أطلق وزير الثقافة اللبناني ريمون عريجي بشكل رسمي، حملة "متحدون مع التراث في لبنان" ، وذلك في إطار تعاون الوزارة مع اليونسكو في جهودها لحشد الدعم وتشجيع الشباب والطلاب في العالم العربي بشكل خاص ، على المشاركة في نشر الوعي وحماية التنوّع والتراث الثقافي المهدّد من جرّاء أعمال العنف والخطاب الطائفي .


موقع "الفن" التقى وزير الثقافة على هامش المؤتمر الذي عقده في المتحف الوطني ببيروت، بمشاركة المديرة العامة لليونسكو السيدة إيرينا بوكوفا، وحضور طلاب من المدراس اللبنانية وحشد من اهل الثقافة والاعلام والسياسة.

مع إنطلاق حملة "متحدون مع التراث"، كيف يمكننا أن نحفظ التراث في ظل هجوم المجموعات الارهابية عليه؟
الأمر ليس سهلاً ولكن يمكننا محاربة الجرائم التي ترتكبها المجموعات الارهابية بحق التراث من خلال التعليم والثقافة. من خلال الثقافة نتعرّف على الآخر ونتعلم قبوله.

وهل فعلاً التراث اللبناني محمي ؟ وكيف يكون ذلك ومهرجانات بعلبك الدولية تتأرجح منذ سنوات بين الالغاء والتأجيل ؟
نحن نقوم بكل ما في وسعنا من اجل حمايتها. ولكن في النهاية اليونيسكو ووزارة الثقافة عليهما بالتوعية. فمجلس الأمن وكل قوته عاجز عن حماية البشر فكيف يمكن للاونيسكو أن تحمي الحجر ؟ نحن علينا التوعية والاضاءة على الموضوع ورفع الصوت عالياً. وحماية هذه المواقع تقع على عاتق القوى الأمنية .

في ايام السلم وفي أيام الحرب هناك معاهدات تلزم الدول بعدم الاقتراب من المواقع الأثرية أو تنفيذ أي عمل عسكري بالقرب منها ولكن الجماعات الارهابية لا تلتزم بهذه المعاهدات وبالتالي نحن نبذل ما في وسعنا في هذا السياق لحماية الآثار.

حماية الأثار تتطلب ايضاً استرجاع القطع الأثرية الموجودة لدى المواطنين والتي لا تخضع لسلطة الدولة؟
بالفعل هناك قطع أكثرية موجودة لدى مواطنين كثيرين ، منهم من اشتراها ومنهم من استحوذ عليهم بطريقة ما. نحن ندرس في وزارة الثقافة الموضوع لايجاد معالجة حكيمة مبنية على الشراكة بين المواطن والوزارة وبعيدة عن منطق القمع لأننا جربناه عام 1999 ولم ينجح. لذلك نحن اليوم في اطار وضع سياسة جديدة تقوم على مبدأ التعاون بين المواطن والوزارة.

وكيف تصف لنا وضع المتحف الوطني في بيروت ؟
المتحف بحالة جيدة وهناك أعمال في الطابق الأرضي لتنفيذ صالة جديدة ستعرض فيها 550 قطعة أثرية جديدة.

ولماذا لا يتم انشاء متحف وطني مماثل في المناطق اللبنانية الأخرى ؟
هناك متاحف في المواقع الأثرية ، فكل موقع أثري على الأراضي اللبنانية فيه متحف ونحن اليوم في طور ترميم هذه المتاحف وتفعيلها ، وفكرة انشاء متاحف مماثلة فكرة جيدة .

في الختام شكراً لك وبالتوفيق.
شكراً جزيلاً لمتابعتكم.