إنه زمن الميلاد المجيد حيث تكثر الإحتفالات والريستالات الميلادية وتعلو أصوات المرنمين لتبشر بولادة الرب يسوع ، وكم هو جميل أن يكون الترنيم بصوت ملائكي كصوت الطفلة كريستا التي رنّمت الميلاد ضمن رسيتال "يا ساكن قلبي" في مدرستها "الكرمليت" الفنار وأدت أجمل الترانيم والأغنيات الميلادية بمرافقة الفنان شربل الحلو :"هللوا ، Douce Nuit ، ملوك المجوس ، تلج تلج ، روح زورهن ببيتن ، حبيبي يا يسوع ، يا مريم البكر ، ليلة الميلاد ، Chercher Avec Toi ، ميلادك يا ربي ، رنّم ولد الطفل يسوع ، مغارة بهالعيد" والتي شاركها فيها شقيقها طوني وكانت مشاركة رائعة .

كما أدت كريستا ماريا :"في البدء كان الكلمة ، Parler A Mon Pere ، نشيد المخلوقات ، ليلة عيد ، حلّا ما بتنحل ، Medley Chantons Noel".


قدمت الرسيتال الإعلامية هلا المر التي قالت :"في ليلة الميلاد ننطلق كي نمحو البغض للسنة كلها لنعود فنجدد حبنا في كل ليلة ميلاد ونستقبل يسوع، نحن مسرورون جداً بأن نكون عند راهبات الكرميليت لأن لديهن فرحاً كبيراً بادياً على وجوههن ، وهن كراهبات يقدمن لنا يسوع في كل فعل صغير وكبير يقمن به.
والسبب الثاني لأن هذه المدرسة هي مدرسة كريستا ماريا التي علمتها وكبّرتها وربّتها على محبة يسوع ، "دعوا الأطفال يأتون إليّ" الأطفال يأتون بسبب صوت كريستا وكل واحد منكم لديه خمس وزنات ويستطيع أن يصنع منها 5 أخرى بالشعر بالرسم او بالشعر او بالتمثيل أو بالغناء كصولو أو بالكورال ، فكل واحد منكم لديه موهبة ودعوة يستطيع أن يقدمها ويكرسها ليسوع".

وأضافت :"أود أن أشكر تيلي لوميير وتلفزيون لبنان لوجودهما هنا وأشكر كل التلاميذ الحاضرين والأم الرئيسة وكل الراهبات والمعلمات.
فرحتنا كبيرة جداً بأن نجتمع بكم لأن إستقبالكم فيه فرح كبير جداً ، وأجمل شيء أن يشعر الانسان بالفرح بقرب العيد، وهناك كثيرون من الناس لا يشعرون بالفرح الحقيقي لأن هذا الفرح ليس هدية ولا شجرة وليس فقط بابا نويل، الفرح الحقيقي الذي يتجسد حين نجهز قلبنا مغارة لنستقبل فعلاً يسوع.

الاب منصور لبكي كانت امه تتعذب بمرض خبيث لا علاج له ، وكانت كلما يصلي لها تضع قمحة في كوب فقال لها "يا امي ليش عم تجمعي هالقمحات؟" ، اجابته "حتى وقت تصير خوري وبدك تعمل خوري صالح ، اول قربانة بتطبخلي ياها بهالقمحات وبتوعدني من ورا اول قربانة انت بتناولني ياها بإيدك انك رح تكون خوري صالح" ، وحمل هذه الوصية وظل حاملها وربّى اولاداً يتامى كثيرين وزرع المحبة وكل هذه التراتيل التي نرتلها ليلة عيد الميلاد وكل ليلة بالسنة".

وتابعت المر :"كريستا ماريا بوزناتها الخمس في صوتها تدعو الناس ليصلوا معها ليسوع ، كريستا ماريا عندها التواضع على الرغم من كل الشهرة التي نالتها خلال هاتين السنتين التي قدمت فيهما ريستالات، وهي تصلي وتحبكم كلكم انتم التلاميذ وتصلي لأجلكم ، وتدعو لكل واحد منكم كي تكون لديه فرصة ليشتهر ويكبر بمجاله كما هي كبرت .
كريستا ماريا هي هذه الطفلة المحبة ذات الصوت الملائكي والتي ربيت في بيت علّمها أن تحب الله ووطنها لبنان وأصدقاءها كلهم وكل شخص ترى فيه يسوع وهي تراه بكل الناس، حتى بالناس الذين لم يكن لديهم الحظ بأن يتربوا كما تربينا نحن على المحبة والهدايا، قد نجد أولاداً من عمركم يتعلمون الآن على السلاح والقتل وسنرفع صلاتنا لهم كي لا يصبحوا حين يكبرون إرهابيين كما نسمع في الاخبار .
نشكر ربنا على كل النعم التي اعطانا إياها وعلى النعمة الكبيرة اننا سنسمع كريستا ماريا بالريستال الفريد من نوعه".

نائبة الأم الرئيسة روز ماري غاسبارقالت في كلمة لها:"بإسم كل أخوات الكرمليت شكراً لتلفزيون لبنان وتيلي لوميير ونورسات والانسة هلا المر ، وشكر كبير للرب لانه اعطانا الاخوات الكرمليات".

وأضافت :"كلنا اليوم مجتمعون لنرتل لربنا بمناسبة عيد الميلاد ولا أعتقد أن هناك شيئاً اجمل من الاغنية لنقول لربنا شكراً".

مديرة البرامج في Tele Lumiere ماري تريز كريديتحدثت وقالت :"كل رسيتال وإحتفال تحييه تيلي لوميير تعيشه ، تعيش فرحه من الداخل قبل أن تفرح مع المشاهدين ، ورسيتال اليوم بالذات له عندنا نكهة فرح مميزة ، وشعورنا بالنسبة للتلفزيون انه يعنينا اكثر من غيره ، اولاً لانه عند راهبات نحبهن كثيراً وكل الناس يحبونهن، راهبات شاركن بنقل كلمة الله بعَيش النور وكنّ دائماً مثل العذارى الحكيمات قناديل مضيئة ينتظرن مجيء العريس .

والسبب الثاني لفرحنا اليوم هو اننا مع كريستا ماريا هذا الصوت الذي يأخدنا غلى عالم فيه من براءة الطفولة ومن تسبيح الملائكة ومن موسيقى السماء غلى دروب الرعيان ، يجعلنا نعيش أنشودة الميلاد وعندما نسمعه نقول بالفعل "المجد لله في العلى وعلى الارض السلام".

وأضافت :"نحن أمام أصوات ملائكة مثل الجوقة التي غنت حول المغارة من 2000 عام ، واليوم نمجد يسوع من خلال اصوات الفرح واناشيد السلام ، معكم ومع كريستا ماريا والعائلة الكرملية ومع المشاهدين نحن اليوم بعيد حقيقي، وتيلي لوميير بفضل اصواتكم ومحبتكم تعيش العيد الدائم .
بإسم تيلي لوميير ونورسات ونور كيدز المحطة المخصصة للأطفال نشكر كريستا ماريا التي بصوتها الملائكي نقلتنا لأجواء السماء ، وشكراً للإستاذ شربل الحلو الذي رافقنا بالعزف ، وأشكر الاعلامية القديرة والصديقة هلا المر التي أقول لها "نحنا منفتخر فيكِ كتير بعطائك بإبداعك ، وأكتر شي بإيمانك ورجائك الكبير ومثالك قدامنا" ، وشكر كبير لمدرسة راهبات الكرمليت الفنار التي استضافتنا اليوم ، وأشكر الام المديرة سيزارينا فانتيناتو ، الرئيسة الاخت غادة شلح والاخت غبريلا سماحة ، والسيدة روز ماري غاسبار ، وكل التلاميذ الحاضرين معنا وكل المشاهدين ، ولد المسيح هللويا".

موقع الفن إلتقى كريستا ماريا في هذا الحوار السريع ، قُبيل بدء الرسيتال .

ما شعورك بأنك تغنين في مدرستك وأمام رفاقك؟
أنا سعيدة جداً أنني أرتل أمام رفاقي وأوصل لهم رسالة .

هل هي المرة الأولى التي ترنمين فيها هنا في رسيتال للميلاد ؟

لا ، فقد رنمت هنا للميلاد في العام ما قبل الماضي .


ماذا عن برامجك في Tele Lumiere ؟
إنتهينا من تصوير برنامج "بترحلك مشوار" الذي سيبدأ عرضه بعد عيد الميلاد .

ما هو مضمون البرنامج ؟

صوّرت مع أشخاص كبار يعملون في الفن وهم غير معروفين ، فذهبنا إليهم وأجرينا معهم مقابلات وأرونا ما يعرفون صنعه، مثلاً هناك من ينحت على الشوكولا ، وهناك سهيل ناصيف الذي ينحت على الرمل ونحتني على شكل حورية، فهو يجلس على التراب وينحت من الرمل منحوتات فنية.

ما هي أمنيتك بعيد الميلاد ورأس السنة؟
أتمنى أن يعود السلام إلى العالم وأن يهتم كل انسان بيسوع اكثر من بابا نويل ويصلوا "حلو بابا نويل والهدايا لكن يسوع أهم" ، وأتمنى أن تكون سنة محبة وأن يحب الناس كلهم بعضهم بعضاً .

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا.