عمل في 77 فيلماً سينمائياً وعشرات المسلسلات بين الإنتاج والإخراج ، فرافق أسماء كبيرة منها الراحلة صباح ، سمير الغصيني ، وئام الصعيدي ، يوسف شرف الدين.

. ، وكان من المساهمين بنهضة الدراما السورية حيث أنتج مع شركة الشام الدولية "نهاية رجل شجاع" و"أخوة التراب" ووزعهما .

هو حاصد النجاحات ، واحداً تلو الآخر ، وصولاً إلى مسلسل "ياسمينة" الذي حصد أعلى نسبة مشاهدة .

إنه المنتج والمخرج إيلي معلوف الذي يحل ضيفاً على "نجوم الفن" في هذا الحوار .

مبروك حصول "ياسمينة" على أعلى "رايتينغ" ، هل ذلك فقط من بين المسلسلات اللبنانية أم العربية أيضاً ؟
منذ تأسيس التلفزيونات، وبرأيي ما حققه "ياسمينة" لم يحققه أي مسلسل آخر، فلنتحدث عن الـLBCI كي لا نشير إلى تلفزيون لبنان لأنه حينها كان التلفزيون الوحيد الموجود ولم يكن لأحد خيار حيث لم يكن هناك فضائيات ولا محطات أخرى في لبنان وهذا حديث آخر.


كم يغارون منك حالياً؟
لقد غاروا أيضاً من كلمة الكاتب الكبير مروان العبد "لما شاف الراشز" ، كنا نصوّر ونقوم بالمونتاج في الشركة بشكل يومي كالمعتاد ، قبل أن يعرض المسلسل قال لي "إنك عملت مسلسلات ناجحة وأنت ما زلت في عمر الخمس سنوات ، هذا المسلسل سيُكثر من أعدائك وحسادك ، وسيكثر من محبيك ، وسيحدث أزمة لدى الناس" والنتيجة أنه كان محقاً، مع أنني لا أعرف كلمة حسد، على العكس أتمنى الخير للجميع، وأصفق لمن ينجح وأكون سعيداً للجميع ، بحياتي لم أشتم أي مسلسل أو منتج أو كاتب ، أتمنى الخير للكل .
وللأسف اليوم تلاحظين الحساد ينتقدون الاخراج ، مثلاً أحد الكتاب يشتمنا لأنني لم آخذ منه نصاً ، إذ قال إنه لم يكن هناك راهبات أيام الانتداب الفرنسي، وأنا للأمانة تأكدت من مروان العبد ومن مرجعيات أن الراهبات كن موجودات منذ عهد المماليك "ليكي وين عم يدوروا" .

كتبتَ على صفحتك على الفايسبوك "حيث لا يجرؤ الآخرون ، ماذا قصدت بها ؟
أنا حر في أن أعمل "السلوغون" أو الشعر الذي أريده وهذا حقي "كل واحد بينادي ع زيتاتو" لماذا إستفزكم "حيث لا يجرؤ الآخرون"؟ ، هذا "السلوغون" أنا إستعملته في المقابل هناك شتامون يشتموننا "يعني بتلاقي ناس صاروا بيحكوا بالاخراج إنو عن سكربينة الممثلة ما بعرف شو طيب شو خص الإخراج؟".


هناك ممثلون يقولون إن لهم في ذمة إيلي معلوف الكثير من المال ، ماذا تقول لهم؟
لماذا لا يشتكي هؤلاء الممثلون للمحكمة ؟ من يقول هكذا كلام فارغ وأيضاً هناك ممثلون يأتون ويقولون لي "لنا في ذمة مروان مالاً ومن زياد" وينمّون علي لزياد ، ولماذا إذاً هؤلاء الممثلون أنفسهم عندما يعلمون بأنني أحضر لمسلسل جديد يأتون إليّ راكضين ويطلبون مني دوراً فيه؟ "إنو حكي فاضي وأسلوب رخيص بلا طعمة".

أخبرني كموصل مسلسل"ياسمينة" إلى الدول العربية وكم تتلقى من العروض لشراء المسلسل ؟
مئة بالمئة ، أقول لك تقريباً كل المحطات عرضت علي هذا الأمر وكل الموزعين يتحدثون معي بشأن "ياسمينة" ، نسبة المشاهدة أنا أعرفها من الفايسبوك من التعليقات والـ LBCI يستطيعون أن يعرفوا، كم من الناس تشاهده على اليوتيوب أو على موقع الـ LBCI ، وأنا أعرف وبكل تواضع من خلال معارفي، إذ إنني أعمل موزعاً وأقطن في الخليج وأعرف نسبة المتابعة على الأقل من أصدقائي الذين أعرفهم منذ 25 عاماً مرت علي بتلفزيون دبي والسعودية وكل تلفزيونات العالم العربي .

ما هو سبب نجاح "ياسمينة"؟
الدراما الناجحة بالسينما أو بالتلفزيون هي package يعني يجب أن تكون القصة جيدة والمخرج جيد والممثلون جيدون، هذا هو المبدأ الصح، أما الشواذ فهو أن تعملي شيئاً مغايراً ، من دون شك أنا كتبتها وترجمتها وكتبت كلمة الكاتب الكبير وهو لم يطلب مني هذا ، فإنتقدوه قائلين "حب الذات للذات" ، أنا من كتب هذه الكلمة لمروان العبد وفعلتها من صميم قلبي عن قناعة بمروان .


لم يتعامل أي من المنتجين الجدد مع مروان العبد من خارج تلفزيون لبنان سواك أنت ، ماذا وجدت في مروان العبد، وكم لديه من تهذيب وأناقة في السيناريو الخاص به؟
"مروان بيبعتلك حلقة بس يكتبا هوي بيكتب بقلم الرصاص اذا في شخطة بيرجع بيعيد كتابة الصفحة بيحطا بظرف بيبكّل الظرف"، هو انسان مهذب ولبق واخلاقه عالية، مروان العبد يطلعك على نفسيته وشخصيته من خلال ورقه، انا نادم وأقولها في العلن على كل دقيقة لأنه كان هناك صديق مشترك بيني وبينه، إسمه خليل سعادة رحمه الله، كان من المنتجين الذين عملوا كثيراً في اليونان كان شريكاً لمروان ، كانوا شركاء هم الثلاثة ، خليل وألبير كيلو رحمه الله ومروان ، بشركة إسمها "لما فيلم" فقال لي خليل مرة "يجب أن تتعرف على مروان" وكنت أرفض لكنني كنت مخطئاً "وأنا بس غلّط بعلّي إيدي" وعدت وتعرفت عليه بمسلسل "الأرملة والشيطان" وحصلنا فيه وقتها على أعلى رايتنغ.

مع أن "الأرملة والشيطان" لم يحز موركس دور لماذا؟
"انا مقاطع الموريكس دور"، الـ Top 10 عالـLBCI هو لـ إيلي معلوف بكل تواضع .


لماذا ينتقد البعض إخراجك ؟
لأن هناك حسداً ، أنا منتج وأرفض نصوصاً، أنا شخص يركض خلف النص الجيد ركضاً وأترجى كاتبه أن آخذ منه اذا كان نصاً جيداً ، هناك "شوارع الذل" عملنا 16,9 وهذا الرقم لم يصل إليه أحد في ذلك الوقت ، قبله كان هناك "الارملة والشيطان" وصلنا لأعلى رقم ونزل تقييم "ستات إيبسوس" في النهار وقالوا إن التوب رايتنغ على مئة برنامج لبناني دراما وغير دراما هو "الارملة والشيطان"، قبله كان لدي "شيء من القوة"، وقبله "للحب وجه آخر"..و"ورود ممزقة" الذي إفتتحت فيه الـLBCI السباق الدرامي بالدراما اللبنانية وقبله لم تكن الـLBCI تعرض دراما لبنانية برمضان، عندما شاهدوا نتيجة "ورود ممزقة" أخذوا قراراً ودخلوا على رمضان، وكان يعرض في المقابل مسلسل جيد إسمه "اسمهان" تكلفته بلغت 6 مليون دولار وحصلنا على رايتينغ أكثر بأربع مرات مما حققه، وهناك تعليق أعجبني أن كل شيء ناجح بلبنان نحب أن ننتقده لانه مسلسل لبناني؟ ما أود قوله "إجوا ناس قَوّصو ع مروان العبد انو هيدا النهر ، واحد مهضوم قلّن النهر الساقية المحيط المهم حبوه الناس".

لماذا هذه الحملة على المسلسل ؟
لأن "ياسمينة" مسلسل لبناني نظيف "بدنا نقوّص عليه" كلنا نود أن نصفي حسابات؟ هذا رأيهم ، ولكن من يهمني هو الناس، إذا لم يحبني الناس فماذا سأكسب في النهاية؟ ولبنان كله هكذا إذا نظرت إلى تركيبة البلد للأسف الطقم السياسي، من مجلس نواب ومجلس وزراء ..


إنتقدوا الإنتاج أيضاً حيث قالوا إنه لم يكن غنياً
ما المطلوب؟ نود أن نفهم لا أن ننتقد بالمجان، ما المطلوب أحلى من هذه الديكورات؟ لا يوجد أسهل من الانتقاد ولكن يجب أن يتم بموضوعية.

نحن نشرنا خبراً أن "أبناء وقتلة" تم تأجيله بسبب الرايتنغ المرتفع لـ"ياسمينة"
هم أحرار في قول ما يريدونه ، لكن في النهاية لو كنت مكانهم كي لا نجرح أحداً علماً بأن مروان هو صديقي ، في الـMtv كنت قمت بالشيء نفسه، فإذا علمت أن هناك مسلسلاً نال نسبة مشاهدة عالية لن يكون صحيحاً أن أطل في مواجهته بمسلسل ، والدليل أنهم أعادوا بث الحلقة الأولى ، أنا أحترمهم وأحترم آراء الناس، ويمكنهم أن يقولوا ما يشاؤون.


أنت تقول لي إنك تتفق كثيراً مع مروان حداد لكن من يعمل معه من الممثلين لا يعمل معك والعكس صحيح ، أنتم قمتم بـ "الفيتوات" أم هم من قاموا بها ؟
دعيني أكون صريحاً، مروان بفترة من الفترات وقّع عقود إحتكار، وهذا حقه ولم يعد بإمكانهم العمل معي ، لكن حالياً لم تعد هناك عقود إحتكار مع أحد.

يعني من يعمل معك صار بإستطاعته أن يعمل معه؟
أنا ليست لدي مشكلة.


هو لديه مشكلة؟
لا أعلم عليك أن تسأليه ، هذا السؤال موجّه له.


من من الممثلين الذين يعملون مع مروان حداد يعملون معك؟
مجدي مشموشي ، نقولا دانيال كان حالياً في "ولاد البلد" وكان مع مروان، أنا ليست لدي هذه المشكلة على الأقل مادياً ، مروان ظنّ بفترة من الفترات أن هذا الأمر يخدمه مع أنه بأميركا لم تنجح وانا قلت له وقتها، لكنه في النهاية يقوم بما فيه مصلحة له .


ما هي الكلمة الأخيرة التي تود أن تقولها؟
"إنو بالآخر يللي الله معو مين عليه ؟" ، وأقول للذين "يقوّصون" على إيلي معلوف إني مستمر بقوة الله وبمحبة الناس ، أشكر الله وأشكر القديس الذي أؤمن به كثيراً مار الياس .