من أجمل الأصوات العربية بالشرق الأوسط ، فنان إلتزم بوطنيته وحبه لأرضه وأهلها .

تعلّم منذ طفولته حب الله وإحترام الوالدين .

صوت مطاوع يجمع بين العنفوان والإحساس والأداء الطربي الرائع .

هو الفنان معين شريف الذي يحل ضيفاً على نجوم الفن في هذا الحوار .

لماذا لم يحصل معين شريف على جائزة الموريكس دور رغم أنه من أهم الفنانين في الوطن العربي ؟
منذ يومين سألت نفس السؤال لادارة الموريكس دور ولم يكن هناك جواب مقنع مثلما سمعتم عبر الاذاعة ، سألت السؤال والجواب كان بمكان ثان ، ولكني شعرت بأن هناك لهجة ندم إضافة إلى وعود ، مع احترامي لهذا المهرجان وللقيمين عليه لا يضيف لي شيئاً ، ولكن عندما يستثنى فنانون والاغاني الثورية لا يعود يليق بهم القول إنهم شاملون كل شيء فني ، من الممثلين المبتدئين الى الفنانين على جميع انواعهم ، شعرت بأن هناك شيئاً غامضاً وخصوصاً عندما سألنا ادارة الموريكس دور "اين الاغنية التي تخاطب قضيتنا التي هي قضية العرب ، الاغاني الموجهة ضد العدو الصهيوني حيث اعتقد ان ليس هناك اثنان يختلفان على هذا الموضوع" جاء الرد بمكان ثانٍ ، انا سألت عن اغاني القدس والقضية الكبرى ، اجاباني بأنهما كرما جوزيف عطية بـ"لبنان رح يرجع" ، لا دخل لـ"لبنان رح يرجع" بالقضية الفلسطينية وقضية العرب ، حتى بالاغاني العاطفية هناك كذا سؤال لادارة الموريكس لدي "حبيبي يا أمل بكرا" ، "شو بيشبهك تشرين" وغيرهما العديد من الاغاني التي نالت جوائز بالعالم العربي من دون حضوري ، "شو بيشبهك تشرين" للسنة الثامنة على التوالي لا زالت تحتل المراتب الأولى ولا أحد يستطيع أن يزيحها ، هذا التجاهل عليه علامات استفهام كبيرة جداً هل الموضوع مرتبط بأدائي لأغنيات أخرى ؟


أنت مع أن يعمل الفنان في السياسة ويأخذ موقفاً سياسياً ؟
هل هناك خلاف على عدائنا مع العدو الصهيوني ؟ هذه ليست سياسة ، هذه قضية عمرها منذ العام 1948 ، أنا مع المقاومة اللبنانية أينما كانت على الحدود وفي الجبهات هناك ولكني لست مع اي حزب بداخل البلد ، من حقي كمواطن لبناني أن أرشّح الشخص الذي أجده مناسباً لبلدي .


ألست مع حزب الله ؟
أنا مع حزب الله بجنوب لبنان وبالسلسلة الشرقية ولست مع حزب الله بالسياسة الداخلية ، لست مع أحد ، عندما سئلت عن رأيي بموضوع الرئاسة اخترت الرجل الانسب للبلد الذي يمثل الاغلبية المسيحية وهو العماد ميشال عون ولكني لم ادخل في زواريب السياسة ، بالنهاية المطرب هو من نسيج هذا المجتمع وإبن هذه البيئة ، لا يمكنه أن يكون مسلوخاً عن بيئته ، أو ان يكون جالساً بكوكب ثان لا يعنيه ، وهذا أضر أغلب الزملاء الفنانين لأنهم عاشوا بمكان والجمهور عاش بمكان آخر فأصبح هناك مثل شرخ ، الفنانون الذي إختاروا الحياد ليسوا منسجمين مع أنفسهم ولا مع بيئتهم .

صوت من تحب من الفنانين ؟
كلهم ، ملحم زين صوته جميل ، وائل كفوري أيضاً ، لدينا العديد من الفنانين الذي لديهم أصوات جميلة ، جاد خليفة سمعته منذ يومين يؤدي بشكل جميل .


جاد بدأ طريق الفن مغروراً جداً
أنا سمعته في الستوديو لا أعرف شيئاً عن شخصيته ، لم أحتك به .


نحن أخذنا منه موعداً ولم يلتزم به ، هل تجد أن هذا غروراً ؟
لا هذا ليس له مبرر ، الصحافة يمكن أن تردي وتعتذري ، كأن يقول الفنان "الآن لست جاهزاً لأجري مقابلات ، لا جديد لدي لأقدمه لكم" هناك اكثر من مخرج للموضوع .


هل وصلت للنجومية التي تطمح لها ؟ أم أنك تطمح أكثر إلى العالمية ؟
أنا قنوع الحمد لله مكتفي ذاتياً ، لدي جمهور ممتاز وهو كان حليفي منذ البدايات ويقف الى جانبي بوجه كل التيارات والعواصف التي واجهتني .
لست نادماً على أي لحظة الا على الامور التي جاءت غصباً عنا ، يعني هذه الشركات التي اتت وسيطرت على الفن وحاربت أناس ووضعت آخرين وإحتكرت آخرين ، أنا تحدثت كثيراً عن الشركات المتآمرة على الفن العربي والثقافة العربية .

من برأيك متآمر على الفن العربي ؟
هناك شركة واحدة معروفة من دون ان نذكر اسمها ونعمل لها دعاية لانها إنتست .


