هي سعاد كريم واحدة من أبرز الممثلات اللواتي عملن بالمجال الفني والتمثيلي في لبنان، إسمها الحقيقي أنيسة كنعان، أما لقبها فهو أمينة رزق لبنان، وهو اللقب الذي أطلقه عليها الصحافي ألبير أبيلا، بعدما شاهدها تبكي اثناء تقديمها مسرحية خاصة بجمعية خيرية لزوجة رئيس الجمهورية الراحل إميل إدّه.

بدأت رحلة كفاحها الفني منذ نعومة أظفارها حيث بدأت التمثيل حين كانت تلميذة بمدرسة "maison centrale" في اللعازارية، وذلك في تمثيليات آخر العام الخاصة بالطلاب.

في رصيد الراحلة كريم 54 فيلماً صوّرتها جميعها في لبنان، كما عملت مع أبو ملحم في الإذاعة والمسرح والتلفزيون، وكانت أول فتاة مثلت في الإذاعة، حيث جسدت البطولة في إذاعة الشرق الأدنى وأيضاً كتبت "تمثيليات" وقدّمتها عبر إذاعة لندن BBC وعملت في الإذاعة الفرنسية صوت باريس، كما كتبت "تمثيليات" وقامت بتمثيلها عبر الإذاعة اللبنانية منها برنامج "بيني وبينك" الذي نال شهرة واسعة، كما كانت من اولى الممثلات اللواتي عملن في تلفزيون لبنان الرسمي.

تعد الراحلة كريم واحدة من مؤسسي نقابة الممثلين اللبنانيين سنة 1939 إلى جانب كريدية والعويني وأبو سليم.

من أبرز أعمال الراحلة كريم: "بياع الخواتم"، "في طريقي رجل"، "ناجي العلي"، ومن أعمالها التلفزيونية مسلسل "مقالب غوار"، ومسلسل "نساء في العاصفة"، وغيرها من الأعمال المميزة.

يذكر أن الراحلة كريم كانت قد أطلت عبر موقع الفن مع مدير التحرير الإعلامي جوزيف بو جابر بمقابلة حصرية ، للإطلاع على المقابلة إضغط علىالرابط التالي.