إنتصر القضاء مؤخراً للمنتج محمد السبكي، وذلك بالتأكيد على عدم مشروعية قرار ابراهيم محلب رئيس الوزراء بوقف فيلم "حلاوة روح" بطولة هيفا وهبي وباسم سمرة، وتأليف علي الجندي واخراج سامح عبد العزيز، والحكم بأحقية السبكي في إعادة عرضه، وبالفعل قرر السبكي اعادة عرضه في السينمات مرة اخرى بعد أن قام بتنفيذ إعلان جديد عن الفيلم بدلا من القديم الذي اثار ضجة كبرى.

حول عودة عرض فيلم حلاوة روح، ومشكلة السبكي مع محمد حسن رمزي وما تردد عن منع السبكي من الانتاج بسبب إتيانه بحركة غير ملائمة على الهواء في احدى البرامج التلفزيونية كان للفن هذا الحوار .

بداية.. كيف ترى الحكم القضائي بحقك في عرض فيلم حلاوة روح؟
هذا القرار هو رد اعتبار لي ولكل العاملين في الفيلم وللمخرج .. احمد عواض رئيس جهاز الرقابة علي المصنفات الفنية وقتها الذي اتهم بانه وافق على الفيلم لاننا اصدقاء وهذا غير حقيقي فقد وافق على الفيلم بعد موافقة اللجنة التي شاهدته لان الفيلم ليس به ما يسيء الى الآداب العامة، وكل من تحدثوا عن الفيلم لم يشاهدوه، بداية من المجلس القومي للمرأة مرورا برئيس الوزراء الذي اصدَرَ قرارا بمنع الفيلم ، وصولا الى النقاد الذين كتب كثيرون منهم عن الفيلم من دون ان يشاهدوه ما يتنافى مع مصداقية النقد الحقيقي الذي يجب ان يكون قائما على المشاهدة، والدليل على ذلك ان كثيرين من النقاد بعد ان شاهدوا الفيلم غيروا رأيهم بالكامل واعلنوا أنهم أخطأوا لأنهم حكموا على الفيلم من "التريللر" وهو أمر خاطئ.


وما هي الأسباب الحقيقية لمنع الفيلم برأيك؟
منع هذا الفيلم كان مقصودا به افشالي حتى اتوقف عن الانتاج، والدليل على ذلك هو السماح بأفلام بها مشاهد تشبه المشاهد الموجودة بحلاوة روح وربما تزيد عنها ايضا.

تتهم دائما بانك تنتج افلاما رخيصة ومبتذلة؟
هذا اتهام غير صحيح، فأنا أقدم الافلام التي تعجبني وأؤمن بها، والدليل على انها افلام ناجحة هو الاقبال الجماهيري الكبير عليها فانا اقدم افلاما جماهيرية والسينما يجب ان تضم جميع الانواع وليس نوعا واحدا فقط، وهذه النوعية من الافلام التي اقدمها موجودة في كل دول العالم وحتى في هوليوود ولا تتم مهاجمتها كما يحدث في مصر، بل يتركون للجمهور تحديد نوعية الافلام التي يفضلون مشاهدتها.

والافلام التي اقدمها ليست رخيصة كما يقولون بل انا انفق على الفيلم كل ما يحتاجه حتى يخرج بشكل جيد وكل من يعملون معي يعلمون ذلك، فانا لا احسب حساب التكلفة ولكن المهم ان اقدم فيلماً جيداً وانا انتجت في وقت الجميع كان مبتعداً عن الانتاج .


ولكن يقال ان هذه الافلام هي التي تتسبب في انتشار ظاهرة البلطجة والتحرش في المجتمع المصري؟
من يقولون ذلك لا يعرفون الشارع المصري ولا ينزلون الى المناطق الشعبية ليشاهدوا فيها ما يحدث ويتأكدوا ان ما تقدمه الافلام التي انتجها لا تتجاوز 1 في المائة مما يحدث من بلطجة وتحرش في الشوارع والحواري المصرية.

فيلم حلاوة روح تم عرضه على بعض القنوات الفضائية وبعض مواقع الانترنت هل تتوقع ان يحقق ايرادات على الرغم من ذلك؟
بالفعل الفيلم تمت سرقته وعرضه على مواقع وقنوات تليفزيونية وقد خسرت بسبب ذلك اكثر من 18 مليون جنيه، حيث تم رفعه من دور العرض بعد 10 ايام فقط من عرضه، ولكن الفيلم لم يكن كاملا لانه كان به 22 دقيقة لم يشاهدها احد ، وسيعرض كاملا في دور العرض لذا فقد يحقق اقبالا جماهيريا كبيرا و انا أحاول ان اقبض على سارقي الافلام .

وماذا عن خلافك مع نقابة السينمائيين؟
الخلاف انتهى تماما ، فبعد ان حصلت على تصريح بالاخراج تدخل احد اعضاء النقابة ورفض منحي التصريح لاني غير نقابي، الا ان المخرج احمد البدري تدخل وانتهي الامر باحقيتي في الاخراج.

ولماذا قررت الاتجاه الى الاخراج؟
انا احب السينما بشكل عام والاخراج بشكل خاص، وقد اصبحت لدي خبرة كبيرة في هذا المجال نتيجة عملي لسنوات طويلة في مجال الانتاج وحضور كل مراحل تصوير الفيلم .

ماذا عن تجربة اخراج فيلم "حديد"؟
كانت تجربة ممتعة جدا ووقف بجانب جميع الممثلين على راسهم عمرو سعد وأحمد عبد العزيز ودرة ورحبوا بالتجربة بشدة.


هل صَدَرَ قرار بوقفك عن الانتاج بسبب صدور حركة غير ملائمة على الهواء مباشرة ؟
هذا غير حقيقي ولم يصلني اي شيء يفيد منعي من الانتاج حيث اكدت وقتها ان هذه الحركة صَدَرَت عني من دون ان اقصد حيث كنت وقتها اشرب كوبا من الماء وصَدَرَت هذه الحركة.

وماذا عن علاقتك مع المنتج محمد حسن رمزي بعد خلافكما على الهواء؟
الاختلاف في الراي لا يفسد في الود قضية وانا ومحمد حسن رمزي اصدقاء، وقد تجاوزنا هذا الخلاف.

هل بالفعل حدث بينك وبينه خلاف على حضور الفنانة هيفا وهبي العرض الخاص لفيلم حلاوة روح ؟
لا لم يحصل هذا اطلاقا و احنا سمن على عسل.