صاحب صوت من أجمل الأصوات العربية ، يختار أغنياته بدقة لذلك تلاقي أصداء كبيرة ونجاحات لافتة .

يدرس خطواته جيداً فما زال يحافظ على نجوميته على الرغم من كل التحديات .

إنه الفنان ملحم زين ، الذي يخص موقع "الفن" في هذا الحوار .

أهلاً وسهلاً بك ملحم عبر موقع الفن
شكراً هلا .


أحييت حفلات عيد العشاق في ألمانيا والسويد ، كيف أمضيت هذا العيد مع زوجتك ؟
أمضيناه في أوروبا مع الأولاد وكان جميلاً جداً "كان روعة".


بعدما أصبحت أباً كيف تغيرت نظرتك للحياة ، وكم شعرت بأن الحياة الزوجية فيها تضحية ؟
أولاً "بيصير الاب عايش لأولادو" ، مثلاً من قبل لم أكن أحسب من الناحية المادية "آخر همي ، ما في لا قدامي ولا ورايي" ، الأمور الآن أصبحت بطريقة مختلفة كلياً "بتحسي في شي منك ماشي عالارض" ، إحساس غريب لا يشعر به الشخص الا عندما يصبح لديه اولاد ، أحياناً أكون خارج المنزل وأشعر بأنه يجب أن أمر على البيت لأرى الاولاد على الرغم من انني أكون تركتهم منذ ساعتين مثلاً .

حياة الأب فيها تضحية أكثر من غيرها ؟
أكيد هناك تضحية للأب الصالح "هلأ إذا واحد بدو يطنّش ويمشي بيربى الولد لحالو" ، إنما الذي يحب أن يربي إبنه تربية صالحة ويكون مثقفاً ومحترماً ومهذباً ولائقاً "أكيد في بمحل بدك تخسري كتير أشيا كرمال الاولاد" ، وطبعاً الأم تخسر أكثر من الأب ، تخسر حياتها كلها .


لديك معجبات كثيرات ، هل تشعر بأنك ضحيت ، من هذه الناحية ، لحياتك الزوجية ؟
لا والله على العكس أبداً "المعجبات تبعي بيحبوني وبيحبوا اغانيي وصوتي وشخصيتي" ، تماني جداً متفهمة وواعية ومثلما يقولون "عقلها كبير" ، هي أصلاً بعيدة عن الفن كلياً .

أنت ملم بالسياسة وقبل فترة كنت تريد أن تعتزل الفن لتعمل في السياسة ، هل ما زالت هذه الفكرة موجودة ؟
موضوع إعتزالي الفن لم يكن حصراً من أجل السياسة "أنا ما قلت بدي اعتزل انو هلأ بدي اعتزل" ، كانت الفكرة "انو ما بدي ضل غني طول عمري" هذا ما كنت أريد إيصاله وأخذوا كلامي بغير منحى وصار بعض الصحافيين المحترمين يتاجرون فيه هنا وهناك "صاروا يلعبوها إنو إعتزل وبدو يعتزل وعمل بيان انو وقّف" ، يعني بدأوا يعملون على أساس "وقِف يعني هني مستعجلين وقِّف" ، السياسة أحبها كثيراً ولكن للأسف في لبنان "ما في محل لحدا جديد" ، هناك إختصاصات معينة فلان وفلان يبقى في النيابة خمس سنوات.


لو كان والدك وزيراً أو نائباً كان تم الأمر ؟
مئة بالمئة يعني تجدين سياسياً منذ العام 1965 وتجدين حفيد حفيده ما زال لغاية الآن في البرلمان ، للأسف هذا الأمر يؤخذ علينا في موضوع السياسة الصحيحة .


ما رأيك بما صرح به السيد حسن نصر الله وهو أنه علينا جميعاً مواجهة داعش ؟
بعد الذي يجري ، لا شك بأن هذا ليس فقط مطلب السيد حسن فهذا مطلب الكل حتى الشيخ سعد الحريري ووليد بك جنبلاط وكل الذين يطالبون لان هذا خطر داهم ، ما يحصل في سورية والعراق "منها مزحة أبداً" هناك إبادة جماعية تحصل ضد الشيعة والسنة والمسيحيين والايزيديين والدروز "يعني جماعة مش قبلانين حدا ولا بشكل" ، المشكلة أننا ، وللأسف ، أمة نادراً ما تقرأ ، جماعة داعش يقرأون بكتب يعتبرونها صحيحة ولكن كلها كتب مغلوطة وتدعو إلى تكفير الآخر "يا خيي أنا خلقت مسيحي جدي مسيحي شو بدك فيي؟ عم تاخد دور الله عالأرض انت بتحاكمني عالارض ، انا مسيحي لازم موت ؟" ، الرسول عليه السلام جلس مع المسيحيين وبكى على اليهودي الذي مات ،شيء غريب عجيب عن الاسلام كله .


