بحضور حشد من المخرجين والنجوم العالميين، أقيم حفل توزيع جوائز فئة "نظرة ما" ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي يوم أمس في صالة "ديبوسي" في المدينة الفرنسية المتوسطية كان.



فشكر مدير مهرجان كان تيري فريمون لجنة التحكيم التي تترأسها المخرجة والممثلة إيزابيللا روسليني.

ولفت الانظار هذا العام الوجود العربي في هذه اللجنة حيث قام نجوم عرب بتقييم السينما العالمية ومن بينهم المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي التي كان حضورها كالعادة منتظراً في هذا المهرجان.

نال جائزة تظاهرة "نظرة ما" الفيلم "هروتار" أو نعاج وهو فيلم إنساني ومؤثر ومليء بالمعاني يتناول سيرة أخوين يعيشان في مكان منعزل ويربيان النعاج التي يتعلقان بها إلى درجة كبيرة ويحاولان الحيلولة دون قتلها جميعا إثر إصابة بعضها بالمرض.


كما منحت جائزة لجنة التحكيم الى فيلم "زفيزدان" أو شمس حارقة للمخرج الكرواتي دليبورماتانيتش.


أما جائزة الإخراج فمنحت للياباني كيوشيكيروساوا عن شريطه "نحو الشاطئ الآخر"، ومنحت جائزة "موهبة ما" للروماني كورنيليو بورومبويالتي قدمتها المخرجة لبكي وتكلمت عن الموهبة وخفة التعبير الذي قدم فيها المخرج عمله.


جائزة المستقبل منحت مناصفة لمخرجين من إيران والهند، إذ انتزعتها الإيرانية عايدة باناهاندي عن فيلمها "ناهد" والهندي نيراجغايوان عن فيلمه "ماسان" وقد حصل هذا المخرج أيضا على جائزة اتحاد النقاد السينمائيين الدوليين في لفئة "نظرة خاصة".


فالفيلمان الإيراني والهندي يمثلان العمل الأول للمخرج وكانا ناجحين في نقلهما صورة المجتمع الذي يعيشان ضمنه.


تظاهرة "نظرة ما" تقدم المواهب الجديدة وتكشف عنها وتكافئ بشكل خاص السينما التي تمتلك نظرة خاصة ومجددة بالنظر إلى المجتمعات والوجود، "لقد سافرنا حول العالم حين شاهدنا هذه الأفلام" قالت إيزابيللا روسيلليني رئيسة لجنة التحكيم.