برعاية وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس احتفلت جمعية الإرشاد والإصلاح بتخريج الدفعة الأولى من برنامج "شارك من أجل حياة أفضل" لدعم المبادرات الشبابية الذي تنفّذه في لبنان بالشراكة مع مؤسسة الأصمخ القطرية وجامعة AUL وتحت رعاية الشيخة حصة بنت خليفة آل ثاني – مبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية لشؤون الإغاثة الإنسانية.

أقيم الحفل في فندق رامادا في بيروت يوم السبت 20 كانون الثاني 2014 بحضور ممثلة وزير الشؤون الاجتماعية جوسلين قالوش ورئيس اللجنة التنفيذية ومدير التخطيط في مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية، د. محمود السمان، ورئيس جمعية الإرشاد والإصلاح المهندس وسيم المغربل، وأعضاء من هيئتها الإدارية، ورئيس جامعة AUL، د. شريف شهاب، وحشد من فاعليات المجتمع. تضمن المشروع منافسة بين 7 مبادرات لـ 7 فرق شبابية لبنانية، وفاز بالمرتبة الأولى فريق "إنسان رغم القضبان" لدعم فئة الأحداث في سجن رومية مادياً ومعنوياً وثقافياً، والمرتبة الثانية كانت من نصيب فريق "نفس جديد" لتغطية النفقات الاستشفائية للأطفال المحتاجين بالتوازي مع غرس أشجار بيئية، وأما الثالثة فكانت لفريق "مساواة" لترميم حديقة المصري العامة في صيدا بهدف دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع جميع فئات المجتمع.

استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني والقطري تلاهما كلمة لكل من المغربل وشهاب والسمان، أثنوا فيها على طاقات الشباب وهمتهم وعلى المبادرات التي قدموها. بعدها كانت كلمة لقالوش أبدت فيها إعجابها بهذه المشاريع المجتمعية الداعمة للشباب مؤكدة على أن وزارة الشؤون الإجتماعية ترحب دائماً بكل ما يعود بالنفع على مجتمعنا وشاكرة كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع. أعقب الكلمات عرض للمبادرات الشبابية وإعلان النتائج وتوزيع الجوائز على الفرق الفائزة، واختتم الحفل بكوكتيل.

يذكر أن برنامج "شارك" انطلق في لبنان بتاريخ 7/11/2014 بهدف نقله من المستوى الوطني في دولة قطر إلى المستوى الدولي، فكان لبنان أول دولة ضمن 7 دول عربية يتم تنفيذ البرنامج فيها كمرحلة أولى، على أن يتبارى الفائزون من مختلف الدول في المراحل المقبلة.