"نور صوت استثنائي، موهبة حقيقية، صوت متميّز على مستوى العالم العربي"، هكذا وصف الملحّن راشد الشيخ صوت الفنانة السورية نور عرقسوسي خريجة برنامج اكتشاف المواهب "the voice" التي اثبتت نفسها كموهبة تستحق التنويه.

نور فنانة تمتلك الحضور والشكل الجميل، والاهم الصوت والكاريزما، مبادئها في الحياة واضحة وتعلم جيداً ان مشوار النجومية طويل وصعب ودقيق.

موقع الفن التقى نور عرقسوسي في هذه المقابلة الجميلة تابعوها معنا.

نور لنبدأ من اغنيتك الاخيرة "بشوفك بحالي" كيف هي اصداؤها ؟

الحمد لله الاصداء جميلة والجمهور اعجب بأغنية "بشوفك بحالي"، وهي من كلمات فادي مرجان وألحان راشد الشيخ وتوزيع أنس كريم، وماسترينغ مؤيد الأطرش، طابعها رومنسي جميل، وهي من انتاجي طبعاً.

انت دخلت عالم النجومية حديثاً، ما هو مفهومك للنجومية وهل تبدل المفهوم بين الماضي والحاضر؟

النجومية تبدلت كثيراً بين الماضي والحاضر والسبب تبدل المناخ العام وتبدل الظروف، مفاهيم النجومية تبدلت وتغيرت تماما مثل الاجواء الفنية التي تبدلت هي الاخرى، انا على ثقة ودراية تامة بأن النجومية والشهرة والنجاح كلها امورٌ تأتي مع الوقت والصعود المنطقي يكون درجة درجة "ما في شي اسمه صاروخ" من يصل بسرعة ينطفئ بسرعة، والتوفيق في النهاية يأتي من رب العالمين ومن سعينا نحن كبشر.

وماذا عن برامج الهواة وما بعد الاشتراك فيها؟

حالياً هناك تخمة في هذه البرامج، ولكن المصيبة تقع على المشتركين بعد خروجنا منها، الهواة يضيعون بعد تخرجهم من برامج الهواة ويتخبطون، ولا يعلمون ماذا يفعلون بعدها.

تبدأ المعاناة من مشكلة انتاج اغنيات لهؤلاء المتخرجين ووجود من يرعاهم ويؤمن لهم العمل

بالنسبة لي وضعي جيد الحمد لله واشكر ربي على نعمته، من خلال الحفلات التي احييها انتج واسجل اغنياتي واصورها على طريقة الفيديو كليب ،انا فنيا واقفة على قدمي من دون الحاجة الى شركات الانتاج في الوقت الراهن مع العلم بأنني تلقيت عروضاً كثيرة ولكنني رفضتها.

هل كانت العقود مع هذه الشركات تتضمن بعض البنود التي لم تقبلي بها مثلا؟

الشروط الموجودة في العقود هي السبب الاساسي لرفضي التوقيع مع شركات الانتاج، فالشروط لم تكن مناسبة لي بتاتاً ولم تكن منطقية بحقي، لا اعلم لماذا عندما يجدون فتاة جديدة دخلت المجال الفني يظنون انها سهلة المنال، ويبدأون بتقديم عروضهم مقابل بعض التنازلات.

نور اخبرينا عنك في الحياة العادية بعيداً عن الفن؟

انا لست فتاة كلاسيكية في الحياة، ما زلت الفتاة العادية التي تسكن مع اهلها ولم تفارق اصحابها ولا بيئتها، اقوم بنفس القصص التي كنت اقوم بها قبل الشهرة باستثناء القليل منها طبعاً، وكذلك في الفن، افهم سر اللعبة جيداً، واعلم كيف أتخذ قراراتي، وأعرف اين وكيف أتوقف وماذا أرفض وأقول ستوب وماذا أقبل ،أنا إنسانة متروية في قراراتي ولست متسرعة ،آخذ وقتي كله قبل اتخاذ أي قرار في الحياة الطبيعية وفي الفن أيضاً.

الى اي مدى بدلتك الاضواء، وهل شعرت بالغرور في مرحلة معينة؟

الشهرة والاضواء كذبة كبيرة وهي امور تزول وليست ابدية، الامور الابدية التي تبقى هي سيرة الانسان النظيفة فقط لا غير،،انا لم افكر ولا حتى لمرة واحدة بانني اصبحت فنانة مشهورة وكل العالم تعرفني، ومن يصدق كذبة الشهرة يصيبه داء الغرور وهذه مصيبة المصائب وعندها تفقد البوصلة وتدخل في متاهات صعبة وتكبر الخسة في رأسك ، من الضروري بقاء بعض الناس الى جوارك لتذكيرك بحقيقتك وبانك انسان عادي ككل البشر، ويجب على كل فنان ان يعمل على نفسه كي تبقى قدماه على الارض كي لا يفقد نفسه.

هل من اشخاص معينين غابوا عن حياتك بعد الشهرة؟

هناك من خسرتهم لانهم ظنوا ان الشهرة بدلتني، وهناك اصدقاء خسرتهم لانهم هم تبدلوا، الناس يظنون اننا نتغير بعد الشهرة والحقيقة ان ظروف حياتنا هي التي تتبدل، ارتباطات سفريات حفلات لقاءات تلفزيونية واذاعية تصوير وتسجيل اغنيات، وقتنا لا يبقى لنا ولا نستطيع التحكم به كما يجب، وقلائل هم من يفهمون او يستوعبون طبيعة حياتنا الجديدة وجدول اولوياتنا الجديد، حياة الفنان ليست بهذه البساطة التي يتخيلها البعض في ظل هذا التغير انا ايضاً اكتشفت معادن الناس وهناك اشخاص لم تكن رفقتهم صحيحة واشكر ربي انهم ابتعدوا الان.

ماذا علمتك هذه التجارب الطارئة في حياتك بعد ان اصبحت فنانة؟

كنت اسمع عن اعداء النجاح الى ان اكتشفت وجودهم بقربي، الحياة مدرسة قاسية تعلمك الكثير من الامور وتعرفك على انماط مختلفة من البشر وتكشف لك وجوهاً ووجوهاً منها الحلوة ومنها البشعة والدرس القاسي الذي تعلمته من الحياة هو كيف ولمن تعطي ثقتك.

نور بالعودة الى الفن، ربطتك اشاعة بالفنان كاظم الساهر والكل تحدث عن علاقة غرامية بينكما؟

انها للحقيقة اشاعة جميلة ولم تزعجني، كاظم فارس احلام كل الفتيات في العالم العربي، كاظم رجل أنيق ورومانسي وجميل جداً.