نصائح اجتماعية واقتصادية وصحية، أفكار جديدة مبتكرة ومفيدة، كيفية الاهتمام بالآخر، أبرز القضايا وأهمها، انتصارات الأمس وانتكاساتها، وغيرها من المواضيع يتطرق إليها برنامج "دقيقتين وبس" في خمس حلقات أسبوعياً على MBC1.

وتحت هذا الاسم، تلتقي خمسة برامج قصيرة، تقدم بإيقاع سريع وحيوي، هي: "كاش.DR"، "Top 5"، "آمم"، "أيام عالمية"، و"أكل تركس".


1- "كاش.DR"
تعد الفقرة دعوة للشباب، ولذوي الدخل المحدود إلى التصرف بعقلانية في صرف أموالهم والاقتصاد في الشراء، والتوفير في مرافق الحياة المختلفة. وتتوقف عند الكميات الكبيرة من أغراض نحتاجها ولا نحتاجها، حين نقصد المتاجر، في حلقة "مقاضي على الفاضي"، والتوفير يطال السكن أيضاً، من خلال دعوة الناس لتقاسم منزل واحد، إضافة إلى احتساب المصروفات اليومية، وكيفية الصرف بطريقة مدروسة.
2- "TOP5"
معلومات شائعة لكن تفاصيلها المهمة تغيب عن الناس. وتتمثل مهمة "Top5" في تعداد بعض هذه الأمور بشكل منظم، وتقديم معلومات مفيدة للمشاهد، منها تأثير رائحة الشوكولا على أداء الإنسان في يومياته، ثم الديناصور وهو من الحيوانات البائدة، وتُكتشف باستمرار معلومات جديدة عنه. إضافة إلى تأثير السمنة المفرطة المؤدية للوفاة، وإيجاد أكثر من 5 طرق لحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.
3- "آمم"
بين الصفات الحسنة والسيئة، ومحاولة تعديل السلوكيات نحو الأفضل، يحاول "آمم" تقديم نصائح حول كيفية معاملة الحيوانات وإبراز أجمل صفاتها وخصائصها. ويطرح موضوع "حب الاستطلاع"، فهل هو عادة سيئة وسلبية أم صفة حسنة وإيجابية؟ إضافة إلى إرشادات عن كيفية التصرف عند نشوب حريق في صالة تعج بالناس أو حدوث حالة طارئة فيها، وعن كيفية مواجهة الكوارث في حلقة "الاتحاد وقت الكوارث".
4- أيام عالمية
يهدف البرنامج إلى التوعية بالأيام العالمية وإبراز قضاياها بطريقة مبسطة، منها "اليوم العالمي للكبد الوبائي" الذي ينقّي الجسم من السموم، و"اليوم العالمي للشعوب الأصلية في العالم"، فيوضح عن اللغات الأولى في العالم، ومن هي الشعوب والقبائل التي تحدثتها، ثم "اليوم العالمي للشباب"، ودوره الفاعل في المجتمع.
5- "أكل تركس"
من البرامج سريعة الإيقاع التي تهدف إلى تغيير مفهوم الأكل الصحي، في قالب فيه بعض الطرافة وخفة الظل. ويقدم "أكل تركس"، وسائل مساعدة تساعد في تناول المأكولات ولاختيار وجبات لذيذة وطريقة طهيها وتقديمها بشكل صحي.
يُعرض برنامج "دقيقتين وبس" على 1MBC، اعتباراً من 29 آذار/مارس 2015، من الأحد إلى الخميس قبل نشرة الأخبار، 05:55 عصراً بتوقيت غرينتش، 08:55 مساءً بتوقيت السعودية.