ماذا تقول لاهالي الشهداء الاقباط الـ21 ولاهالي العسكريين اللبنانيين المخطوفين ؟
معروف عني أن تفكيري عربي أكثر وأنا لست مناطقياً وجغرافياً بمعنى أن حدودي لبنان حيث أن البعض يقول إنني أتنكر للبنانيتي ، أنا أعتز بالأرزة و"الأرزة على راسي من فوق" ، بالعودة إلى سؤالك أعتبرهم شهداء الأمة ككل أقباط مصر ومعاذ الكساسبة وجنود الجيش اللبناني الذين تم إعدامهم ، هذه كلها حلقة لا أفصلها عن بعضها ، هذا كله مخطط للمنطقة ، نحن حين نُدعى لمواجهة هذا التطرف بكل أشكاله هذا هو الصحيح ، مجرد أن وجدوا بيئة حاضنة بأي منطقة يدخلون إليها ومستحيل أن يخرجوا منها ، هؤلاء مثل الفيروس "بس يفوت ويلاقي حالو مرتاح بتلاقيه قاعد" ، ان شاء الله أن نتكاتف كلنا وننتهي من هذه القصة كلها.

بإحدى المقابلات قلت انك ضد الديمقراطية ومع الديكتاتورية ، ماذا قصدت بكلامك ؟
حينها قلت اني مع الديكتاتورية المستنيرة يعني مثلاً مع فرانكو الذي حكم إسبانيا كان ديكتاتوراً ولكن بنفس الوقت بنى وعمّر وعمل ، ما هي الديمقراطية ؟ هل هي أن تظهر على شاشة التلفزيون وتشتم رئيس الجمهورية ؟ ، برأيي "هيدي شغلة عملوها ضحكوا علينا فيها" وهي أن 51 بالمئة يحكمون 49 بالمئة و"بيلعنوا…" لأنهم 51 بالمية ، هذه الفكرة .
أنا أرى أن تكون الامور محكومة بقبضة من حديد "بس بدون تنكيل العالم والعنف ضد العالم"، أن يكون هناك بناء للدولة وللإنسان وطبابة ودراسة ومواد غذائية مدعومة من الدولة ، أن يكون كل شيء مؤمناً مثل الكهرباء وبنفس الوقت أيضاً "ما إلك حق تهين الدولة ، خِرِب العالم العربي كلو من ورا موضوع الحرية" ، هل من أحد يفسر لنا ما هي الحرية ؟ حرية ماذا يريدون ؟.
عندما أتكلم عن هذا الوضع أتوتّر لان ما يحصل بإضطهاد المسيحيين وبقتل الإسلام لم يحصل سابقاً ، كان أسير الحرب لا يُقتَل ، عندما ظهر الرسول ، عليه الصلاة والسلام ، لم يكن أسير الحرب يُقتل فكان إما يعلّم 10 مسلمين ، اذا كان يقرأ ويكتب يعلمهم القراءة والكتابة ، وإما يجعلونه يعمل لفترة وثم يتركونه أي كان يُعامل كأسير حرب "هلأ بيقوصوا الأسير و..شي متل الكذب".


"لارين" إبنة الفنانة أمل حجازي أعلنت أنها مغرمة جداً بإبنك "علي" وتحمل صورته وتُقبّلها وتريد أن تتزوجه ولا تريد أن تتزوج غيره ، ما تعليقك ؟
ضاحكاً "إي مزبوط" ، أمل صديقة مقربة جداً وزوجها محمد أعرفه ربما من قبل أمل "صرلي 10 أو 11 سنة صحبة أنا وياه" والاولاد دائما يلعبون مع بعضهم ، البنوت تقول لأمل "بدي شوف علي" ، ولاد خمس سنين وسنتين .


يعني هل سيتزوجان في المستقبل ؟
لي الشرف طبعاً "يمكن بس يكبروا هي تبطّل كمان".


علمنا أن لديك ألبوماً جديداً مع من تعاملت فيه ؟
تعاملت مع سمير صفير وهشام بولس ، وهناك أغانٍ لملحنين جدد يضعون ألحاناً لأول مرة ، الألبوم متنوع سيكون فيه "راي" و"خليجي".


متى سيصدر الألبوم ؟
أعمل عليه ولكن أغلب وقتي في السفر ، عندما يصبح الألبوم جاهزاً أخبركم فوراً .


سبق أن غنيت اللهجة العراقية ولكن هذه المرة الأولى التي تغني فيها بالخليجي ؟
صحيح لأن لدي قناعة تامة بأن الذي يستطيع أن يغني كل الالوان "ما في مشكلة مع معزتي بهويتي اللبنانية" ، التنوع مطلوب والقوقعة مضرة بمكان معين ، المفروض أن يصل الفنان إلى أكبر شريحة من الناس ونحن بوطن عربي "شو الخليج وشو لبنان وشو المغرب وشو لبنان؟".


لماذا لم تتعامل مع ملحم بركات الذي يعطي ألحاناً للأصوات التي تغني اللبناني وأنت المعروف بأدائك اللبناني الجميل جداً ؟
تم الحديث عن الموضوع أكثر من مرة ولكن "ما صار في لقاء جدي" ، هو فنان كبير وأنا أفتخر بأن ملحم بركات من بلدي .

ماذا لديك من مهرجانات وحفلات جديدة؟
لدي مهرجان "موازين" ، وحفلتان بأبيدجان بشهر نيسان/أبريل ، وبأوروبا 4 حفلات بفرنسا وهولندا وألمانيا ، ولدي جولة بشهر حزيران/يونيو على أستراليا ، هذا ما أذكره الآن .


شكراً ملحم على هذا اللقاء
شكراً لك ولموقعكم الكريم .