عندما يرحل الرائدون في مجالهم يتركون وراءهم إرث من الإبداع ، فكيف لو كان مجالهم الموضة فيتركون وراءهم جمالاً لا ينتهي .

الامر ينطبق على المصمم الراحل باسيل سودا الذي فارقنا باكراً ليترك بصمته الشبيهة بالورود التي لا تموت وتبقى رائحتها العطرة تفوح منها عى مر السنوات .

ويوم أمس قام خبير التجميل بسّام فتّوح بخطوة إيجابية وهي بمثابة تكريم للراحل باسيل سودا ، حيث أطلق آخر صيحات الماكياج لعروس صيف 2015 على وجوه عارضات ارتدين فساتين زفاف ، بتوقيع باسيل سودا .

تم الحدث في دار أزياء باسيل سودا في حرش تابت ، وأراد بسّام من ذلك التأكيد ان مدرسة باسيل سودا قائمة رغم رحيله ، وأن أسطورة الراحل تكمل مسيرتها .

المكان تزيّن بتصاميم سودا الرائعة والورود البيضاء والشموع ، واكتملت لوحة الصفاء المكاني مع عزف هادئ وحالم على آلة الكمنجا .



زوجة الراحل دنيز سودا كانت سعيدة بكريم روح زوجها المبدع، إلا ان الحزن اخترق ملامح وجهها وغدرتها الدموع متأثرةً لفقدان شريك عمرها .

وتحدثت السيدة دنيز عن باسيل الزوج والمصمم فقالت ان الراحل كان شخصاً جباراً من كل الجوانب سواء كإنسان او فنان "هو لم يكن شخصاً عادياً كان وسيظل سنداً لنا".

وذكرت انها لفتة جميلة جداً من خبير التجميل بسام فتوح حيث أعطى باسيل حقه ، وأظهر باسيل من الجانب الذي كان الراحل يحبه ، حيث ان كل ما مر كان مليئاً بالحزن لتأتي هذه المناسبة وتكسر من الحزن.


وقالت دينيز أن باسيل لن تبقى فقط اعماله بل هو باقٍ.


وكان لنا لقاء مع الملحق الإعلامي لدار باسيل سودا مارينا عريجي :

هل عرضت هذه التصاميم في السابق ؟
نعم فهذه المجموعة التي نراها اليوم هي عبارة عن افضل الفساتين البيضاء وفساتين الزفاف التي صمّمها الراحل المصمم باسيل سودا ، والتصاميم من مجموعات مختلفة لباسيل .

ما هي الروح التي تعكسها هذه المجموعة ؟
لا يجمعها موضوع معين بل تجمعها روح باسيل سودا ، وتعكس التصاميم العصرية التي كان يتميز بها باسيل ، وما يميّزها أنها ليست من النوع الكلاسيكي العادي المزين بالدانتيل بل نراها حالمة وعصرية في الوقت نفسه .


كيف تمت هذه الخطوة التكريمية اليوم ؟
التكريم اليوم لا تقوم به دار باسيل سودا بل هو خطوة تكريمية من قبل خبير التجميل بسام فتّوح ، حيث أنه يطلق مجموعته الجديدة من الماكياج لعروس صيف 2015 وتمتزج مع عرض لتصاميم باسيل سودا ، وأحببنا ان نعرض فساتين الزفاف ويسيطر اللون الأبيض لنخرج من فكرة الحزن والموت خصوصاً أن باسيل كان يحب الفرح وكان ايجابياً في حياته .
ومهما فعلنا لا يمكن أن نوفي باسيل حقه ، وهذا الحدث هو واحد من المناسبات الكثيرة التي تنظم خلال سنوات عديدة ، لأن باسيل سودا لا يُنسى فهو ترك بصمة وترك مدسة كبيرة في تصميم الأزياء.

هل هناك تصاميم لباسيل لم تعرض بعد ؟
نعم ، سنعرض لاحقاً مجموعة الملابس الجاهزة لخريف شتاء 2015 2016 وهي المجموعة الأخيرة التي قام باسيل بتصميمها .


كما تحدثنا مع خبير التجميل بسّام فتّوح :

لماذا قمت بهذه الخطوة اليوم ؟
بدايةً نحن مجتمعون اليوم، لنقدم تحية لروح المصمم باسيل سودا وإبداعاته وتصاميمه العظيمة ، ولنقول لكل الناس ان المصمم الحقيقي لا يموت ، فكل ما يقدمه من عمل مبدع يبقى موجوداً.


لماذا اخترت فساتين الزفاف تحديداً؟
اخترت فساتين الزفاف لنقلب صفحة الحزن ونحولها إلى فرح ورسالة جميلة ،وأتوجه لكل السيدات بدعوتهن لاختيار من تصاميم المصمم باسيل سودا لزفافهن ، فابداعات هذا الرجل باقية وحتى أن زوجته ستستمر في هذا المجال وإبنه لاحقاً، فقد ترك سودا أيضاً الكثير من الرسومات لتصاميم لم تنفذ .

كيف تصف لنا الماكياج الذي تقوم به اليوم ؟
الماكياج فيه الكثير من السحر والجمال ويعتمد على ألوان الباستيل وفيه الكثير من الـ Vintage Pink والدفء ، مريح ، يشبه فساتين باسيل سودا، ومليء بالانوثة .


هل ترى أن مجال الجمال والموضة وفي لمبدعيه ؟
"وفي إذا الواحد عرف يخطط إنت بتجيبي الوفا لحالك ان شاء لله بيكون وفي لباسيل ولإلنا كلنا".




وحضرت العرض الممثلة كارلا بطرس التي قالت في حديث خاص لنا "الله يرحمو ان شاء لله تكون نفسه بالسما ، دايماً منترحّم على الناس يللي قدموا اشيا بترفع اسم لبنان ، فنية وثقافية".

وتابعت :"أهنئ بسام فتوح على الفكرة الحلوة ، ولن ننسى باسيل سودا ، فتصاميمه ستبقى موجوة "منشوف حالنا فيه ولو كانت نفسه بالسما".

وأضافت أن استمرارية الدار مهمة ويجب أن يكون هناك دائماً نشاطات من هذا النوع .

وختمت كارلا بالقول إن المصممين اللبنانيين معروفون بإبداعاتهم ، ويجب أن يقوم اللبنانيون بدعم بعضهم، "أقل ما نقدمه الدعم ، ونحنا منتشرف نلبس من عندن، ففي مهرجان كان مرّ الكثير من التصاميم بتوقيع لبناني ، هيدا الشي أنا بشوف حالي فيه شخصياً ، هودي المصممين أنا اللي ابتديت معُن من 20 سنة بعرض الأزياء".


أما مقدمة البرامج ساندرا منصور فقالت أنها سعيدة جدا بهذا التقدير المقدم لباسيل سودا، معتبرةً أنها لفتة جميلة جداً من قبل بسام فتوح في مجال الجمال.

وتمنت على الجميع أن يقدموا مثل هذه الخطوة ، معتبرةً أنه ليس من المفروض ان نحزن بل أن نكمل مسيرة باسيل .

وتابعت :"فخر لإلي إنو كون موجودة هون الله يرحمو" ارتديت من تصاميمه مرات عديدة وقمت بلقاءات صحفية معه أقدر فنه وتصاميمه الأنيقة .



لمشاهدة ألبوم الصورإضغط هنا.