تكريماً لعطاءاتها الكثيرة وتخليداً لذكراها ، أشرقت شمس الشموس الأسطورة صباحوسط محبّيها ورواد شارع الحمرا بعد أن أزاحت جمعية "أحلى فوضى" الستارة عن جدار الصبّوحة" حيث نفّذ الرسم الضخم الفنان يزَن حلوانيعلى جدار مبنى مقهى "الهورس شو" سابقاً و"كوستا" حالياً .

حضر الإفتتاح وجوه سياسية وفنية عديدة، ومن بين الحضور، إبنة شقيقة صباح المخرجة كلودا عقل، رئيس بلدية بيروت بلال حمد، ومختار رأس بيروت ورئيس جمعية تجار الحمرا وغيرهم ، وأعجب الجميع بالرسم الذي يجسد الفنانة الراحلة بضحكتها الساحرة وشعرها المربوط، والزخرفة حولها على الجدار ، على أنغام أغنية صباح الشهيرة (ع لبنان لاقونا) .

ومن ثم صعد الحضور إلى غاليري "Art space hamra" الموجود في نفس المبنى، والذي قدمته الآنسة ليلى كوبا لإستقبال الحضور.

موقع "الفن" كان حاضراً وعاد باللقائين الآتيين .

رئيسة جمعية "أحلى فوضى" الآنسة إيمان ناصر الدينقالت لنا لدى سؤالها عن العبرة من فكرة رسم وجه الفنانة اللبنانية الراحلة صباح :"أردنا أن نحول شارع الحمرا إلى شارع فني وتراثي، وصباح هي أكبر وجه فني يمثل تراث لبنان، فقررنا أن تكون بداية مشوارنا هذا بالأسطورة صباح".

وعن مشاريع الجمعية في المستقبل أكدت لنا عساف أن هناك مشاريع كثيرة أخرى تخطط لها الجمعية في المستقبل، وأضافت: "الحمرا هي نقطة البداية، ومشاريعنا ستمتد".

واستكملت :"مدام ليلي كوبا هي صاحبة كاليري "آرت سبايس حمرا"، الموجود في نفس المبنى الذي قمنا برسم وجه الراحلة صباح عليه، قدمت لنا الكاليري لإستقبال الزوار، بعد رفع الستار عن الرسمة"، فتدخلت الآنسة ليلى وقالت :"أنا قدمت الكاليري فقط، ولكن المبادرة من الآنسة ايمان عساف والجمعية"، فردت عساف :"كلنا سوا، تعاوننا سوا".

وعن الصعوبات التي واجهتها الجمعية بموضوع الرسم والزخرفة على الجدران، أكدت عساف أنها لم تواجه أي صعوبات، وأن الفنان يزن حلواني قدم لهم العمل الفني، وكان متحمساً جداً للبدء بالمشروع .

وختمت بالقول :"كان تعاوناً رائعاً".

الرسام اللبناني يزن حلوانيأكد لنا أنه إستمتع كثيراً خلال قيامه بعمله الفني على الجدار، خصوصاً وأن الوجه الذي رسمه هو وجه الأسطورة صباح.

وعن المساعدات التي تلقاها لإنهاء عمله، قال يزن :"استغرقني الأمر 6 أيام متواصلة لإنهاء العمل بمفردي، علماً بأن التخطيط للمشروع أخذ فترة أطول بكثير، وبالتأكيد بذلنا جهدنا كي ننجح".


وأضاف :"تعاونت مع شركة "كولور تك" التي زودتني بالأدوات المطلوبة للقيام بالمشروع".

وتابع يزن :"أنا فخور جدا بنجاح المشروع، وبالتأكيد لن تكون المرة الأخيرة التي أقوم بها بمثل هذا العمل، هناك مشاريع كثير في المستقبل".

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا.