رغم الوضع السياسي المتشنّج في لبنان والوضع الاقتصادي المتردي لا تزال بيروت تنأى بنفسها عن السواد الذي يجتاح العالم العربي وتنفض عنها غبار الحروب المجاورة والداخلية وترفض الرضوخ مجدداً لسياسة الموت.

من هنا، أطلق مهرجان بيروت الدولي للتكريم "BIAF" فعاليات دورته السادسة التي ستقام الشهر المقبل في العاصمة بيروت، بحضور أهل الفن والاعلام والسياسة والمجتمع.

من جهته، أعلن رئيس لجنة مهرجان "بياف" د ميشال ضاهر خلال المؤتمر، ان المهرجان في دورته السادسة يحمل اسم شخصية زرعت الفرح بعطائها الفني وأحبت الحياة بمراحلها كافة.

وقال:" الدورة السادسة من مهرجان بياف تحمل اسم اسطورة الفن المعاصر، اسم الشحرورة صباح ". وكان في انتظار الحضور مفاجأة مميزة وهي عرض بعض فساتين الحشرورة صباح في المكان والتي قدمها المصمم وليام خوري خصيصاً لهذه المناسبة".

موقع "الفن" كان حاضراً في المؤتمر الذي عقد في فندق "Le Gray" والتقينا بالدكتور ضاهر واقرباء الصبوحة واليكم التفاصيل ...

د. ميشال ضاهر

قال رئيس لجنة مهرجان "بياف" ان دورة هذا العام، التي ستقام في 12 حزيران في "زيتونه باي"، هي علامة مميزة في تاريخ الفن الجميل لأنها تحمل اسم الشحرورة صباح.

وتابع :"المكرمون هذا العام سطّروا أنغاماً وألحانا، أنشدوا فردد العالم أناشيدهم، خطّوا أحرفاً وكلمات، أسسوا صرحا جامعياً لتعم الثقافة .. مثّلوا بلادهم في لبنان فكانوا لبنانيين بامتياز. اخترعوا فخامة التكنولوجيا وجسّدوا الشخصيات".

وأضاف: "24 مكرماً من 12 بلد وهي "الأرجنتين، ايطاليا، فرنسا، انكلترا، تركيا، العراق، مصر، الكويت، فلسطين، سوريا، ارمينيا ولبنان".

أما عن اطلاق اسم الصبوحة على هذه الدورة، فقال :"مهرجان "بياف" يهدي كل دورة من دوراته إلى شخصية راحلة. هذه السنة كالعادة اخترنا أن نقدم الدورة السادسة لشخصية راحلة وحينها لم تكن بعد الشحرورة قد فارقت الحياة ولكن نظراً لتعاطف اللبنانيين خصوصاً والعالم العربي عموماً برحيل الصبوحة ، قررنا تغيير الشخصية التي ستحمل الدورة اسمها واهديناه للشحرورة صباح".

المخرجة كلودا عقل وجوزيف غريب

أعربت المخرجة كلودا عقل عن سعادتها بمبادرة مهرجان "بياف" التي يهدي فيها المهرجان دورته السادسة للشحرورة صباح.

وقالت كلودا :"شكراً للمهرجان لأنه يكرم صباح فهي تستحق ذلك. لقد شعرنا بأن الصبوحة تعيش معنا ولم تفارقنا. صباح تراث لبنان والكل "مجبورين فيها" وليس فقط نحن".

أما جوزيف فقال :"أريد ان أشكر "بياف" على هذه الالتفاتة الجميلة لأن الصبوحة تستحق ذلك بالفعل. واتمنى لو أنها كانت معنا لترى قدر محبة الناس لها. ما قدمته صباح للبنان والعالم كبير جداً، فهي ضحت بكل شيء من أجل ايصال الأغنية اللبنانية لكل العالم".