تعاني امرأة هولندية من اضطرابات نفسية نادرة، تجعلها تشاهد الوجوه البشرية وكأنها وجوه لحيوانات "التنين" الأسطورية التي لا وجود لها سوى في القصص الخرافية وأفلام الإثارة السينمائية.

وشخص الأطباء إصابتها بمتلازمة "بروسوبوميتاموروفوبيا" وهي ناتجة عن اضطراب عقلي يدفع المريض لمشاهدة الوجوه بأشكال مختلفة عن الواقع.

وفي حالة هذه السيدة، فقد جعلها المرض تشاهد الوجوه مشابهة لحيوان التنين الأسطوري، حيث تقول المريضة إنها تتمكن في البداية من تمييز الوجوه والتعرف عليها بشكلها الطبيعي، وبعد دقائق تظهر لأصحابها آذان مدببة وعيون كبيرة وملامح مشابهة للتنين بحسب موقع "مترو" البريطاني.

ولا تقتصر رؤية أشكال هذه الحيوانات على الوجوه البشرية، حيث يمكن أن تتجلى صورة التنين للمريضة مرات عديدة في اليوم على الجدران والمقابس الكهربائية وشاشة جهاز الكمبيوتر، وشاهدت هذه الوجوه المرعبة في الظلام مرات عديدة حتى في غياب أي شخص عن الغرفة.

وقبل خضوعها للعلاج، لم تتمكن المريضة من الحفاظ على أي عمل بسبب الهلوسات التي كانت تطاردها، وحاول الأطباء علاجها بالعديد من العقاقير من دون فائدة، إلى أن نجح دواء مضاد للخرف في التخفيف من أعراض المرض لتستعيد المرأة حياتها الطبيعية.