موهبة كبيرة ، ذكاء خارق ، وجمال ما بعده جمال .


نجمة في الغناء والتمثيل ، نجحت بجدارة وبشهادة الكبار فأصبح يحسب لها ألف حساب .


متميزة في أغنياتها وكليباتها وبأعمالها الدرامية وبكل إطلالاتها المدروسة دائماً .


هي النجمة هيفا وهبي التي تحل ضيفة على "نجوم الفن" في هذا الحوار .

مبروك هيفا ، لقد تم إختيارك من أجمل 10 نساء في العالم، هل تعتبرين نفسك أجمل إمرأة في العالم؟

شكراً ، أنا لا أستطيع اعتبار نفسي الرقم 1 بأي شيء وهذا تصنيف من الناس الذين يرون جمالي، لست أنا من يقرر إن كنت جميلة أم لا.


عندما يكون الإنسان جميلاً من الداخل ألا ينعكس هذا الأمر على الخارج؟

نعم، لكن هذا الأمر لا يظهر على الفنان أو النجم إلا من خلال معرفتك به عن قرب مع الوقت ، لكنني أرى أن الجمال الداخليأعمق وأحلى بكثير من الشكل الجميل، ولكن إذا اجتمع الإثنان ، فلم لا؟

حالياً تحضّرين مسلسل "مريم" مع الممثل خالد النبوي، بأفلام خالد نجد دائماً رسالة إجتماعية مهمة جداً

قد يكون خالد من أهم الممثلين بمصر ، وموهبته أعلى بكثير من بعض الأشخاص حتى لو كانوا أكثر شهرة منه، عندما عرض علي المنتج الاستاذ عاطف كامل فكرة ان نعمل معاً في مسلسل سررت كثيراً ، وقبول خالد تمثيل مسلسل لرمضان هذا يعني أنه مقتنع بالقصة وبالسيناريو، أنا فخورة وأعتز بأنني وخالد مع بعض بعمل واحد، هو ممثل لا يستهان به ابدا ، وأعتبره اضافة لي تمثيليا، والجمهور سيكون سعيداً جداً بهذه التجربة.

هي قصة جميلة جداً ومؤثرة، وان شاء الله نستطيع أن نقدمها كما نحلم نحن ، والمخرج هو محمد علي الذي أخرج "أهل كايرو" و"فرعون".

كُتب ان غادة عبد الرازق كانت ستمثل قصة "مريم" للكاتب أيمن سلامة وبعدها أخذت الدور أنت

في الحقيقة انه منذ شهر رمضان حين كان يعرض مسلسل "كلام على ورق" اتصلت بي شركة انتاج ، قالوا لي "نحنا حابين نعمل معك برمضان اللي جايي" وانا رحّبت بالفكرة لانه كانت هناك عوامل كثيرة مشجعة من ضمنها وجود ايمن سلامة ككاتب للعمل ، وعندما شعرت بأنني مرتبطة بالاشخاص الذين وقعت معهم اول مرة على دراما في "كلام على ورق" ونجحت معهم ، فكانت الاولوية ان أعود وأوقع مع استاذ عاطف كامل لان التجربة كانت جميلة ومحترمة جداً، فاعتذرت من شركة الانتاج الثانية ، فلم تعد علاقتي مع أيمن سلامة قانوناً تسمح لي لانه كان متعاقداً مع تلك الشركة، وبعد فترة علمت من استاذ عاطف ان أيمن معنا لانه فسخ العقد مع الشركة الثانية وفرحت كثيراً بذلك لان القصة أعجبتني، بين هذين المشروعين إلى أين ذهب أيمن ؟ مع من عُرض عليه أن يعمل ؟ هذا الموضوع لا يخصني "القصة طلعت من نصيبي وهي بالاساس معروضة عليي انا".

لماذا قالت غادة إن ذكاءك خانك بـ"كلام على ورق"، هل خلافها مع محمد سامي يجعل منك "كبش المحرقة" أم أن لديها شيئاً ضدك ؟

"انا منّي كبش محرقة حدا"، خلاف الاشخاص مع بعضهم لا يخصني عندما نعمل سوياً ، أنا ومحمد سامي صديقان وعملنا مع بعض في كليبين قبل المسلسل ، هو انشغل لاحقاً إلى أن رجعنا وقُدّر لنا ان نعمل مع بعض "هلأ كيف الاشخاص التانيين بيحسبوها ؟ انا ما بفوت بهيدي الحسابات" ، يعني تخيلي ان أكون قمت بكليب مع مخرج ويعود ويعمل مع غيري وانا أقول "آه عِملِت معو كليب لانو انا اشتغلت معو، شو هالحسابات التافهة ، اللي بيركز بشغلو ما بيفضى انو يروح يشوف غيرو شو عم يعمل ومع مين وايمتا ويحسبها غلط او يحسبها صح".

