بيروت، مدينة الفن والابداع على مر العصور، بيروت التي تحارب بأسلحتها من فنانين ورسامين ونحاتين وحرفيين.

.، بيروت عاصمة الثقافة، فمن الطبيعي ان نجد اشخاصاً من ابنائها يسعون جاهدين لابقائها منارة للعالم.

جمعية Apeal اقامت مساء الجمعة حفلاً للاعلان عن اطلاق مشروع بناء متحف جديد للفن اللبناني المعاصر باقسام عديدة اضافة الى مزاد علني لتمويل المتحف.

موقع الفن الذي دائما ما يواكب كافة النشاطات الفنية تواجد وجال في ارجاء المعرض وعاد بحديثين مع رئيسة جمعية أبيل السيدة ريتا نمور وامينة سر الجمعية ندى الاسعد اللتين زودتانا بهذه التفاصل.

رئيسة جمعية Apealريتا نمور

أرحب بك عبر موقعنا، اخبرينا عن تاريخ البداية في تشييد المتحف

نتمنى ان نبدأ بإجراء مسابقة اختيار المهندس خلال اربعة اشهر، اما البناء فسيبدأ بعد عام تقريباً .

فلنتكلم عن الخطوات التفصيلية للمشروع

اولا سنبدأ بمسابقة شرطها ان يكون المهندسون المتقدمون لبنانيين وهذا الاهم .

لماذا؟

لان لدينا مواهب كبيرة جدا في لبنان وقررنا ان نستفيد من هذه المواهب والخبرات لهندسة المتحف، هناك لجنة تحكيم مؤلفة من العديد من الاشخاص اللبنانيين والدوليين منهم مهندسون ومختصون بالفن وامناء متاحف، وبعد اختيار المهندس سيبدأ طرح الافكار وانتقاء المشروع الافضل، وسيبدأ بعده الانشاء بعد عام تقريبا.

ماذا عن التمويل؟

سيكون من خلال الهبات والتبرعات وهناك الكثير من التبرعات من قبل الفنانين دلالة على حماسهم للمشروع.

هل هناك تاريخ وضع لانتهاء المشروع؟

من المقرر انهاؤه عام 2020 .

هل هناك اسم نهائي للمتحف؟

لا، نفكر باسم "متحف بيروت المعاصر" الا ان الخيارات مفتوحة وان كانت هناك اي اقتراحات نحن مستعدون لكل الافكار من قبل الجميع.

سيدة نمور كلمة أخيرة

اريد ان اقول ان هذا المتحف سيكون لكل اللبنانيين ولاولادنا واولاد اولادنا واشكركم على دعمكم الكبير.

أمينة سر الجمعية ندى الأسعد

أرحب بك عبر موقع الفن عرفينااكثرعن نفسك

انا امينة سر جمعيةApealوالتي تهدف الى ترويج الفن اللبناني في العالم.

اليوم نحن في احتفال للاعلان عن انشاء متحف في بيروت للفن اللبناني والمنطقة المحيطة، اين سيكون موقعه؟

سيكون في منطقة المتحف مقابل المتحف الوطني، حيث سمح لنا بإستعمال ارض من قبل الجامعة اليسوعية لانشاء متحف مخصص للفن اللبناني القديم والمعاصر يشارك فيه فنانون مثل الفنان سرور، وقرم وغيرهم وصولا الى المعاصرين مرورا بأنسي، فروخ، جميل، عبود وغيراغوسيان.

من سيموّل انشاء المتحف؟

المجموعة المتواجدة هنا كمؤسسةApealستتكفل بانشائه مستعينة بالمؤسسات للهبات والتبرعات للمساعدة بانشائه والليلة هناك 21 لوحة مهداة من الفنانين كهبة لتباع في المزاد العلني حيث ستذهب رعايتها الى انشاء هذا المتحف ونحن نقدر كثيرا هذه المبادرة من الفنانين وعائلاتهم، هناك مثلا ابنة الفنان شفيق عبود تبرعت بلوحتين مهمتين جدا لوالدها ونحن نقدر هذه الخطوة كثيرا لانه من الارث العائلي وكذلك مدام كنعان اعطتنا لوحة للفنان ايلي كنعان وغيرهم من الفنانين مثل ايمن بعلبكي، اسامة بعلبكي، مروان سحمراني، نبيل نحاس، شوقي شمعون، عبد الرحمن كتناني وغيرهم، كلهم فنانون معاصرون اعطوا لوحاتهم هبة للمشروع ايمانا منهم بالخطوة التي نقوم بها.

برأيك هذه اللوحات الى اي مدى تشجع الناس على العودة إلى الالتفات الى الفن والابداع الذي يندثر يوما بعد يوم؟

في لبنان الحمد لله الارضية الموجودة مشجعة جدا وناشطة بعوامل كثيرة تؤدي الى المشهد الفني اللبناني المعاصر، ولهذا علينا ان نساعد المواهب لتتبلور، وفي الوقت نفسه علينا المحافظة على الارث القديم الذي تركه القدماء، وهذان العاملان مهمان لاقامة متحف يحفظها للاجيال المقبلة.

الى جانب الرسم نرى النحت هنا، هل سيتضمن المتحف اقساماً للفنون المتنوعة؟

طبعا سيكون هناك قسم للفن القديم وآخر للمعاصر اضافة الى قسم مخصص للحرف وقسم للفن الابداعي كالرقص والرقص المعاصر، سيكون هناك اقسام لجميع انواع الفن.

ماذا عن الفن الفوتوغرافي؟

طبعا سيكون هناك قسم اسمه Silver gallery مخصص للفن الفوتوغرافي.

هل لدينا متاحف اخرى من هذا النوع؟

نعم لدينا متحف سرسق الذي اعيد بناؤه وسيتم افتتاحه قريبا وسيكون متحفاً مهماً ، ولا يمنع أن يكون هناك متحف ثانٍ وثالث ورابع، خصوصاً ان المنطقة بحاجة إلى مثل هذه المعارض مثل سوريا والعراق وغيرهما التي فيها كم كبير من الفن، ونحن مستعدون ان نعرض اعمال هذه البلدان طبعا.

في الختام كيف تشجعين الناس على زيارة هذا المتحف مستقبلا؟

انا اؤمن كثيرا بأن الناس ستتحمس لزيارة هكذا متحف وان شاء الله ان نستطيع بناء شيء يستحق الانتظار ، واشكركم على وجودكم هنا، ونحن بمساعدة اهل الصحافة والاعلام المتخصصين بالفن نستطيع تحقيق كل شيء.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا.