فنان بالفطرة، أنعم الله عليه بمواهب متعددة حافظ عليها وطورها إلى أن أصبح نجما كبيرا في لبنان والعالم العربي.


ترك بصمته لدى العديد من الفنانين بأغنيات مميزة عنوانها الرئيسي الرومانسية فاحساسه اصبح معروفا وكلما سمعنا أغنية نقول إنها لـ"مروان خوري".
مع الفنان الشامل والحساس مروان خوري كان هذا اللقاء عبر موقع الفن..

مروان خوري مبروك "الشرق العظيم" مع كارول سماحة، كيف تستطيع أن تكون هادئاَ الى هذه الدرجة على الرغم من أنها أغنية ثورية ولا نجد فيها هذه الانفعالات؟
نعم ذلك لأني أعبر بشخصيتي واسلوبي أنا اشعر بما يحصل معي من ناحيتي، والطلب الاساسي كان من قبل كارول ومن قبل الجمعية الانسانية التي وكلتها، وكارول طلبت اغنية تعالج هذا الوضع وكانت "الشرق العظيم" التي تحمل رسالة وتظهر الضحايا وقصدت أن يتسجلوا بذاكرتنا فيبدو اننا اعتدنا حتى على الاشياء السيئة.


أحببت الكليب وأحببت الصراع بين الخير والشر فيه؟
بالتأكيد أحببته، كارول دائما جريئة بهذه المواضيع، ولا شك بأن الكليب نفّذ بضخامة كبيرة وكل شخص قد يحب مشاهد أكثر من اخرى وهذا ما حصل معي ايضا وبشكل عام عمل مميز وفيه اجتهاد. وكل شخص يشعر بالمشهد من ناحيته الخاصة.

من الضروري أن يكون الفنان موجوداً بالمواضيع المتعلقة بمجتمعه ويعبر بطريقة صادقة وليس فقط بالمناسبات ونظرتنا تغيرت للأمور فقد تعودنا على القساوة والمشاهد المخيفة وايماننا تغير وأعيادنا اصبحت للشكل اكثر من المضمون لذلك لم يعد الجيل الجديد يؤمن بالقضايا النضالية بسبب الزعماء والسياسيين والانترنت وغيرها من العوامل التي اسقطت تلك الأحلام لدى الجيل الجديد إلا أنه يبقى هناك بعض الأمل للتغيير ولو بأغنية.

ما زلت تحافظ على الرقي بالكلام على الرغم من كل الكلام المستهلك والشعبي الذي نسمعه والسخيف في بعض الأحيان، ولكنك تبقى ناجحاً بما تقدمه
هذه ثقافتي وطريقتي بالتعبير، انا اشدد على أنه لا مانع من نقل لغة ومفردات الشارع للاغنية ولكن يجب غربلتها هناك كلمات ليست مقبولة وتأتي سخيفة وبالنسبة لي لغة التعبير هي الشعر ويجب ان يبقى هو المسيطر وأن أقدم أغنية قريبة من الناس بنفس الوقت تبقى ضمن الصور الشعرية.


أغنيتك تقول العد العكسي الى اين سيصل هذا العد؟
سنستمر ونقدم فناً ارضى انا عنه وترضى الناس عنه لانه بصراحة لا يوجد شيء راضون عنه والمستهلك اصبح وكأنه ضحية السلع والأنظمة والسياسيين أقلها يجب الا يكونوا أيضا ضحية الفن وأحاول أن اقدم فناً يحبه الناس ويخلد اسمي ايضا لأن لديّ هذا النوع من الطمع.

وهل ستصور أغنية من ألبوم "العد العكسي"؟
لست أكيدا أتجه الى أشياء جديدة لاقدم كليب، واقرب عمل حاليا هو لمسلسل علاقات خاصة.

بالألبوم هناك أغنية "صلاة فنان" أخبرنا أكثر عن هذه الاغنية التي تحمل رسالة مميزة
هذه رسالة أطلقها الأب يوسف مونس وهو طلب أن ألحنها وشعرت بانها تحكي عني مئة بالمئة وشعرت بانها تحكي عن وضع خاص لأن الفن والفنان نعمة كبيرة من الله وهو محظوظ بذلك فهي نعمة مجانية لا دخل له بها لذلك أنا كفنان مطلوب مني الكثير من الأمور وأحاول أن أحافظ على الكنيسة لأن الفن والمال والشهرة يأخذون الكثير من انسانيتنا ولا أعرف لماذا يبتعد الفنان عن الكنيسة خصوصا بزمننا فالناس تتذكر الفنان وانسانيته ايضا كما حصل مع صباح، وهذه الاغنية لأبقى قريباً من الله لأنه يوما ما ستنتهي الشهرة والأهم أن أستطيع أن اجلس مع نفسي. وأهم شيء بالدنيا هو الذات.


ماذا يقول مروان الانسان لمروان الفنان؟
أقول انهما لا ينفصلان الحمدلله.


على الرغم من أن اصالة لم تكن ترغب بأن تغني شقيقتها ريم، لكنك قدمت لها اغنية مميزة كيف ترى صوت ريم كفنان محترف وهل تعتقد انها قد تصل لنجومية أصالة؟
بكل صراحة عندما سمعت صوتها منذ سنوات كثيرة واصالة كانت ترفض أن تغني ريم لم اتدخل، لكن حين جاءت إليّ ريم وأسمعتني صوتها شعرت بخامة أنثوية ناعمة جداً ومشبعة طرباً وصوت جميل جدا لا علاقة لها بأصالة، فاصالة صوت قوي وحضور قوي، أما صوت ريم أنثوي وناعم وهذا رأيي وراهنت عليها وشعرت بانها تستحق فرصة فقدمت لها اغنية تعباني منك واغنية ثانية تنطلق قريبا ولا شك اني مؤمن بصوتها واحساسها.

هل تلحّن لصوت معيّن وتقصد أن تعطي أغنية لفنان معيّن ؟
غالبا ما ألحنّ "لوحدي" وحسب مزاجي الخاص ليس من أجل أحد معين ولكن هذه الاغنية عرضتها على ريم لاني شعرت بانها تليق بصوتها وتستطيع أداءها. هناك اصوات تشدني للتلحين لها كماجدة الرومي التي الحن لها خصيصا واحضر لها اغنيات مميزة ولكن حتى مع كبار النجوم هناك عراقيل مع شركات الانتاج فالمهمة ليست سهلة ويعطيهم العافية.

غناؤك لأغنية "لو" أثار الجدل..
هي تسربت ولكن لم يكن لدي مانع أن تنزل.

كان ملحم بركات يغني ايضا الاغنيات التي يعطيها للفنانين، يحب الفنان أن يغني ما لحنه؟
مثلا الى اي مدى نجحت اغنية "اعتزلت الغرام" ولكن عندما نسمعها بصوت ملحم ايضا نسمعها بنكهة خاصة وعبد الوهاب كان يغني لنجاة الصغيرة على الرغم من انها انثى وهذا شيء جميل لان الملحن هو اقرب شخص للأغنية التي لحنها. واغنية لو ساهمت مع اليسا بنجاح ومعي ايضا ولكن هذا لا يعني ان كل اغنية سألحنها سأقدمها بصوتي طبعا.

هناك اغنية جديدة مع سيرين عبد النور هل هي ديو؟
ألفت ولحنت هذه الاغنية بعنوان "عادي" اغنية لها طابع خاص وهي مخصصة لسيرين واطلينا ببرنامجها الخاص وكنا نغنيها سويا والناس احبتها ولكن ستنزل بصوتها مسجلة قريبا واتمنى لها التوفيق.

هل سنشاهدك بعمل درامي قريبا؟
ليس هنالك اي شيء جدي بعد ولكن الامور لم تعد بعيدة لسبب واحد أن النشاط الدرامي كبير وهذا شيء صحي وجميل وسأكون ضمن الدراما لأخدم موسيقاي وفني وهذا الشيء مختلف لأني أخرج به من إطار cd والاذاعات العادي. هناك اكثر من عمل ندرسه لكنه ليس بالمدى القريب.
هناك تيترات لمسلسلات جديدة مثل "قلبي دق" والحاني وصوتي وتوزيع داني حلو وتيتر مسلسل علاقات خاصة ايضا.


دائما تقول إنك لا تحب المشاركة بلجان التحكيم لكن لم يلفتك اي صوت ببرامج الهواة ؟
بلى طبعا هناك الكثير من الاصوات الجميلة، لكن لا احفظ الاسماء هناك اصوات رائعة بأراب آيدول وستار أكاديمي ايضا مثل أحمد جمال الذي شاركني بدار الاوبرا المصرية ومحمد عساف.


في اعتقادك ما هي مشكلة الاصوات الجديدة التي لا تصل للمراتب الاولى والنجوم الذين لا يتغير مكانهم ؟
لان ليس هناك آلية حتى بالعالم العربي، هناك ازمة اساسها شركات الانتاج والمبيعات وغيرها والشركات "غالبيتها انعطبت ولا تستطيع محاربة الانترنت هناك اصوات رائعة ولكن ليس هناك متابعة.

غنيت بالأوبرا فكيف كان الوقع بأن تغني هناك بعد كبار المطربين وباللهجة اللبنانية؟
لم تكن المرة الاولى بل الرابعة بمصر واصبح لدي مكاني الخاص هناك وهذا شيء جميل ايضا للاغنية اللبنانية لأن هناك أغنياتي الخاصة واضيف اغنيتين او 3 لعبد الوهاب أو كبار المطربين وكل الباقي باللبناني وهذا ما يؤكد أن الاغنية اللبنانية باقية.


مروان كنت من بين أبرز المؤثرين بالرأي العام عام 2014 باستفتاء جديد
هذا الشيء يفرحني كثيرا ولم أكن أعرفه، وهذا العام قدمت العديد من الاعمال مثل اغنية وطني لتانيا قسيس ولولاك يا لبنان لفارس كرم وليس كل اغنية فقط لتمجيد الوطن وهي تنقل الواقع الى حد ما.

حاليا مع من تتعامل مع الفنانين؟
هناك ماجدة وكارول من حجم أوركسترالي كبير ومجموعة من الاغنيات لي.


مروان شكرا لك ونتمنى ان تظل تعطينا هذا الفن الجميل دائما
شكراً لكم وانتِ صوت لبناني وروح لبنانية أتمنى أن تبقى موجودة دائماً .