وبالنسبة لغادة ، لانك تسألينني عنها ، غادة ممثلة مخضرمة لها باع طويل يعني أنها تمثل منذ 25 عاماً "انا منّي فايتي معها بمنافسة لانو هيي بمحل وانا بمحل"، كل واحدة منا لها أيامها وعملها ومشاريعها، وكل واحدة منا تركز على نفسها ولا أحد يستطيع أن يلغي مكانتك عند الناس بكلمة أو برأي، لكن أعود وأقول لك، إذا كان هناك فنان لديه رأي بفنان آخر أو يحب أن يقيمه فليقيّمه وهذا رأيه، وأنا أحترم كل الآراء ولكن ليس من الضروري أن أقبلها أو أن تكون صحيحة.

هل رحيل الكبار صباح، نهوند ، أنسي الحاج ، سعيد عقل، يجعلك تفكرين بأن هيفا ستترك، بعد عمر طويل، إرثاً كبيراً للجيل القادم أم تعتبرينه مجداً باطلاً ؟

أظن أن كل شيء أقوم به سيكون له أصداء في المستقبل، وأعتقد أن صورتي والأعمال الجميلة التي قدمتها ستظل عالقة في أذهان الناس.

أنت كنت موجودة في دفن صباح، كم كنت تحبينها وتعتبرينها إنسانة أعطت لبنان والدول العربية ، وهل تلومين الناس الذين عملوا معها ولم يحضروا يوم وداعها ؟

صباح تاريخ عظيم، لا تستطيعين أن تري لبنان بلا صباح، وفي رحيلها كان واجباً علينا أن نكون موجودين في هكذا يوم تاريخي للبنان، في حياتها وبرحيلها كانت علامة فارقة وحالة لا تتكرر في تاريخ الفن اللبناني والعربي.

صباح بالتأكيد لن تتكرر، ليس فقط كفنانة أعطت للبنان وللفن، ولكن بحزنها وبفرحها كانت لنا، كانت تحب الناس "بالوقت يللي اليوم فنان كبير بيطلع عالتلفزيون بيبقى مستكتر يعطي رأيه بفنان آخر اصغر منو او بيفكر انو هالشي بياخد منو"، كانت امراة كريمة جداً ، كانت معطاءة بكل شيء ليس فقط بفنها، تظل الكلمة عاجزة عن وصفها.

عندما رأيت صباح للمرة الأولى كانت ضيفة على برايم "الوادي"، "وضل معلّم بذاكرتي لهلأ"، ثم بعدها لم أرها كثيراً، كانت متواضعة لدرجة أنها كانت تتصل بي وتسأل، كان جوزيف يسأل ويقول "الصبوحة بتسلّم عليكِ، وكانت تحكي معي "الواحد بيتعلّم منها التواضع هالمرأة الله يرحمها".

فيلم "حلاوة روح" عرض بعد منعه بشكل قوي، هل تعتبرين ما حدث ايجابياً ام سلبياً بحق الفيلم ؟

"ما في حق بيرجع لأصحابه بيكون شي سلبي"، معنوياً هو شيء جيد جداً لكل من عمل في هذا الفيلم وتعب عليه ، كان هناك قرار غير عادل بحقه ، كون ان هذا الحق يعود لكل الناس الذين عملوا في الفيلم من انتاج واخراج وممثلين و"الحق حلو لما يرجع لاصحابو" ، احساس بالعدل ، وانا مثلت وكلنا تعبنا والاهم من هذا كله ان هذا الأمر أثبت أن ما قيل عن الفيلم لم يكن حقيقياً ، والاشاعات التي تم تداولها لم تكن في محلها ، والسينما اليوم بحاجة الى ان ندعمها لا ان نقف بوجهها.

حين منع الفيلم احترمت القرار، وعندما عادت المحكمة وحكمت بعرضه تأكدت "أن الحق بالآخر بدو يعلا صوتو".

العرض الجديد للفيلم والضجة التي أثيرت حوله والحضور الصحافي والجماهيري الذي كان موجوداً دليل على شعبية الفيلم الذي كان من اكثر الافلام الجديدة التي نالت شعبية ان كان بسبب مضمونه او بسبب الهجوم عليه او بسبب عودته الى السينما، كلها عوامل تُظهر ان الفيلم له شعبية كبيرة والناس احبته وحكي عنه كثيراً، وسأعطيك مثلاً بسيطاً "المطرب حكيم غاب فترة طويلة عن الساحة الفنية واليوم اشهر اغنية بأرشيفه واشهر اغنية بمصر هي أغنية الفيلم "حلاوة روح" التي حصلت على أكثر من 25 مليون مشاهدة على يوتيوب، وهذا دليل اقبال الناس.

