في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها العالم العربي، يبقى الأمل موجوداً، وتبقى إمكانيات الشعب العربي وابداعاته حاضرة لتسجل ضمن لائحة الانجازات العالمية، وتبقى ايضاً بإنتظار من يقدرها ويلقي الضوء عليها كي ندرك ونثبت أننا لسنا من "العالم الثالث".

من هنا تأتي "تكريم" المبادرة التي شكلت هذا التقدير لمبدعين من العالم العربي لتلقي الضوء على تلك الإبداعات وتسلط الضوء على انجازاتهم في مجالات الثقافة والتعليم والعلوم والبيئة والتطوير الاجتماعي والإقتصادي.

وللسنة السادسة على التوالي، ما تزال هذه المبادرة التي أسّسها الإعلامي ريكاردو كرم تكمل مسيرتها لتبرز للعالم الوجه الحضاري للعرب وما يكتنزونه من إبداع وإنجازات.

يتم إختيار المرشحين عن كل فئة من فئات "تكريم" من خلال عملية دقيقة جدية بغض النظر عن الدين أو الانتماء السياسي أو العمر على أن يكونوا من اصل عربي ما عدا مرشحي فئة "المساهمة الدولية الإستثنائية في المجتمع العربي".
تنقسم عملية اختيار الفائزين الى مرحلتين تتم خلالها دراسة انجازات كل مرشح على حدة وتقييمها.


اجتمع المجلس التحكيمي لمبادرة "تكريم" في العاصمة البريطانية لندن، وبعد دراسة شاملة لملفّات المرشّحين الذي بلغوا المرحلة النهائية، تمّ التوافق على أسماء الفائزين في المجالات الآتية : المبادرون الشباب، الإبداع الثقافي، المرأة العربية الرائدة، الخدمات الإنسانية والمدنية، المساهمة الدولية في المجتمع العربي، الإبداع العلمي والتكنولوجي، التنمية البيئية المستدامة، الإبتكار في مجال التعليم والقيادة البارزة للأعمال.
ومن المنتظر أن يتم الاعلان عن أسماء الفائزين في حفل سيقام في دبي في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من هذا العام.

ضمّ المجلس التحكيمي لمبادرة "تكريم" كلاً من: الملكة نور الحسين، الدكتور الأخضر الإبراهيمي، الأميرة بندري عبد الرحمن الفيصل، الأمير منصور بن ناصر بن عبد العزيز، الشيخة مي الخليفة، الشيخة بولا الصباح، السيد توماس ابراهام، الشيخ صالح التركي، الدكتورة فريدة العلاقي، السيد سمير عساف، ، السيد سمير بريخو، السيد كارلوس غصن، السيدة نورا جنبلاط، الدكتور أحمد هيكل، السيد عيسى أبو عيسى، الليدي حياة بالومبو، الروائي مارك ليفي، السيد رجا صيداوي، والسيدة أسماء صديق المطاوع.


يذكر أن "تكريم" تحظى بدعم المؤسسات الآتية:
Audemars Piguet ،Foster Wheeler Amec ، تحالف رينو- نيسان، شركة السلام العالمية للإستثمار، توتال، نسمة القابضة، مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، CCC و . Barclays
وخلال المؤتمر الصحفي أمس في فندق le gray والذي حضره موقع "الفن" شرح الإعلامي ريكاردو كرم مطولا مبادة تكريم وكذلك نقاطاً عديدة أساسية فيها رافضا مقارنتها بمبادرة او جوائز اخرى كونهم لا يختارون الاسماء المكرمة بالصدفة او نظرا لمحسوبيات معينة.
ويضيف كرم: "اخترت مجالات لم يتطرق لها الآخرون، لن نرى ممثلاً او مغنياً ضمن لائحة الفائزين لكننا قد نرى سينمائيين قدموا شيئا جديداً وتجربة مختلفة وقد يحصلون على جائزة الابداع الثقافي".
وتابع كرم حديثه مجيبا على أسئلة الصحافة و منتقدا وضع الاعلام حاليا: "لدينا مشكلة واضحة مع الاعلام، وهناك انحطاط كبير على اصعدة مختلفة .. انا من النادر ان أطل بمقابلات صحافية او تلفزيونية لان كل صحافي يريد أن يحاورني ليسألني عن مقابلتي مع عمر الشريف منذ 15 عاما ولم يتابعوا الا مقابلة فنية أجريتها".
وتطرق خلال المؤتمر إلى تفاصيل هذا الحدث المنتظر في دبي والعدد الكبير من الدول التي من المنتظر أن تشارك فيه.