أن تكون من بين المشاهير فهذا أمر يجعلك مقيداً للغاية، فهناك الكثير من الأمور التي تكبلك وتصادر حريتك، إضافة الى أن حياتك الشخصية ستصبح لغزاً يحاول الكثيرون الدخول اليه وحله.

لكن الممثل الكوميدي جو قديح اراد فتح كل اوراقه للجميع، فكشف عن خبايا حياته الزوجية منذ لحظة تعرفه على زوجته وصولا لمشاركة طفلته جوليا في مسرحية "Daddy" على خشبة مسرح "الفرير-الجميزة".

هي خلطة ابداعية جديدة اراد قديح الجريء أن يكسر بها ما تبقى من "تابوهات" بالية ليبرهن للناس انها خرافات لا أكثر، فعلى الرغم من جرأته وحساسية الموضوع ودقته وارتباطه بمشاعر زوجته وعائلتها كما عائلته، برهن قديح ان عرضه لقصته على خشبة المسرح بطريقة كوميدية ذكية ليست إلا تشابهاً يومياً لكل الأحداث التي نعيشها فالتصق أكثر وأكثر مع جمهوره.

في المسرح تختفي الحواجز بينك وبين قديح، تجد نفسك او زوجتك او طفلك، جزءاً من المسرحية، فأحداثها واقعية لدرجة تشعر بأنها إسقاط عمودي على يومياتك.

على مدى ساعة وبضع دقائق استعرض قديح همومنا، افراحنا، احزاننا، لحظات اتخاذ قراراتنا المصيرية، نشوتنا، تفاوت الأزمنة والأجيال.. بطريقة مضحكة خفيفة وعفوية.

في ختام العرض تلاعب قديح بمشاعر الجمهور، نقلهم قليلاً الى الدراما، الى رجاء وتمنّ، ورغم ان الجميع لم يتعاطفوا مع درامية قديح في بداية الحديث إلا انهم وقفوا وصفقوا ملياً له عندما أراد ان يعكس جرأته من على خشبة المسرح الى مسرح الحياة، فطالب بإقرار الزواج المدني.

على هامش العرض الخاص لمسرحية "دادي" كان لنا هذا اللقاء مع الممثل الكوميدي جو قديح .

اليوم تجسد قصة حقيقة كم تحتاج من جرأة؟

اخذت الفكرة معي وقتاً كبيراً، واليوم اي شخص يحتاج الى ان يعمل مسرحاً يحتاج الى جرأة كبيرة مهمة اياً كانت القصة واقعية او خيالية.

الفنانون والممثلون في لبنان يتجنبون الكشف عن انتماءاتهم السياسية ، اليوم انت تكشف كل جوانب حياتك مع زوجتك ، هل هي مغامرة؟

"اذا انا بدي خاف احكي عن ذاتي لشو بدي إحكي؟".

إبنتك جوليا ستكون معك؟

أكيد.

الا تخاف من انتقادات ستوجه بسبب مشاركة طفلة لا يتعدى عمرها السنة وبعض الأشهر على المسرح؟

ابنتي هي التي اختارت ان تكون معي في المسرحية.

كيف ذلك لطفلة لا تعي شيئاً؟

يوجد اولاد مشردون في الشوراع لو يهتم بهم كل من سينتقد ظهور ابنتي معي بالمسرحية يكون أفضل لهم وللأولاد المشردين، انا ابنتي ستشاركني في فن راقٍ ومثلما تتعلم في المدرسة الرسم والألوان هي تتعلم معي المسرح، وهي ستطل 5 دقائق فقط واذا لم تحب الظهور فلها كل الحق بالبقاء خلف الكواليس "مش فارضين عليها شي واللي في تحت باطو مسلّة بتنعرو".

كان من ضمن قرارك بإنجاب الأطفال ان تشاركك المسرح؟

قرار انجاب الأطفال اجمل قرار اتخذته انا وزوجتي وأجمل شعور جسدت فيه حلمي بالمطلق، وأكيد هي تأتي الى المسرح مع اصدقائها ويشاهدون الافلام، وهي شاهدت اكثر من 10 مسرحيات منها مسرحية "بيروت طريق الجديدة"، و "خدني بحلمك"، وعند اي حفل أحب ان اشاهده أسأل هل يمكنني ان اصطحب جوليا لأنني احب ان تكون معي.

اليوم الرقابة مضاعفة على مسرحيتك رقابة الأمن العام ورقابة زوجتك حيث تتكلم عن حياتكما الشخصية ، هل مقص الرقيب طال اجزاء كثيرة من نصك؟

أنا الوحيد الذي اقرر ان اقص من النص، وهذا اعتبار مبني على كم سيخدم الغاء هذه الأجزاء العمل ككل، وزوجتي لم تقص اي جزء من السيناريو والأمن العام لم يسبق وطلب مني ان اعدل في السيناريو، اما زوجتي فقالت لي "اهلي ما رح يحبوك ابداً ، ممازحة".. ولم اجتزئ من السيناريو بل قمت ببعض التعديلات "احتلت الشوي.. بتعرف النسوان إيدُن والكف ، ممازحاً".

ما هي رسالتك في "Daddy"؟

ليس لدي اي رسالة بل سأقضي ساعة وربع مع جمهوري الذي اشتقت اليه.

هل توقفت عن العمل في الكوميديا السياسية بعد "سمير وميشال..وميشال وسمير"؟

"سمير وميشال..وميشال وسمير" لم تكن سياسية بل مبطنة، وأنا ابعد عن السياسة كل البعد "لأنو بزيادة السياسة اللي عم نعيشها كل يوم".

كلمة أخيرة

أتمنى من الجمهور ان يأتي ويشاهد العمل، وشكراً لكم ولموقعكم.