من القلب للقلب فقرة نتلقى من خلالها رسائلكم وما تودون طرحه من مشكلات مررتم بها، او تمرّون بها او يمرّ بها شخص قريب منكم.

نتلقى المشاكل ونحاول الوصول الى حلول لها ونسدي النصائح اللازمة بإشراف مختصين بعلم النفس.
لا تترددوا بإرسال مشاكلكم على الايمايل الخاص: fan@elnashrafan.com

المشكلة

أنا شاب عمري 25 سنة فقدت صديقتي المفضلة منذ سنوات قليلة. بحثت عن أصدقاء المدرسة الذين كنت مقرباً منهم فوجدت البعض قد اختفى والبعض الآخر سافر والبعض تزوج ولم اشعر انهم يكترثون لعودة تلك الصداقة مع انني كنت اساعدهم بكل ما يتعلق بدراستهم. لا اعرف لماذا تحصل معي دائما هذه الامور مع انني انسان لطيف.
تعرفت على شاب في الجامعة واصبحنا مقربين منذ اليوم الأول، اصبح صديقي المفضل لكنني لم اكن صديقه المفضل، فهو لديه اصدقاء كثر خارج الجامعة يخرج معهم وحين أجتمع بهم اشعر بأنه بعيد جدا عني وليس صديقي المقرب. وأشعر بأني افقد صديقي المفضل من جديد وليس لديّ شخص آخر يكون مقرباً مني واشكو له، ليس لدي شقيق او قريب ذكر وانا اجده صديقي المفضل الا اني اخشى ان يعتقد اني مثلي جنسيا او لديّ ميول تجاهه، فما الحل؟

الحل

موقع الفن إتصل بالمعالجة النفسية التحليلية إيفي كرم شكور التي قالت :
في هذه الحالة يكون الشخص بحالة افتقاد للاستقلالية الشخصية فيتعلق بكل شيء حوله ويتعلق بالأشخاص بشكل كبير لدرجة الإرهاق والتعب النفسي.
سبب ابتعاد الاصدقاء عنك هو هذا التعلق الكبير فحينها يشعرون ان هذه الصداقة تخنقهم بدل أن تفرحهم.

لذلك ننصحك بتعدد الصداقات وألا يكون لديك صديق واحد فقط تصب كل اهتمامك وحنانك ومحبتك عليه. فإذا كان لديك اصدقاء كثر عليك ان تقوم بعلاقات صداقة ومحادثات مع الأشخاص الآخرين الموجودين معكما.
تعتبر هذه المشكلة نتيجة نقص عاطفي فأول ما يجد صديق أو صديقة او حبيبة يتعلق بهم بشكل كبير لكنه لا يجد المعاملة نفسها بالمقابل.
التعلق يجب ان يخضع لعلاج نفسي وقد يستغرق بعض الوقت ذلك بحسب تقدم وجهد الشخص الشخصي.