لماذا تتجهين صوب التمثيل بغزارة، إن كان بمسلسلات أو أفلام، هل تجدين نفسك ناجحة بالتمثيل أكثر من الغناء أو العكس؟

الغزارة عائدة لعروض شركات الإنتاج علي ، الحمدلله ، كلها عروض تشجّع على ان أقرأ، لان الوضع اختلف اليوم، فالسيناريو حالياً مختلف ونوع الدراما الذي يعرض علي على مستوى مهم جداً ، والمشروع الذي أجد فيه حرفية وفريق انتاج لا يمكن أن أرفضه "ولاني بحب التمثيل عم ادرسها صح" ، لا اكثر ولا اقل .

"إذا بدك صرت اعرف اكتر شو بدي" ، المنتج والمخرج صارا يعرفان اكثر ماذا يعرضان على هيفا فبالتالي أدرس العرض بطريقة افضل. في الماضي كانت تعرض علي أعمال كثيرة واعتذر "حسّ انو السينما شايفتني شكل بس ، اليوم السينما شايفتني ممثلة أولاً وأخيراً".

منذ أن بدأت بالتمثيل اذهلتنا كلنا، كنا ننتظر أن نراك بدور المغنية ولكنك مثّلت وهذا بشهادة الكبار

كنت أود أن أفصل دوري كمغنية عنه كممثلة وهذا ما جاهدت من أجله وتعبت عليه ونجحت بأن أقنع المُشاهد أن لا يتذكر أنه يتابع هيفا وهبي، بل أنه يشاهد الشخصية الموجودة في المسلسل أو الفيلم.

خلافك مع إليسا حدث بسبب كلامها عنك في برنامج وفاء الكيلاني ، هل من الممكن أن يحدث صلح بينكما؟ فأنتِ في "الموريكس دور" لم تقبلي بأن تنسلمي جائزتك قبل أن تصالحيها.

"مش مَشِكلِتها معها حتى صالحها" لكننا في الوسط الفني كل واحد منا يعاتب الآخر على كلمة "انو إليسا مسمحلا تقول رأيها ! وأنا مش مسمحلي جاوب؟"، كل واحدة منا حرة برأيها، هي لها رأي بي وأنا لي رأي بها أو بغيرها مع أنني من الأشخاص الذين دائماً ما أحتفظ برأيي عن الناس.

لكن في أحيان كثيرة هم يدقون بابي فيسمعون جوابي لا اكثر ولا اقل، هذا لا يلغي احترامي للاشخاص ولا يلغي وجودهم فنيا ، ليس ضرورياً أن يكونوا موجودين في حياتي يومياً حتى يكونوا أصحابي "بالوسط الفني ما في صحبة ، وانت بتعرفي هالشي هلا ، كلن بيجاملوا بعضن".

ويكذبون على بعضهم

لأنني لا أحب أن أكذب على أحد لا أدخل أنا بعيدة، من أصادفه أسلّم عليه بكل احترام والذي لا أراه ليس في حياتي، أنت تختارين أصدقاءك ليس لأنك تعملين معهم، تذهبين إلى مكتبك كل يوم ويمكن ألا يكونوا هؤلاء "أصحابك الانتيم" لكنك تعرفينهم وتسلمين عليهم بكل احترام "بيكونوا أصحابك الإنتيم مش من نفس المجال تبعك"، وهذا لا يعني أن نكون على خلاف وأن هناك مشاكل، لكن أحياناً كثيرة هناك فنانات يبدين رأيهن بي بطريقة ليس فيها الكثير من حسن النية ويصل إلى الناس والجمهور ، فأنا سئلت كثيراً عن قولها "عملتي حالك من ولا شي"، ليس عيباً أن نكوّن أنفسنا من لا شيء، لم يخترعنا أحد، "أنا ما حدا اخترعني، يا ريت فقت من النوم ولقيت منتج مخترعني وعم يفرضني عالبشرية" ، انا جربت حظي بالفن "عالخفيف" فوجدت أنه ترك صدى مع الناس فعندها أكملت وبدأت أحسن أخطائي.

انت تعبت كثيراً كنت تستيقظين قبل طلوع الشمس وتنامين عند الفجر

في البداية عندما جربت، وجدت أن الموضوع علّق عند الناس، تعبت كثيراً وطورت نفسي، لكن هناك من يحب أن يظهر ويتحدث عنك بسطحية كي "يُسطحوك"، وهذا ما لا أقبله، ولا يقبله جمهوري، فإما أن نقول الكلمة الجميلة أو لا نقولها "مع إنو ما بيهمني رأي حدا".