هل انت راض على لجان تحكيم برامج الهواة ؟
قلتها أكثر من مرة إن "هيدي اللجان بدّا لجان" ، ما أشاهده هو أن المواهب أكبر بكثير من اللجان .

كلهم ام انك تستثني مثلاً راغب علامة ، كاظم الساهر ، عاصي الحلاني ؟
"الصالح بيروح بضهر الطالح" ، احدثك عموماً أنه إذا خيّرت أن يكون الحكم الفنان ام الجمهور من هو مصدر السلطات في الفن ؟ الجمهور ، مثلما الشعب مصدر السلطات في السياسة ، الجمهور مصدر هو الذين يعيّن ويختار وهو له الحق وليس مطرب لان لديه جزءاً من الجمهور ، يفرض على كل الجمهور هذا الصوت ، لا ، واغلبهم ليس لديهم الثقافة الموسيقية المطلوبة "ما حدا دارس ما حدا بيعرف الدو من الري".


هل درست موسيقى ؟
أنا أجهل واحد فيهم ، "حتى عود ما بعرف دق" (ضاحكاً) ، درست الشيء الذي يكفيني برحلتي الفنية .

لماذ إخترت محمد إسكندر لتقدم ديو معه ؟

لانه الاصدق بين زملائنا الفنانين ، صادق ، هو شخصية صادقة وليس متصنعاً وليس من زملائنا الذين يكونون شيئاً في الكواليس ويتحولون في ثانية امام الكاميرا الى شخص ثانٍ كلياً ، هذا يفقد الكثير من مكونات النجاح اذا كنت متصنعة .

هل هناك فرق بين ادائك وادائه ؟

هو بملعبه أعطى كل المطلوب منه وبزيادة ، نحن قسمنا الاغنية شيء بيناسبه وشيء يناسبني ، الأغنية من كلمات والحان فارس إسكندر ونحن نفتخر بموهبة فارس إسكندر التلحينية بالاضافة الى موهبته الشعرية .

كيف تستطيع أن تجمع بصوتك بين العنفوان والحنان ؟

بالاحساس ، والحمد لله صوتي مطواع يخدمني ويذهب الى حيث اريد ، بإحساسي افرض على صوتي ان يكون عنفوانياً في بعض الاماكن وان يكون حساساً في بعض الاماكن الاخرى .

هل تعتبر انك خليفة وديع الصافي ؟

أنا لست خليفة أحد ، الله يرحم الاستاذ وديع الصافي لم اطلب منه شهادة وإنما هو منحني إياها .

لماذا يقول البعض انه لان معين شريف مزاجي لم يستطع أن يكون مليارديراً ؟

لا دخل للمزاجية بالموضوع ، هناك فنان باع نفسه وفنان إحترم نفسه هذه كل الخبرية ، إذهبي وإجري معهم مقابلات وإسأليهم "ماذا يجري بكواليس حفلاتكم لدى الامراء ؟" القبضاي يتجرأ ويقول شو بيصير .

ماذا يحدث ؟

انا لست الآن بموقع أن أخبرك المواضيع هذه تتطلب حلقات تلفزيونية وسنسميهم كل واحد بإسمه ونقول ماذا فعل ، هل تصدقين ان هناك فناناً بالعالم يستطيع أن يجني 100 مليون دولار ؟ لو عمل كل ايام الأسبوع والشهر وعمل باليوم 24 ساعة هل سيستطيع أن يجني هذا المبلغ ؟ هذه الثروات الفنية مشبوهة ، وأعتقد أنه ما من فنان جمع هذا الكم من المال راض عن نفسه الآن ، وما من واحد منهم يستطيع أن يقف أمام المرآة وينظر إلى نفسه ويقول انه هو طبيعي .

المال لا يعطيك الراحة النفسية ، المال اذا جمعته بالاطنان لا يمكن ان يعطيك راحة الضمير والراحة النفسية والإنسجام مع النفس والمصالحة مع الذات والرضا الرباني الذي تأخذينه من الله فقط وليس من الرأسمال الفلاني والامير العلاني ، نحن لا نطلب رضا من العبد بل نطلبه من الله.

كم ولدك لديك ؟

لدي ولدان لله ، بنت منى الزهراء وصبي محمد علي المعين ، انا سأربيهما صح وهما سيختاران .

أنت أب حنون جداً

نعم حنون ، مريم البسام تقول لي "يا أحن أب بالعالم".

هل تتأثر أحياناً بولديك وتبكي ؟

لا ، دمعتي غالية قليلاً لا تسقط دائماً .

هل تشعر بأن الرجل يجب ألا يبكي ؟

شخصيتي هكذا ، حتى يوم دفنت أمي كنت أتمزق من الداخل ولم أكن أستطيع..لا أدري .


أخبرني عن أغنيتك الجديدة يا قدس ؟
من حقنا كمسلمين ومسيحيين ان نزور المسجد الاقصى وكنيسة القيامة ومهد المسيح ، نقطة عالسطر ، لنا حق ان يحج المسيحي بالمهد وأن يصلي المسلم بالاقصى مكان الإسراء والمعراج ، هذه الاغنية تتحدث عن هذا الموضوع ، بإذن الله لا يضيع حق وراءه مطالب .


كيف كانت أجواء التصوير مع سام كيال ؟
كانت الاجواء ممتازة جدا وكانوا رائعين من المخرج وكل فريق عمله ، حتى في مخيم الرشيدية الذي صورنا فيه كان الأشخاص ممتازين .

أشكرك على هذا اللقاء وأتمنى لك النجاح الدائم

شكراً لك هلا .