من بغداد انطلق اسمه فإشتهر بتقديم المواويل الحزينة واغنيات الشجن، صوته الرائع فتح له ابواب المجد على مصراعيها فاصبح واحداً من نجوم الوطن العربي الكبار.


اغنياته تلامس القلب والوجدان، وفي جعبته العديد من الالبومات الغنائية الناجحة.
موقع "الفن" التقى حاتم العراقي وحاوره في العائلة والوطنية والنجومية .

حاتم العراقي سأبدأ معك من أصداء البومك الاخير الذي اصدرته في العام 2014، كيف كانت ردود الفعل عليه؟
الحمد لله الالبوم جميل جدا واصداؤه رائعة، صوّرت منه اغنيات "طيبة" كلمات حامد الغرباوي والحان عمار العالي وتوزيع حسام كامل و"عيش وياه" كلمات حامد الغرباوي والحان حسن صالح وتوزيع عمار العالي، وهذا الالبوم هو الثاني لي مع روتانا ، وهناك أغنية ثالثة سأصورها في وقت قريب جداً.


وكما علمت هناك تعامل مع المخرج فادي حداد.
سأتعامل مع فادي حداد في أغنية جديدة من البومي المقبل الذي اصبح تقريباً جاهزاً لطرحه في الاسواق، فادي من المخرج المبدعين في العالم العربي.


أستاذ حاتم تغني الشجن والحزن والعاطفة والمواويل لماذا هذا الاختيار؟
الحزن والشجن وُلِدا معنا من المهد ومن الطفولة "حزننا متربي معانا" وكما تلاحظ ان الأغنية العراقية فيها شجن وحزن وعاطفة والناس يحبون ويعشقون هذا الشجن، حتى لو كانت الكلمات فرحة فالفنان العراقي تلقائيا يؤديها بشجن والناس يحبون الاستماع لهذا النوع من الاغاني ولطريقة اداء الفنانين الذين يقدمونها في العراق.

ممكن الاجواء التي عشتموها في العراق تساهم بنشر هذه النوعية من الغناء؟
البيئة الجنوبية العراقية جعلتنا نعيش بهذه الاجواء الحزينة بسبب الظروف التي عشناها واختبرناها، هناك فنانون كبار سبقونا وقدموا اغنيات اصبحت من التراث الغنائي العراقي، قدموها بهذه الطريقة المؤثرة ،يمكننا القول ان الشجن موجود بجينات العراقيين.


بالعودة للفن ، تكلمت عن علاقتك الجيدة بشركة روتانا مقابل كم كبير من الفنانين الذين يتكلمون عن سوء تعامل الشركة معهم ، كيف تصف علاقتك بالشركة ؟
تجمعني بشركة روتانا علاقة محترمة وجميلة ورائعة وكبيرة، يمكنك القول انها علاقة حب بيني وبينها، وهناك علاقة محبة واحترام تجمعني ايضاً برئيس مجلس الادارة السيد سالم الهندي، عندما يكون الانسان صريحاً مع الاشخاص الذين يعمل معهم طبعا سيقدمون له في المقابل اموراً جميلة وعظيمة ، وانا دائماً صريح في تعاملي مع شركة روتانا وأعبر لهم عن كل افكاري الفنية وهواجسي، وفي المقابل هم وللامانة لم يقصروا معي ابدا، ان كان من تسجيل الاغنيات وتصويرها على طريقة الفيديو كليب، وان كان في توزيع البوماتي كما يجب، وهذا الكلام اقوله امام الله قبل ان اقوله امام الناس.

أستاذ حاتم الاجواء الفنية تغيرت وتبدلت، وتبدلت الموسيقى الشعر والالحان، هل برأيك هذا التغيير الحاصل كان للأسوأ ام للافضل؟
هناك فنانون ما يزالون يقدمون الراقية والجميلة والتي تحمل المضمون الجيد و يقدمون الاصالة، وهناك في المقابل فنانون يعتمدون على الاسفاف ، ما اريد قوله انه من الطبيعي ان يواكب الفنان الزمن والعصر الحالي ولكن مع المحافظة على الكلام واللحن الجميل، ولغاية الان هناك فنانون عراقيون وعرب ما زالوا يقدمون الاغنيات بشكل نظيف وصحيح، وعلى الرغم من بعض الانحطاط الفني الموجود نحن باقون في مسيرتنا في تقديم الاغنيات الراقية التي تصل الى الجمهور الذي احبنا من بداياتنا ولغاية اليوم.


