كان المسرح اللبناني يوم الاربعاء 27 كانون الثاني- يناير 2015 على موعد مع انطلاقة عمل مسرحي رائع بامتياز عبر مسرحية "يوسف بك كرم، أيامك يا بطل"، هذا العمل الرائد وهو من انتاج اذاعة "صوت المحبة".

مسرحيّة "إيّامك يا بطل يوسف بك كرم" ربما هي تلخص جزءاً من تاريخ لبنان عبر احداث دارت بين عامي 1840 و1860، حيث خاض يوسف بك كرم مجموعة معارك فاز بمعظمها، وبعد انتشار اسمه وازدياد مناصريه يتحرك القائمقام بشير احمد لحماية موقعه بدعم من الدولة الفرنسية، ويبدأ الصراع بينهما حيث استعمل بشير احمد كل قوته في محاولة منه للقضاء على البطل الذي يقف معه، ويدعمه المطران يوحنا حبيب قاضي النصارى في جبل لبنان والمرجعيّة الاساسية التي يحظى بدعمها يوسف بك كرم، وحاول بشير أحمد أن يتدخل بعمل القضاء لمصالحه الشخصيّة، ولكنّه إصطدم بالمطران حبيب، فأتى الردّ من القائمقام بوضع المطران في الإقامة الجبريّة واقصاء يوسف بك كرم.

احداث المسرحية في وقتها السابق تشبه كثيراً احداث لبنان في وقتنا الحالي، صراع السلطة والزعامات، والقتال بين الاشقاء حول الكرسي والزعامة، والأم التي تمثل الوطن قلبها مشطور الى قسمين الى شقيقين يمثلان ابناء الوطن الواحد.
النزاهة، القانون، المحسوبيات، حب المال، القيادة، الحكمة، الابتسامة، كلها عناصر موجودة في هذه المسرحية الجميلة التي تُعرض على مسرح جورج الخامس ادونيس.

فلبنان الذي مر وما يزال يمر بمجموعة احداث متشابهة في خطوطها العريضة ربما هو بحاجة لبطل يشبه يوسف بك كرم، بطل نزيه ينقذ لبنان واللبنانيين من مصير اسود، وهذه المسرحية كسابقاتها من مسرحيات الاب فادي تابت تحاكي تاريخ لبنان وحاضره.
القصة جميلة جداً والاداء رائع فكل ممثل قدم دوره كما يجب واكثر، فكان الاب فادي ثابت في دور القائمقام بشير احمد الذي لعب دوره باتقان، يوسف حداد لا ضرورة للكلام عن ادائه المتفرد وهذا ما تجلى في اعماله الدرامية السابقة وتم تاكيده في هذه المسرحية، فكان خير بطل لهذا العمل، أما اليكو داوود فشكل مفاجأة العمل بامتياز فقدم دور "يوحنا حبيب" بتميز كبير، نهلا داوود ام البطل وشقيقة مخايل، الام الحنونة القوية الموجوعة والحزينة على صراع ولديها حول السلطة ، ونهلا فاجأتنا بصوتها الجميل في اغنية قدمتها على المسرح، طوني مهنا وليليان نمري كانا ضحكة المسرحية فمرورهما في العمل كان له طابع خاص.

ملاحظات سريعة:

- الالحان والموسيقى كانت جميلة جداً في المسرحية وهي من كلمات الاب فادي تابت، الحان وتوزيع شارل شلالا.

- الاصوات المؤدية هي لاساتذة كبار في عالم الغناء وهم نادر خوري، جيلبر جلخ، ايلي خياط، جوزيف اصاف، جيسي جليلاتي، ميرنا جليلاتي عبدو، ايفلين قسيس، سابين سويدي، والاشراف ايضاً كان للفنان نادر خوري.

- اللوحات الراقصة كانت ملفتة للنظر وهي من تصميم مدرب الرقص يونس يونس، الازياء كانت متعة للعين وهي من تصميم ماجد بو طانيوس، وما ينطبق على الازياء ينطبق ايضاً على الديكور الجميل المتحرك الذي ينقلنا من مكان الى آخر بسهولة وجمال وهو من تصميم بديع سمعان وجوزيف عقيقي.

- نهلا داوود لم تستطع الخروج كلياً من شخصية "ناهية" في واشرقت الشمس فذكرتنا بها في اكثر من مشهد.

- لاحظنا بعض المقاطع الصغيرة مشابهة لبعض اعمال الرحابنة وتحديداً "المشكل" في ميس الريم، وضرب العصا بالارض الذي ذكرنا بأحد مشاهد "صيف 840" ومشهد آخر ذكرنا بـ"جبال الصوان" ولكنها لم تكن مزعجة او نافرة.

في الختام لا بد من التنويه بأننا بحاجة ماسة لبطل لبناني حديث يشبه يوسف بك كرم.

مسرحية "ايامك يا بطل يوسف بك كرم" من كتابة وإخراج وبطولة الأب فادي تابت شاركه البطولة يوسف حداد، اليكو داوود، نهلا داوود ، ليليان نمري، طوني مهنا، ميشال اضباشي، جورج تابت، مارون متى، عبده السقيم، رامونا ابي انطون، بيار ابي انطون، رودي معربس، نويل زيادة، واكثر من ثلاثين راقص وراقصة وممثل وممثلة.

وقد القت السيدة ريتا كرم رئيسة "جمعية يوسف بك كرم" كلمة قبيل الإفتتاح شرحت فيها مدى التعاون الوثيق بين الجمعية والأب فادي تابت في إبراز حقبة من حياة يوسف كرم.

لمشاهدة كامل ألبوم صور مسرحية إيامك يا بطل يوسف بك كرم إضغط علىالرابط التالي