"وداعاً يا حبي وداعاً" تلك كلمات الأغنية الشهيرة التي غناها الزعيم الشعبي ديميس روسوس ، لنرد عليه اليوم نحن بباقي كلمات الأغنية نفسها" طالما أننا نذكرك ، لن تكون بعيداً جداً".

فقد غيب الموت النجم الكبير صاحب الصوت الرائع فجر يوم السبت عن عمر 68 عاماً ، ليترك ورائه إرثاً فنياً عالمياً .
ديميس روسوس يوناني الجنسية ، ولد في الإسكندرية في 15 حزيران/يونيو 1946 من أب يوناني هو المهندس جورج (يورغوس روسوس ) ومن أم مصرية إيطالية الأصل هي نيللي مظلوم ، ولدى روسوس شقيق هو كاستاندينوس .

في عمر العشر سنوات تأثر روسوس بموسيقى الجاز وتعلم العزف على البوق كما انه كان ضمن جوقة الكنيسة البيزنطية اليونانية الإسكندرية ورتل لمدة خمس سنوات، كما تأثر في صغره بالموسيقى العربية .
خسر والداه ممتلكاتهما أثناء أزمة السويس ، وقررا بالتالي الإنتقال إلى اليونان، وحينها كان على روسوس ان يعمل ليعيل عائلته ، فكان يذهب إلى المدرسة في الصباح وفي المساء يعزف على البوق في ملاهي عديدة في أثينا ، وذلك في عمر الـ15 عاماً.

شارك في مجموعة من الفرق الموسيقية أولها The Idols حين كان في عمر الـ17 عاماً ، وفيها التقى بكل من ايفانجيليس باباتاناسيو ولوكاس سيديراس الذي انضم معهما إلى فرقة الروك Aphrodite's Child لاحقاً.

بعدها انضم إلى فرقة We Five وكان نجاحها محدوداً في اليونان ، وتوسعت شهرة روسوس عام 1967 مع انضمامه إلى فرقة الروك Aphrodite's Child ، حقق النجاح التجاري في فرنسا ، وفي مناطق أخرى من اوروبا، بين 1968 و 1972 .

أرادوا اقتحام لندن بالموسيقى العالمية الخاصة بالفرقة لكن منع دخولهم إلى هناك بسبب عدم امتلاكهم تصريح دخول ، ومكثوا في فرنسا واطلقوا ألبوم Rain And Tears الذي باع حوالى مليون نسخة هناك.
بعد 9 اشهر ولدت إبنة ديميس ايميلي وحينها كانت أغنية Rain And Tears تتصدر قائمة الأغاني في اوروبا والمملكة المتحدة ، وعاشت الفرقة نجاحاً باهراً لثلاث سنوات .

صوت ديميس روسوس الأوبرالي دفع الفرقة إلى النجاح العالمي ،خصوصاً في البومهم الأخير 666، وبعد ان حُلّت الفرقة بات روسوس يسجل مع ايفانجيليس بشكل متقطع ، وعام 1970 سجلا سوياً ألبوم Sex Power، وعام 1977 سجلا سوياً ألبوم Magic.

تعاونهما الأنجح كان في أغنية Race To The End التي تم غناؤها بالإسبانية ايضاً، والتي هي تابعة لفيلم Chariots of Fire، اما روسوس فقد غنى Tales Of The Future لفيلم في Blade Runner عام 1982.

مسيرته الموسيقية منفرداً:

بدأ الفنان مسيرته منفرداً مع أغنية We Shall Dance عام 1971 ، ولم يلقَ روسوس النجاح المطلوب لكنه جال في اوروبا وبات فناناً رائداً.

مسيرته المهنية منفرداً بلغت ذروتها في منتصف السبعينيات، بالكثير من الألبومات الناجحة ، أغنيته Forever And Ever تصدرت قائمة المبيعات في الكثير من البلدان عام 1973 ، لديه الكثير من الأغنيات التي حققت نجاحاً كبيراً منها My Friend The Wind، My Reason Velvet Mornings ، Goodbye My Love, Goodbye ، Someday Somewhere ، Lovely Lady Of Arcadia وfar away.

عام 1975 جاءت أغنيته Happy To Be On An Island In The Sun التي كتبها الإنكليزي ديفيد لويس لتلقى نجاحاً كبيراً .

وفي هذا العام ايضاً ولد إبنه سيريل الذي جال برفقته العالم وبرفقة زوجته الثانية .

وتجدر الإشارة إلى ان روسوس تزوج ثلاث مرات .

شعبيته الكبيرة ، أبهرت المنتج في BBC جون كينغ ، الذي قدّم وثائقياً عنه سمّاه The Roussos Phenomenon، عام 1976 .

غنى روسوس في مسرحية Abigail's Party كما شارك في برنامج Basil Brush وقبلها في برنامج Nana Mouskouri حيث غنى Happy To Be On An Island In The Sun .

عام 1980 حققت اغنيته Lost In Love نجاحاً كبيراً التي غناها ديو مع فلورانس وارنر، وحينها بدأت مسيرته في بريطانيا يتولى إدارتها دون برسيفال .

سجل أغنياته بالكثير من اللغات منها اليابانية .

روسوس عانى مع وزنه، في حزيران/يونيو من عام 1980 كان وزنه 147 كلغ ، وبعد اتباعه حمية غذائية خسر 50 كلغ في 10 أشهر .

عام 1982 شارك في تأليف كتاب A Question Of Weight مع صديقه فيرونيك سكاوينسكا الذي تناول نضالاته مع السمنة .
عانى روسوس في فترة من قلة الإنتاج عام 1980 وكان يكافح الإكتئاب.

في حزيران يونيو عام 1985 كان من بين الرهائن المحتجزين على متن طائرة تي دبليو إيه الرحلة 847 .

عام 1989 سجل أغنية Young Love وهي ديو غنائي مع المغني والكاتب الألماني درافي دوتشر ،وعام 1993 أطلق Morning Has Broken ، وتعاون مع موسيقى BR في هولندا لإطلاق Immortel ، Serenade In Holland باستخدام أساليب الموسيقى العرقية والإلكترونية .

وأكمل روسوس مسيرته في التسجيلات والجولات العالمية ، في ربيع 2002 قام بجولة موسيقية في انكلترا وأطل في السنوات الماضية في روسيا والإمارات .

ورتل روسوس في الكثير من الكنائس حول العالم .

عام 2006 أطلق Live In Brasil وسجل Você Você E Nada Mais التي لاقت نجاحاً كبيراً في البرتغال .


منذ عام 2006 حتى عام 2008 كان ضمن جولة Âge Tendre Et Têtes De Bois التي تضم سلسلة من الحفلات مع فنانين فرنسيين منذ الستينيات حنى السبعينيات .

وعاد روسوس عام 2009 بألبوم جديد أنتجه مارك دي دومينيكو .
دعي للانضمام إلى العلماء والكتاب و الفنانين في منتدى للسلام ونزع السلاح في موسكو، خلال شهر شباط/فبراير 1987 ، كما كان روسوس مهتماً بقضايا البيئة .

زار لبنان مرات عديدة فغنى في مهرجان اهدن وفي جبيل وفي مهرجانات بيت الدين .