وصفت بعض الاغنيات بالاسفاف، هل تستفزك هذه النوعية ومن يقدمها؟
طبعا يستفزني وجود اغنيات هابطة ويستفزني من يقدمها ايضاً، اشعر شخصياً بحرن كبير، فانا قدمت اغنيات راقية يأتي احدهم فيخرقها باغنيات لا طعم ولا لون لها، ماذا ساسميها غير اغنيات هابطة؟

كفنانين أصيلين وكبار ما هي خطتكم لمحاربة هذه الموجات الدخيلة على الفن؟
هل نشن الحروب على من يقدمون اغنيات هابطة ونقصفهم بالصواريخ؟ كل ما بوسعنا ان نفعله هو المحافظة على تقديم الفن الراقي في اللحن والكلمة والمضمون،نختار مواضيع تهم الناس، هناك مستمع,ن ذواقة ولدينا وسائل اعلام محترم تحترم نفسها ومستمعيها وتقدم اغنيات عربية راقية بعكس بعض الوسائل التي يهمها ان تستفيد ماديا من المطربين الوافدين فتشرع لهم هواءها مقابل المال وهذا ما يساهم بتدهور المستوى الفني، نحن فنانون كبار يعتمدون على تقديم الاغنيات الراقية على الرغم من كل هذه الظروف لانه وللحقيقة هذا هو سلاحنا ضد الفن الهابط.

هل تعتقد انكم تصلون الى جيل اليوم في اغنياتكم؟
هناك الكثير من جيل الشباب والمراهقين يحبون الاغنيات الدسمة والجيدة ، واذا اردت بامكاننا نستعمل تعبير اغنيات "الدقة القديمة" مع ان هذا التشبيه ليس صحيحاً، نحن نصل الى جيل اليوم بسهولة والا لما كنّا إستطعنا الاستمرار لسنوات طويلة في عالم النجومية، وفي المقابل نحن نواكب العصر ونقترب من جيل اليوم من خلال التوزيع الموسيقي الحديث للاغنيات التي نقدمها.


انت تمتلك ستوديو تسجيل لمن تسجل فيه من الفنانين؟
استقبل فيه كل الفنانين، ستوديو مفتوح لكل من يريد ان يسجل فيه اغنيات، سجلت "غازلني" لنوال الزغبي وهي من الحاني، "اشوفك بخير" لايمن زبيب وهي ايضاً من الحاني، واغنيتين لصابر الرباعي من الحاني سيصدرهما الرباعي قريباً، وسجلت اربع اغنيات للفنان عامر زيان صدرت في البومه الاخير وهي ايضا من الحاني، وطبعا هناك العديد من التسجيلات التي تمت وستتم قريباً، فالعمل في الستوديو متواصل والحمد لله، اتمنى ان نقدم دائماُ الاغنيات الجميلة للجمهور الحبيب ان كانت من غنائي او غناء فنانين عرب كبار .

الا تسجل الا لمن يغنون من الحانك؟
أسجل لكل من يرغب في التسجيل عندي.


كان للفنان العراقي صعوبة بالانطلاق للعالمية، وانت من الذين وقفوا على مسارح كبيرة وشاركت بأهم المهرجانات الاجنبية والعربية، ما هي نصيحتك للجيل العراقي الجديد لتحقيق انتشارهم في العالم العربي؟
اود من خلالكم ان اتوجه بالشكر لمجموعة الـmbc لانها قدمت فنانين عراقيين يمتلكون اصواتاً رائعة، فهي ومن خلال برامجها قدمتهم للعالم العربي واختزلت لهم المسافات، وبدل أن يستغرق انتشارهم اقله 10 سنوات قدمتهم للجمهور بوقت اقل وبطريقة فعالة وسريعة ، ومنهم ابني قصي حاتم الذي انتشر واشتهر اسمه عبرها.

هل تقوم بدعم قصي حاتم ابنك؟
طبعا ومن دون اي شك اقدم كل دعمي لابني قصي لانه يمتلك الموهبة وليس لانه ابني، ومن خلالكم ايضاً اتقدم بالشكر لجمهوره العريض المنتشر على مساحة الوطن العربي، قصي فنان قادم الى الساحة الفنية بشكل صحيح وقوي ، ويستحق كل الدعم وكل الحب، فهو يتابع تحصيله الموسيقي في المعهد العالي في الاردن ويجتهد في عمله ايضاً، وهو قدم اغنية "صيادة" وهناك اغنية جديدة اتمنى ان تعجب الجمهور.


الن نشهد على تعاون بينك وبينه؟
انا اعمل على اغنية ديو سأقدمها مع ابني قصي قريبا ان شاء الله.

تعاملت ايضاً مع فنانتين عراقيتين شابتين هما شذى حسون ورحمة رياض ، ما رأيك فيهما ؟
تعاملت مع شذى في اغنيتين هما "مين الما عنده ماضي" واغنية "ولهانة"، رحمة رياض تعاونت معها في اغنية "الا كللهم"، المطربات العراقيات متواجدات في الساحة .

من ترى بينهما نجمة العراق الجديدة؟
شذا حسون ورحمة محمد رياض نجمتا العراق الحاليتان.


كيف هي علاقتك بالفنان كاظم الساهر؟
علاقتي بكاظم الساهر جيدة جداً، كاظم اخي الكبير وهو الفنان الكبير الذي اوصل بصوته الاغنية العراقية الى اقطار العالم، انا وابو وسام التقينا ببرنامج "ذا فويس" واتمنى له كل الخير في اعماله المقبلة.


وانا استاذ حاتم اتمنى لك كل الخير.
وانا اشكرك على هذا اللقاء الجميل، فانا استمتعت به بالفعل.