره ؟
هذه خطة تسويقية تعتمدها شركات الانتاج وهذا قد يفيد المسلسل ويسوق له بطريقة أوسع.

في الختام نتمنى لك كل التوفيق .
شكراً جزيلاً لك.