نجوى كرم قالت إنها تحبك مع وفاء الكيلاني، لكنها قالت عن "ديو المشاهير" إنها تعجبت أنك قلت إنك لا تقبلين بأن يُدرج إسمك تحت إسمها ، لذلك لم تظهر نجوى في البرنامج، ما ردك ؟

هذا الكلام ليس حقيقياً "اذا هي بتحبني انا كمان بحبها هيدي نجوى نجوتنا نجوة لبنان" ، لكن هذا الموضوع شخصي، وليس فنياً أبداً ، "لانو فنيا انا بيحقللي انزل بدعاية قد راس التلفزيون كلو"، ولا يحق لأي فنان أن يتدخل بإعلاني طالما هذا الإعلان من حقي.

معلومات نجوى غير دقيقة، فطوني فجأة قال لي "نجوى مش موجودة بالحلقة ما بدها تطلع معك بنفس الدعاية" ، هي تريد أن تظهر بإعلان وحدها هذا من حقها، ومن حقي أن أظهر في إعلان لوحدي ، وهي لم تتحدث إلي ولم تسمع هذا الكلام مني، لا أدري من أين أتت بهذا الكلام، طوني هو أكثر من يعرف ماذا حدث بالتحديد لأنه مخرج البرنامج وهو من كان على اتصال مباشر معنا، أما أنا فعلمت فجأة بأن نجوى لا تود أن تطل في الحلقة لأن لديها شروطاً معينة طلبتها ولم تتحقق ونقطة على السطر. وأنا لا يحق لي أن أتدخل بشروطها أو بالسبب الذي جعلها ترفض أن تطل في البرنامج ، المهم أن أطل بما يناسبني، علماً أنه لم يحدث اي سوء تفاهم مع الـlbci لانهم "دايماً بيعرفوا قيمتي ، وبيحطوني بالموقع الصح".

مبروك النجاح الكبير لحفلة رأس السنة بدبي مع الفنان وائل كفوري ، وصورك معه جميلة جداً

كانت حفلة رائعة ، وانا سعيدة بأنني قدمت مع وائل هذه الحفلة الكبيرة، لدينا حفلات كثيرة مقبلة مع بعضنا .

هل هناك ديو ؟

"مش ضروري كل 2 غنوا مع بعض يعني انو بدن يعملوا ديو ،كمان ليه لا اذا في مشروع حلو"أبارك له على ألبومه الجديد "مكسّر الدني والناس مغرومة فيه ، وائل بيجنن".

أغنيتك "أوبا أوبا" جميلة جداً ، هادي شرارة يقول إن الوحيدة التي تجرؤ أن تغيّر وتقدم شيئاً جديداً هي هيفا

هادي يتحدث عن التغيير لانه في آخر البوم تعاونت فيه معه وضعني بمكان أهم بكثير من الذي كنت فيه "هو اكتر شي حافظني فنياً" ، ومنذ وقت طويل لم أطرح أغان ثم طرحت "أوبا" "ونعنشت الدني وعم تطلع Number One" للاسبوع الثاني على التوالي ، ومن النادر أن تثير أغنية هذه الضجة منذ لحظة إطلاقها.

هل ستصورينها فيديو كليب ومع من؟

نعم سأصورها، لم أحدد من سيكون المخرج، أنا أدرس خيارات لان الفكرة التي أريدها هذه المرة فكرة بسيطة جداً وفي الوقت نفسه يجب أن تنفذ بطريقة جميلة جداً.

ماذا عن أصداء أغنية "فرحانة" ؟

"فرحانة" أخذت نصيبها من النجاح وانا سعيدة جداً ، هي من كلمات تامر حسين والحان وتوزيع اسلام زكي تسجيل ستوديو هادي شرارة.

هل تجرؤين على أن تغرمي وتتزوجي مجدداً ؟

"بسترجي إنغرم بس ما بسترجي إتزوج".

ماذا تحضرين من أعمال جديدة ؟

أحضّر ألبومي الجديد بين لبنان ومصر ، إضافة لمسلسل "مريم" ، هذان المشروعان يشغلان حالياً وقتي وتفكيري.

هل أنت غاضبة من أحمد الفيشاوي بسبب صورته قرب مجسم صورتك ؟

لا لست غاضبة منه ، ليس ضرورياً أن نظن بالسوء بأي شخص قام بشيء ما، من الممكن "إنو كان عم يمزح"، فهو أصلاً صديق وأنا أحبه كثيراً على الصعيد الفني والشخصي، "في كتير ناس تصوّروا مع هالمجسّم".

كلمة أخيرة لقراء موقع "الفن"

أنا أحب هذا الموقع كثيراً لأنه موقع محترم وفيه مصداقية عالية، منوّع جداً ومن أكثر المواقع الفنية التي تحوي Varietees ، والموقع يُدخلك على مواضيع فنية بإحترام كبير، وبالنسبة للفانز موقع الفن من أحب المواقع لديهم .