أطلقت فرقة الراب "دام" أغنية جديدة تحت عنوان "مين انت؟"، في إطار عمل مشترك مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في رام الله.

وتسلط الأغنية الضوء على مكانة المرأة والأدوار الجندرية في المجتمع الذكوري والتناقض في تعامل المجتمع مع النساء، فهن يقمن تقريباً بكل شيء ويعاملن كأنهن لا شيء.

وتبدأ الأغنية بأداء ميساء ضو وهي تقول: "انا العانس العاقر بالثلاثة طالق، ظل راجل ولا ظل حائط، الجلي الكوي انا كل شي انا ولا شي، بس قلي، مين انت؟".

وحول مشاركتها الأولى في أغنية لفرقة "دام"، قالت ميساء ضو: " يسعدني ان أشارك ليس فقط في الجلي والكوي وانما في نشر غسيلنا الوسخ، فالاعتراف بوجود المشكلة هو بداية الحل. الهدف من وراء هذه الأغنية ان نعيد النظر بتعامل نصف المجتمع مع نصفه الآخر، واحترام النساء وحقوقهن في كل مكان في العالم."

وتعتبر"دام" أول فرقة هيب هوب فلسطينية وإحدى أوائل فرق الراب العربي، بدأت مشوارها الفني في آواخر التسعينيات، بمبادرة تامر نفار وأخوه سهيل نفار ومحمود جريري. وفي عام 2001 صدرت لهم أغنية "مين إرهابي" التي حملها من الانترنت أكثر من مليون شخص. وجعلت من "دام" اسماً متداولا بين جيل الشباب في الشرق الأوسط، حتى أن مجلة الرولينغ ستون الفرنسية، عالمية الشهرة، وزعت الأغنية مجاناً في أحد أعدادها، كما ودخلت هذه الأغنية في العديد من البومات المنوعات العربية والعالمية، إلى جانب أغانٍ أخرى للفرقة.

وسينطلق أعضاء الفرقة في جولة عروض في فرنسا خلال شهر ابريل المقبل، تليها عروض في أوروبا وامريكا. كذلك، يعمل أعضاء الفرقة على اصدار ألبوم جديد بعد النجاح الباهر الذي حققه ألبوم "ندبك عالقمر".