بين الغناء والتمثيل والإخراج يخوض اليوم تجربة الكتابة حيث يختصر في كتابه الأول And Yet مرحلة من عمره ويضع فيه تجربته الشخصية ، ووضعه بالإنكليزية على الرغم من أنه يتقن العربية والفرنسية .

إنه الفنان برونو طبال الذي وقّع كتابه مساء أمس في مكتبة أنطوان - أسواق بيروت وسط حضور فني وإعلامي وحضور العائلة والأصدقاء والمحبين .

موقع "الفن" حضر حفل التوقيع وإلتقى برونو في هذا الحوار .

بين الغناء والتمثيل والإخراج ، ما الذي أخذك نحو الكتابة؟
إنها ليست المرة الأولى التي أكتب فيها ، فأنا أحب أن أكتب منذ أيام المدرسة ولدي شغف باللغات منذ كنت صغيراً ، كتبت هذا الكتاب لأني أحببت أن أشارك الناس ما هو وراء الأضواء والشهرة ، وأُخبر قليلاً عن تجربتي مع الشهرة السريعة وخيبات الأمل والأمور الإيجابية والسلبية ، شعرت بأن الآن وقته حيث أنه بمنتصف الثلاثينيات تريد أن تجد إجابات على كل التساؤلات التي يطرحها كل إنسان .


أي مرحلة من حياتك تحديداًيتضمنهاالكتابوما هي نقطة الإنطلاق فيه ؟
الكتاب يبدأ في العام 2008 وينتهي في العام 2011 ، يبدأ بمشوار إلى جبل لبنان حين كنت أريد أن أهرب من مرحلة تساؤل كانت بداية "النزلة" ، كان هناك "طلعة" الأضواء وبعدها "كل شي بينزل" وكيف تعمل "لتطلع من تحت لأنو ما فيك تضل تحت وما فيك تضل فوق دايماً في طلوع ونزول".

الآن أين أنت ؟ فوق أم تحت ؟
أحب أن أقول دائماً إني على الطريق الصحيح .


كيف تقيّم تجربتك بالتمثيل بعد أن خضت التجربة في "عروس وعريس"؟
أحب التمثيل ولكن "ما بعرف إدّعي" ، أتعبتني التجربة كثيراً لأني بحثت عن الشخصية وعشتها وتخايلت أن هذا أنا ، تجربة صعبة كثيراً وليست سهلة .

أين أصبح المسلسل الذي تكتبه وستقوم بإخراجه ؟
ما زلت أعمل على الموضوع ، كما هناك أيضاً فيلم ولكن هذه الأمور تتطلّب وقتاً للتحضير .


كيف تقيّم حياتك إن كانت حلوة أو مرّة ؟
حلوة كثيراً ، أليمة ؟ لا شك بأن حياتي أليمة ولكن هذا الألم الذي يجعلك تعمل أفضل وتقوم بمجهود بحياتك لأنه بالنتيجة ليس سهلاً أن يشق الإنسان طريقه بالحياة حيث يعتقد أن الأشياء تأتي بسهولة وخصوصاً عندما يقدم عملاً فنياً يظن أن الجمهور "تحصيل حاصل" وهذا غير صحيح ، فكل هذا التعب أوصل لمكان وهذا أمر يفرحني كثيراً ، أتمنى أن يكون الناس راضين هذا أهم شيء .

كما كانت لنا هذه التصاريح الخاصة .

الفنانة سينتيا كرم: لا أستطيع إلا أن أقول لبرونو "شكراً" ، قدّمتَ لي أجمل هدية لروحي وأنت روحي .

وعن حصتها في كتاب برونو ، قالت لنا سينتيا "أدعو الجميع لقراءة الكتاب ليعلموا إن كنت مذكورة فيه أو لا".

الممثلة رندا الأسمر: برونو من الشباب الذين نفتخر بهم بلبنان ، وهو موهوب جداً "عمل حالو بحالو" ، شق طريقه من دون "ما حدا يربحو جميلة" وهذا أمر صعب جداً في لبنان ، "برافو عليه" لأنه مؤلف وملحن ومغن ومصوّر ومخرج ، ومؤخراً مثّل والآن أصدر كتاباً ، هو رائع ، وفرحتنا به اليوم كبيرة .

الزميل سيرج أسمر: برونو يتحدث في الكتاب عن أمور مرّ فيها ورآها من وجهة نظره ، أقول له "برافو" ويجب على كل واحد منا أن يكتب لأنه بهذه الفترة أصبحت عيون الجميع متجهة نحو الإنترنت ، فجميل أن يكون الكتاب بين أيدينا لأنه يبقى "لبعدين" ، أقول لبرونو "ألف مبروك" وأتمنى أن يكون لديه كتاب ثانٍ وثالث ورابع لأني أشجع على هذا الأمر .


لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا.