هو فنان ممثل وكوميدي في جعبته الكثير من النجاحات، فرقته z Arabic Fusion Band تحقق نجاحات كبيرة في عامها الثالث، حيث ستطل قريباً بأضخم البرامج العربية وعلى الشاشة العربية الأكثر انتشاراً بحسب ما كشفه لنا الفنان أندريه أبو زيد، رافضاً الإفصاح عن المزيد.

على صعيد التمثيل لمع اسمه بين المسرح والدراما وعمل الى جانب العديد من النجوم، ولعل ابرز ادواره كان "سيف" الى جانب الممثل جورج خباز في مسرحية "هلق وقتا"، الذي انقطع التعامل معه بعدها والسبب بما كشفه لنا أبو زيد في هذه المقابلة .

ماذا تخبرنا عن حفلك الأخير في جبيل نهاية الأسبوع الماضي مع فرقتك z Arabic Fusion Band؟

كان حفلاً مميزاً جداً وأدخلنا نمطاً جديداً على الفرقة فبدأنا نقدم اعمالاً عبارة عن خليط بين اللغات "الانكليزية-الفرنسية-العربية" وجميعها على العود والعربي على طريقة "الجاز"، وهذه الطريقة الجديدة قدمناها لأكثر من 150 شخصاً كانوا معنا في الحفل الماضي ونالت اعجابهم.
والحمد لله بدأنا نسمع اصداء مميزة عن الفرقة بعد سنتين وتسعة اشهر على انطلاقها.

لماذا لا تقدم حفلات في مكان ثابت؟

اتمنى ان يكون لنا مكان ثابت، وأنا لست انساناً عنصرياً لكن هناك مضاربات كبيرة بين الفرق خصوصاً مع الفرق السورية الموجودة في لبنان، وانا لست ضد الفكرة وضد عملهم في لبنان "الله يكون بعونهم" وتصلني رسائل متعددة من بعض الفرق اننا مستعدون لإقامة حفلة بكلفة 50 الف ليرة لبنانية، وأصحاب الملاهي الليلية يفضلون تلك الفرق الموسيقية لأنها منخفضة التكلفة "وانا صراحة لا يمكنني الحكم على مستواها ربما تكون مميزة وربما لا"، وانا شاركت مرة واحدة بعمل مشترك مع فرقة سورية "في الشام" وكانت مميزة.

درست كونسرفتوار ولديك معرفة كبيرة أنت واعضاء فرقتك بالعزف على العديد من الالات لماذا اخترت اللون الغنائي الانتقادي الإجتماعي؟

نحن نقدم العديد من الألوان فمثلاً نقدم أغنيات زياد الرحباني، وأغنيات الـ"Oldies"، واخترنا القصص الإجتماعية لأن تلك القصص تحمل البسمة والجمهور يتذكر البسمة.
وكوني درست المسرح واعلم انني عندما اكتب أغنية انطلق من "خبرية مضحكة"، وعندما تضحك الناس على "خبرية" تبقى عالقة برأسهم.

أطليت على الناس مع فرقتك z Arabic Fusion Band ببرنامج "حرتقجي" واليوم يعود البرنامج بفرقة جديدة كيف تصف علاقتك بقناة الـOTV؟

بداية أود ان اشكر هشام حداد لأنه اعطانا فرصة الظهور، وكنا قد بدأنا بعد 7 أشهر من ولادة الفرقة، ونحن نفتخر بما قدمناه في البرنامج، وحدث خلاف "قال هشام شي بطريقة مزح، واضطرينا نرد ومشي الحال بوقتها وما اخدت الخبرية اكتر من حجمها".
وفي الموسم الجديد من البرنامج اراد حداد ان يقدم شيئاً جديداً وهذا حقه ولم آخذ الفكرة شخصية، وعلاقتي مع هشام ما تزال مميزة، كما مع ادارة الـ OTV، وهي ليست علاقة سياسية بل أنا أعمل مع جميع الأطراف، ونحن مستعدون لأي تعاون مع القناة في المستقبل.

عملت مع اكثر من إسم كبير في التمثيل لماذا ابتعدت عن هذا المجال؟

نعم لقد عملت مع الكثيرين من الممثلين الكبار منهم كميل سلامة، غابريال يمين، بيار شمعون، المخرج سعيد الماروق، أحمد عز، وسام صباغ، وحالياً أنا في طور التحضير لمسلسل من كتابتي ولا اعلم ما اذا سأكون ممثلاً فيه أم لا، وابتعدت عن التمثيل كي احافظ على كل ما قدمته من مسلسلات ومسرحيات ولا ارضى ان اعود الى الوراء، ولا بد ان اشير الى ان هناك تراجعاً في مستوى تفكير بعض المخرجين والمنتجين، في النهاية أكثر كلمة احبها وترضيني عندما يقول لي الجمهور "اشتقنالك عالتلفزيون لأنو في صيصان عم يطلعوا على التلفزيون أكثر مما في ديوك".

ما الذي تغير برأيك وادى الى تحسن مستوى الدراما في لبنان بالأونة الاخيرة؟

احترافية العمل، وحسن الإدارة التنسيق، الممثل أصبح "مرتاح بوقتو، وقادر يعطي من قلبو، وما ناقصنا نصوص وممثلين جيدين ناقصنا شوية انتاج، المنتجين بلبنان بدون ياكلو عنب وبدون يقتلو الناطور، واللي ضرب السوق وقتل اسماء كبيرة متل مروان نجار وشكري انيس فاخوري، هي الدكاكين اللي فتحت ورخصت الحلقة وصار كل ممثل يقبض حقو بعد سنتين بيكون المنتج اخد فوايد المصريات".

أغنيات كثيرة ولا ألبوم متى ستصدر أولى ألبومات z Arabic Fusion Band؟

قريباً على الطريق، لا يوجد البوم لأنه لا يوجد منتج ونحن ننتج لانفسنا، وسأبدأ اول العام الجديد بتسجيل عدد من الاغنيات التي قدمتها في "حرتقجي" وسأضيف ثلاث أغنيات جديدة ومن الممكن ان نجدد أغنية وسنتعاون مع اسماء كبيرة غير تجارية، "ومن كل بد لازم يكون الألبوم بـ25 اذار المقبل "عيد ميلاد الفرقة" لو بدي فوت حالي بدين".

قدمت كليباً مع ليليان نمري وتوقفت لماذا؟

من الممكن ان اقدم كليبات جديدة لكن يوجد اشخاص متخصصون أكثر مني في هذا المجال، وأحاول ان اركز على الغناء والتمثيل والكتابة حالياً على الرغم من حبي لإخراج الكليبات.

لماذا توقفت عن العمل مع جورج خباز خصوصاً بعد نجاح مسرحية "هلق وقتا"؟

عملنا عام 2007 بمسرحية "هلق وقتا" وبعدها لم اتعامل معه وأنا صديق له، "ويمكن ما شايفني بدور، او يمكن ما حبني كممثل"، إسألوا جورج عن السبب عندها تعلمون لماذا "كل مرا بيسألوني السؤال الي، سألوا جورج".

ما هي مشاريعك الجديدة؟

يوجد مسلسل جديد من كتابتي سيكون من انتاج شركة غير لبنانية لأنه يحتاج إلى انتاج كبير، ومن بنود العمل أن يكون الممثلون من اختياري "اللي بيستاهل النص بياخدوا وما بشغل صحابي بالواسطة، وما بشغل اللي ما بيستاهل، واذا الصورة ما كانت حلوة ما بعطي نصي"، كما سأطلق الألبوم كما قلنا.

أما المفاجأة الكبيرة ستتمثل بعودة الفرقة من جديد ببرنامج عربي ضخم على شاشة العربية الأوسع انتشاراً، والحمد لله قدمنا الحلقة التجريبية، وستكون الإطلالة الجديدة مميزة حيث ستكون فرقة z Arabic Fusion Band مؤلفة من 8 أشخاص وسنغني ونمثل ونلعب.