"لنتذكر"نعيد من خلالها نشر لقاءات ومقالات بقلم الزميلة الراحلة رنا بو رسلان شوي .

بحور الثقافة عديدة وبعيدة. لها الأمداء والأغوار ما يشاء الخيال الخصب من أفكار. والشعر هو ملحمة الأساطير بل شرارات العقل الملتمعة بهدي القلوب، لا خوف من إعتلاء موجه حباً وحنيناً وشوقاً ومجداً. إيقاعاته تسري في مراتب اللغة وتجري في ذاتنا في إتحاد كلّي لتعاين كل ما تحويه الحياة من عناصر. وكم هو رائع أن تتلوى القصيدة من عبير الحبر لتنصت الى أنغام الكلام الذي يخترق السمع فيطربه.

والشاعر حين تفيض فيه القريحة ينساب شعره إنسياباً متوهجاً يحمل كل المشاعر والعواطف والمعاناة الانسانية. لذا للشعر والشعراء قيمة كبرى في مجتمعنا لما ينقله من صور عن الحياة في قالب بديع السبك.

لأنها بعقلين قبلة الأدباء ومنبر الشعراء ، ولأنها مدينة التواصل الثقافي والاجتماعي كان التكريم. وصاحب التكريم هو الشعر والمكرمون هم نخبة الشعراء في لبنان أما ضيف الشرف فهو ملك الشعراء الساخر جورج جرداق.




برعاية بلدية بعقلين، كرّم منتدى الشعر والادب في بعقلين كلاً من الأب فادي ثابت، الشيخ سامي أبو المنى ، فرحان العلي ، محمد توفيق صادق ، سالم عبد الباقي، سمير نخلة ، ذوقان عبد الصمد، نديم زين شعيب، أنطوان سعادة، بدري تقي الدين، محمود أبو إسماعيل، عادل خدّاج، وجدي عبد الصمد وذلك في إحتفال أقيم في مجمّع الشوف السياحي في بعقلين.

بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني ومن ثم كانت كلمة لمقدمة الاحتفال ريما صيرفي. ومن بعدها ألقت رئيسة بلدية بعقلين الدكتورة نهى الغصيني أبو عجرم كلمة قالت فيها: "بلدية بعقلين اليوم يغمرها الفرح والسرور لوجود هذه الباقة المميزة من شعراء الوطن الحبيب لبنان في رحابها وتؤكد حرصها على أهمية الانتماء الوطني والعيش المشترك على الرغم من الظروف الصعبة التي يتخبط بها هذا الوطن العزيز."

أضافت: " وما هذه المناسبة المميزة اليوم إلاّ تأكيداً على حرصها بأن يكون عمل الجمعيات على مستوى الطموحات... وتتوجه بالشكر من منتدى الشعر والأدب على هذا العمل المميز الذي من خلاله تم تكريم نخبة من شعراء هذا الوطن الغالي".




ومن بعدها كانت كلمة اللجنة الثقافية في منتدى الشعر ألقاها الصيدلي د. مكرم الغصيني الذي تحدث عن دور منتدى الشعر في بعقلين في إثراء المخزون الشعري والأدبي للبلدة الأهداف التي يسعى إليها وهي :

1- العمل على إقامة نصب تذكاري للشاعر بالتعاون مع بلدية بعقلين.

2- تأسيس مدرسة للشعر بالتعاون مع المدارس والمؤسسات التربوية والثقافية يكون الهدف منها تحفيز الطلاب على كتابة الشعر بالفصحى والعامية.

3- إصدار الجزء الثاني لكتاب "بعقلين – ديوان وذاكرة" في طبعة منقّحة ومضافة لتشمل الشعراء من أبناء بلدتنا والجوار.

4- تشجيع الراغبين بالانتساب للمنتدى من أبناء بعقلين والمنطقة بغية إغنائه بعناصر إبداعية جديدة مع التأكيد على الديمقراطية كعامل من عوامل النجاح في المؤسسات.

5- تكثيف الندوات واللقاءات الشعرية وجعلها دورية إذا سمحت الظروف بذلك.


ومن ثم أشاد رئيس منتدى الشعر في بعقلين سعيد حمادة بالشعراء قائلاً:


الشاعر بموهبتو وبتفكيرو رسّام والابداع تصويرو
رحلة خيالاتو الم وفراق وما أصعب دروبو ومشاويرو
بيغفى وبوجدانو جروح عماق بيوعا الفجر ضحكة اساريرو
بيهدي الفرح للعاشق المشتاق وبيعلّم طيور الهوى يطيروا
بيكتب قصيدة بريشة الأشواق والحبر من جرحو بيستعيرو
بيحمل على كفّو جمر حرّاق صابيع كفّو شموع بيصيرو
الشاعر بأحساسو نبع رقراق أنعم من الرّوض وأزاهيرو
وشلّال عطر بيعزم العشّاق تسهر عامعزوفة مزاميرو



ومن بعده ألقى شاعر الفصحى في المنتدى فرحان العلي قصيدة في الشعر والشعراء، تبعه الشاعر عادل خدّاج حيث ألقى قصيدة بإسم شعراء الزجل المكرّمين.

وتحية لروح الشاعر محمود درويش في الذكرى السنوية.... لرحيله ألقى الشاعر ذوقان عبد الصمد قصيدة رثى فيها شاعر العصر محمود درويش معبراً عن ألمه وحزنه وقلبه المنكسر لرحيل الشاعر، يصف حال القدس في أحد الأبيات قائلاً:

القدس حانية أقواسها كمداً ترتجّ لما طوى أبراجها الخبر
توشّحت قبّة الأقصى بغائمة من بالسواد وماد الركن والحجر
"سجّل أنا عربي" مذ قلتها ارتسمت أهلّة في إرتقاب المرتجى حمر!!
غداً تردّدها الأجيال طاهرة كما تردّد في تجويدنا الذّكر!!

ولأسباب رسولية وعائلية إضطرته الى السفر الى كندا إعتذر الأب فادي تابت فأوكل الى الأب عمر الهاشم إلقاء كلمة قال: قد عرف الشعر في التاريخ لما له من دور بارز في الحياة الأدبية والفكرية والسياسية، فكان يستعمل لرفع شأن قبيلة، وللحطّ من قبيلة أخرى.

أضافت: اليوم في هذا المكان بالذات، أعتقد أن شعركم سيكرس وجه لبنان الحضارة والثقافة والتعايش، كما عوّدنا أبناء هذا الجيل إذ إنه على أكتافهم بنيت الامارة التي أصبحت فيما بعد دولة لبنان الكبير.

ومن ثم، ألقى الشيخ سامي أبو المنى كلمة بإسم شعراء الفصحى المكرّمين قال: للشعر رسالة، وكل شاعر مطالب بتحقيق ما اؤتمن عليه من موهبة وما أوتيه من علم ومعرفة، بالشكر أولاً ثم بتأدية حق الرسالة ثم بالصقل وتنمية الموهبة والذاكرة فالشعر يستحق منّا الاهتمام والشاعر في بلادنا هو لسان الأمة ينطق بهمومها وشؤونها وشجونها وهو المدافع الأوّل عن قيمها والمعبّر عن أمجادها وهو الحكيم والمرشد والمعلّم ، يجسد الكلمة الطيّبة والموقف المطلوب والحكمة والشجاعة والبطولة والمشاعر الانسانية، أبياتاً وقصائد تحاكي الروح والعقل.

وختم أبو المنى حديثه بقصيدة عن الشعر:

هو الشعر لا تقربه إن كنت عاجزاً فيرميك إن لم تكن كالسيل في البحر
وإن كنت مقداماً مجيداً مجدداً لجاريت سير الماء في رحلة النهر
وإذا السيف لم يقطع بكفّك فاعتزل فإن صلاح السيف بالقطع والبتر
وإن كان معنىً للجمال نجلّه فليس بوهج العهر بل ذاك بالطهر
فكن شاعراً حرّاً رسولاً مكرّماً يكرّم فيك الشعر في منتدى الشعر

في ختام الحفل تم توزيع الدروع على المكرّمين.

تجدر الاشارة، أن منتدى الشعر في بعقلين تأسس عام 2000 وكان خير ملاذ لمن ينشدون المستوى الراقي في المجالس الثقافية. إستضاف العديد من الشعراء في أمسيات شعرية وحوارات متنوعة جاوزت الأربعين.