هي "سلطانة الطرب" التي تحمل بصوتها أصالة العرب .

فنانة من الطراز الثقيل قدمت إحساسها الراقي فترجمته بأغنيات وكليبات رائعة .

إنها الفنانة فلة الجزائرية التي إلتقيناها في هذا الحوار .

أخبرينا عن حفل عيد العشاق الذي أحييته مع الفنان هشام الحاج وغنيتما خلاله ديوهات عديدة ؟
هذا الحفل كان رائعاً جداً وهو الأول الذي يجمعني بهشام ، غنينا معاً ديو "عيون القلب"، "بعيد عنك" و"يا حبايبي يا غايبين".


الإنسجام بينكما بدا واضحاً جداً خلال الحفل ، كيف ترين هشام كفنان ؟
هو مطرب ، هو مثال للأجيال القادمة ، وديع الصافي لم يمت لأن مشعل وديع الصافي يحمله هشام برقيّه وبإلتزامه ، ملتزم جداً ، وبالأغاني الوطنية .


ماذا عن ديو "نحنا العرب" الذي سجّلته مع هشام ؟
"نحنا العرب" ستُحدِث ، نوعاً ما ، صحوة للضمير النائم وهي من كلمات إميل فهد لحن وسام الأمير .


دائماً عندما تُسجّل فلة ديو مع أي فنان تتعرّض للنقد ، هل هذه المرةسينتقدونكأيضاً ؟
خلال تسجيل "نحنا العرب" توقّفت ثلاث مرات "لانو يشرّوا دموعي ، وقف شعر بدني" وبكيت ، كلام ولحن رائعان .

قلتِ إن هشام يحمل لواء وديع الصافي ، فلة لواء من تحمل ؟
إن شاء الله فلة تحمل لواء فلة ، أحمل كتلة فلة مع كتلة الذين تربيت عليهم فضيلة دزيرية ، الحاج محمد العنقا ، أم كلثوم ، وردة الجزائرية ، أسمهان وناظم الغزالي "كل هول أنا حاملاهم جواتي" .

متى تعود فلة بأغنيات خاصة ؟
أنا موجودة وليس ضرورياً أن أقدم ألبوماً ، في "بعدنا مع رابعة" غنيت جديدي "غرام العمر" ، وإديت بياف ، ولدي "آه يا ويل حالي" ، "أضمو في أحضاني" التي سأصورها وهي من ألحان الملحن الجزائري المبدع نُبلي فاضل وهو من أهم الملحنين الذين لحنوا لوردة الجزائرية ، أصدر هذه الأغنيات Singles وبعدها أجمعها بألبوم ، و"الهوى سلطان" . أنا لست غائبة ولكن يمكننا القول إنه ليس لدي شركة إنتاج أو تلفزيون خاص بي ، كإنتاج أنا أنتج ، ولكن المشكلة هي أني أنا فلة وأنا صوت ألمازي وأنا سلطانة لا أدفع للإذاعات والتلفزيونات ليعرضوا أغنيتي ، هذا غير مسموح ، مصير الصح يبان ، "الناس زهقت من المفروض عليها ، زهقت إنو كل يوم تعطيني معكرونة وأنا بدي شي تاني وتبلعهالي".

مهما غابتفلةتبقى فلة
أنا عملت "أهل المغنى مش كل شي بيلمع ذهباً ولا كل من غنى طرباً.." لولا أصحاب النفوذ والتلفزيونات ما كان وضع المطربين اللي قاعدين ببيوتن هيك ، أنا مش قاعدة ببيتي واقفة على إجريي لغاية ما قول "لا إله الا الله هبقى واقفة ودايماً أعمل طلات" ، وتعرف عزة النفس أنا برج الثور "مني واحدة من اللي بيدقوا عالابواب وبقلن تعوا إنتجولي" ، هناك أشخاص "عم بيشفروا قنوات غنائية ، لا في اللبس ولا في هيدا ولا هيدا ، خلص الناس زهقت ، كل من يقول إحم يعمل أغنية ، مش معقول".

لمن تقولين "قسماً عظماً" ؟
أقول "ولا حتى ثانية رغم حبي ح تركك يا فن يا راقي" ، أنا متمسكة بالفن الراقي ، في الماضي كنا نقول "تفاحة واحدة بتأذي كل تفاحتين" إن شاء الله كتلة الفن "بتِعدي التانيين" ليعلموا أنه لا يدوم إلا الصحيح .

كلمة أخيرة ؟

أشكرك جوزيف على هذا الحوار ، وأوجّه تحية كبيرة لأختي العزيزة هلا المر التي أحبها كثيراً "لأنو في عشرة عمر" .