كرم وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي في مكتبه في الوزارة اليوم الشاب المبدع علي طليس من الجمعية اللبنانية للتوحد حيث منحه ميدالية وزارة الثقافة التي تمنح مرة واحدة في العام تقديرا لتفوقه في مجال الفن التشكيلي .


حضر التكريم المدير العام للشؤون الثقافية فيصل طالب ،رئيسة الجمعية اللبنانية للتوحد اروى حلاوي ، مديرة مركز الشمال للتوحد سابين سعد ، نقيبة محترفي الفنون التخطيطية والرسوم التعبيرية ريتا مكرزل ، الاعلامي عبد الغني طليس وعائلة المكرم .

الوزير عريجي استهل كلامه بتوجيه شكر خاص لوسائل الاعلام الموجودة واهتمامها بهذه المناسبة الانسانية الثقافية بامتياز وقال:" ان تقليد علي طليس ميدالية وزارة الثقافة لتفوقه في الفن التشكيلي هو تقدير لارادته و جهده وفنه الجميل وتاكيد على ان في كل انسان منا طاقة سواء كان انسانا سويا او من ذوي الاحتياجات حيث للقطاع العام والخاص والجمعيات المعنية دورها في اكتشاف الموهبة والطاقة والعمل على تنميتها وتطويرها لانه لا يوجد انسان جاء الى هذه الدنيا عبثا.


واضاف متوجها بالكلام الى المكرم طليس :" وجودك معنا اليوم في الوزارة هو تكريم لنا ، وستكون مثالا يحتذى لعدد من الشباب الذين لديهم حالات خاصة لحثهم على الابداع والتفوق . كما نوه بمساندة عائلة طليس ابنها والوقوف الى جانبه وتشجيعه متمنيا على كل عائلة عندها حالة مشابهة لوضع علي التعامل بموضوعية وبوعي لان التجارب اثبتت ان الاشخاص ذوي الصعوبات التواصلية والاحتياجات الخاصة هم مواطنون فاعلون وان لا حاجز يقف امام اندماجهم في المجتمع متى تأمن الدعم المطلوب ، ومن ليس لديه حالة مشابهة ان يعى نعمة الله .


الوزير عريجي اثنى على عمل كل الجمعيات المعنية في دعم اصحاب الاحتياجات الخاصة لاسيما الجمعية اللبنانية للتوحد التي ساندت علي وقال :" كما اخص بالشكر مركز الشمال للتوحد الذي له في قلبي مكانة خاصة لدعمه الحالات الانسانية بمختلف الوسائل ."

وأشار عريجي الى ان تعرفه الى طليس كان بالصدفة خلال رعايته مهرجان "لونها بتهون" حيث لمس ان لدى الشاب طاقة مميزة لا بد من تكريمه في وزارة الثقافة لتوجيه رسالة ال كل من لديه حالة خاصة بانه قادر ان يكون عنصرا ومنتجا وفاعلا في مجتمعه كما صار على اليوم حيث وصل عدد معارضه الفردية الى خمسة ، وباستطاعته تأمين اكتفاء مادي ذاتي .


ولفت عريجي الى اهمية رعاية شركة الفا لعلي طليس ضمن برنامجها "الفا من اجل الحياة" بادارة اوراسكوم للاتصالات والجمعيات المعنية من دون اغفال الطابع الانساني الاهم "لانه علينا التفاعل كبشر".

بدوره كان للمكرم طليس كلمة عفوية شكر فيها الوزير وقال :بدي اشكرك معالي الوزير على هذا التكريم ، وعلى الميدالية واشكر الجميع لان كل واحد منكم ساعدني حتى اصبح فنانا ورساما كبيرا ، معالي الوزير بابا وماما واخواتي بشوفو حالهم فيي ونحنا منشوف حالنا فيك ، بدي اقدم لحضرتك لوحة رسمتها انا وعليها امضائي بدك تعلقها بالوزارة او وين ما بتحب هيدي لحضرتك. حيث اعطى الوزير عريجي توجيهاته فورا بان تعلق لوحة علي طليس في قاعة الاجتماعات في الوزارة.


رئيسة الجمعية اللبنانية للتوحد أروى حلاوي وباسم كل العاملين في الجمعية شكرت الوزير عريجي لتكريمه ابن الجمعية علي طليس ومنحه ميدالية الوزرة التي ستكون وساما مميزا .


كذلك اعتبرت النقيبة مكرزل التي اشرفت على تطوير قدرات طليس المصاب بالتوحد لمدة خمس سنوات في الفن التشكيلي ان اللفتة الكريمة التي قام بها الوزير عريجي وتكريمه لعلي خطوة غير مسبوقة في تاريخ وزارة الثقافة بالنسبة لذوي الاحياجات الخاصة .