كثيرة هي الأمور التي تشعل الأزمات بين الشعوب والطوائف والمذاهب والألوان، وتصنع شلالات من الدماء، وترسخ حقداً تاريخياً سيبقى صامداً الى الأزل.


لكن اذا اردنا ان نوحد انسانيتنا قليلاً فالموسيقى تعد مرجعاً لنا، وحاضنة لجميع اختلافاتنا، فيها نهذب نفوسنا، ونبعد الضغينة عنها.
ولأننا نعيش في شرق يختلف عن الملائكة كما يقولون فليس من السهل ان نتوحد الا اذا اجتمع الإبداع بجلسة موسيقية كاجتماع عاشق للموسيقى كالفنان زياد سحاب، بشيخ يصدح بصوته العذب لينشد جمال العشق في الخلق والخالق.

في سهرة إنشادية صوفية إبداعية استطاع الشيخ أحمد حويلي والفنان زياد سحاب توحيد اللبنانيين على الرغم من اختلافهما –زياد وحويلي- الديني والثقافي والإجتماعي، فأمتعا الجمهور الحاضر على مسرح بيار أبي خاطر-اليسوعية، وأطربا آذانهم، ورسما لهم بالموسيقى صور العشق والجمال.

موقع "الفن" كان حاضراً في الحفل وكان لنا هذه اللقاءات مع الشيخ أحمد حويلي والفنان زياد سحاب.

الشيخ أحمد حويلي

شيخ أحمد هل تأخذ على عاتقك تطوير الإنشاد الصوفي ليصبح أكثر حداثة؟

أهنئك على هذا السؤال وانا منذ بدأت بالإنشاد الصوفي اخذت "الحلاج، وابن فارض.." وغيرهما اساتذتي، وشعرت بأنني يجب ان اقدم لهم شيئاً فالحلاج مثلا قُتل بسبب هذا الأمر، واليوم من واجبي ان اقدم للناس بحسب وعيهم، الإنشاد الصوفي بطريقة مستحدثة.

اليوم تعمل أنت كـ"شيخ" مع زياد سحاب الـ"ملحد" كم جميلة هذه الخلطة التي تجمع المتناقضات على حب الموسيقى؟

التصوف لا دين له ولا صورة، ولا يسأل هذا من، ولماذا، وكيف، بل هو ينشد كل جمال موجود في هذه الحياة، وزياد سحاب يحمل جماليات رائعة، ولا يعنيني هذا الشخص ماذا يعتقد أو بماذا يفكر ومسلكه مع الخالق أمر خاص به.

الحلاج كانت له مقولة بمعناها انه من شدة تصوفه التصقت روحه بالخالق وذاب به، كم انت صادق اليوم بما تقدم؟

أنا أسلك هذا الطريق وان شاء الله أتمكن ان اصبح يوماً من الإيام تلميذاً من تلامذة الحلاج وغيره، وكل انسان سيمر بتجارب كبيرة كي يصل الى التصوف الكامل، وأنا أسعى لهذا الخط، وأنا أغني اليوم بقلبي وليس بشفتي.

أنت شيخ بمعنى انك رجل دين وتنشد الصوفية في وقت ان الناس تبتعد عن دينها بسبب ما نراه من ظلم بإسم الدين كم المسؤولية التي تقع على عاتقك؟

دخولي الى عالم التصوف بهذه الطريقة يجعلني اشعر بأشياء جمالية أكبر وروحية خاصة، وانا ذهبت الى التحرر وسموت بنفسي وروحي عندما قررت أن اسلك هذا الطريق وليس العكس.

بعض الآلات الموسيقية الموجودة اليوم على المسرح محرمة عند "الصوفيين" ماذا تقول؟

أنا لا أدخل بالطرق الموسيقية، بل أركز على الأصل في التصوف أي التصوف الأصلي الذي يحكي أبيات الشعر ويصف العشق والحالة العشقية.

ما الذي تحضره للمرحلة المقبلة؟

سأقدم ألبوماً كاملاً مختلفاً جداً، وسأعمل على تقديم كل ما انشده اساتذة المتصوفة وليتني أستطيع ان اقدم جزءاً من ابداعات الصوفية.

الفنان زياد سحاب

هل من حق الجمهور ان يتفاجأ عندما يسمع إسم زياد سحاب بحفلة إنشاد صوفي؟

"صحيح معون حق شكلي ما بيوحي لكن هذه هي خلفيتي الموسيقية"، وتجويد القرآن والمقامات هي بصلب الموسيقى التي تربيت عليها "انا ربيت على موسيقى عبد الوهاب وهو ابن شيخ مقرء وغيره من الأسماء الكبيرة الذين كانوا اولاد مقرئين للقرآن وتأثروا بأبائهم"، ومن يتابع أعمالي لا يتفاجأ بينما من يتابع شكلي فسيتفاجأ كون شعري طويلاً وأضع "حلقة"، وأصلا شكلي لا يوحي بموسيقاي.

الحلاج عندما أنشد الصوفية كانت لهدف ديني انت "علماني، ثائر"، لماذا انت اليوم هنا؟

"روح أكتر من علماني أنا ملحد"، لكن دعني أقول لك ان صلب الصوفية يتحدث عن عكس قشور الدين، ويحكي عن قيم معينة تجعلك تتحد بالذات الإلهية بمعنى ما او بالصفات التي وصف فيها الدين الإله، وبالتالي يمكن ان يكون الشخص علمانياً ويسعى لهذه القيم الجمالية العشقية، ولا أجد تناقضاً لأن فكرة التصوف قائمة على العشق والحب وانا اعشق وأحب، وممكن ان تكون متصوفاً بحبيبتك وأولادك وموسيقاك.

يمكننا القول ان زياد سحاب يسعى لتطوير الإنشاد الصوفي موسيقياً وتقديمه بطريقة مستحدثة؟

كلمة "تطوير" الإنشاد الصوفي شرف لا أدعيه وهذا الامر سيتكلم عنه التاريخ وانا أسعى ان ازيد شيئاً على هذا التراث العظيم "حجرة صغيرة على عمارات مبنية".

التطوير يجب ان يكون الى الأفضل وانا لا يمكنني ان اقول إن ما افعله تطوير او تشويه أنا أسعى للتطوير والوقت يثبت وردة فعل الناس هي الحكم.

هناك ألبوم تجهزه مع الشيخ حويلي أين أصبح؟

سيصدر الألبوم بعد ثلاثة أشهر.

زياد سحاب "الانتقادي، الساخر، الموسيقي، الممثل مؤخراً، المطالب بحقوقه المدنية"، ماذا تريد؟

"بدي ضلني جرب بالموسيقى وبس بطل جرب بنتهي" وأريد ان لا أصل الى مكان حتى اشعر بأنني وصلت الى مكان مريح كي لا أنتهي، هذه "الفوتات" هي التي تصنع موسيقاي وهذه تجربة تعني لي وتحرك الكثير من المشاعر فيّ، ويوم أتوقف عن التجربة سأكون انتهيت، "في مزح وثورة" ولكن لكل مقام مقال.

لمشاهدة كامل ألبوم الصور إضغط علىالربط التالي