المثابرة والعناد من أبرز صفاته ، شق طريقه بمعول من التصميم ، وسامته اوصلته الى ابواب طرقها بعزيمة لتفتح امام موهبته التمثيلية فرصاً وتوصله الى الصفوف الولى وتجعله رقماً صعباً والاغلى أجراً بين زملائه.

الحوار معه شيق ولا يُمَل منه لانه ذكي ويعرف من اين تؤكل الكتف، يقتنص الفرص من فم الاسد ويعيش الادوار لدرجة ان بعض الناس كرهوا الشخصيات التي اداها من كثرة اتقانها.

موقع الفن إلتقى الممثل وسام حنا في هذه المقابلة الشيقة التي كشف لنا فيها عن عدد من الاخبار الحصرية.

لنتحدث أولاً عن عشق النساء، أخبرنا عن دورك في المسلسل وتأثيره بالناس.

بداية كنت خائفاً من هذا الموضوع والناس اصبحت تتجنبني في السوبر ماركت وتخاف مني ، مثلا كنت في استقبال لثانوية الجديدة فصار الجميع يقولون لي نحن لا نحبك بدور بوب انما نحبك كوسام، وليس لدي مانع في ان العب دورا مماثلا لكنني اصبحت اتريث قليلا، للاسف الناس تتعلق وتصدق الشخصية.

قال الممثل المصري محمد عامر إن دوره "الدكتور نبيل" ودورك "الدكتور بوب" من أنجح الأدوار في المسلسل علماً بأنه لم يمثّل بشكل جيد وإنتقدناه بموقع الفن على عكسك فأنت مثّلت بشكل مميز.

بالنسبة لي كل من شارك بالمسلسل لعب دوراً مميزاً وبرأيي جهاد الأندري هو من قام بالدور الأفضل وكان أنجح شخصية.


جهاد استاذ في التمثيل لكنه كان ضيفاً على المسلسل

لو لعب مشهداً او اثنين المهم انه لعب دوراً مميزاً، ودوره سيكسبه جوائز، ولا شك بأن الشخصية التي لعبها كانت فريدة ومن الصعب ان يكررها و"انقهرت" لانه مات في المسلسل.

أخبرنا عن اللوك الجديد الذي اتبعته، حلقت شعرك بالكامل

نعم لكني اطيله مجددا لمسلسلي الجديد "الغربة" وهو لطانيوس بو حاتم ومن اخراج ليليان بستاني وتدور احداثه في حقبة الستينيات في شمال لبنان في اهدن حيث اتسلم مهام مختار الضيعة بعد والدي المختار وهو دور جميل ويشاركني البطولة تقلا شمعون، عمار شلق، يوسف حداد وكارلوس عازار وهم شباب نفتخر بهم.


دائما أقول ان نجاح الاتراك هو بسبب اشتراك اسماء كبيرة في مسلسل واحد

صحيح وما يدعم المسلسل ايضا ان ماجد بو طانوس اتقن اختيار الثياب في تلك الحقبة.

ماذا عن المسلسل الخليجي، هل انت فعلا الاغلى اجراً كما قيل؟

الاغلى اجراً بالنسبة للمسلسل لا ادري، اعتقد ان هناك اغلى، لان هناك اسماء كبيرة جدا منها هند كامل، عزت ابو عوف، شمس الكويتية، انتصار المصرية وغيرهم، ربما انا الاغلى بين الممثلين اللبنانيين ولكن عربياً طبعا هناك الاغلى واليوم نحن على السكة الصحيحة وبدأنا نتقاضى اجوراً قريبة من الاجور العربية.


برأيك الأغلى أجراً هو الاهم تمثيلا؟

هو الاهم شعبيا.

يقال إن يوسف الخال هو الأغلى أجراً

كلبناني مثّل في الخليج أنا الأغلى أجراً ، يوسف ليس لديه اعمال خليجية بعد.

قيل إن والدتك شعرت بالحزن حين وُضع عنوان لمقالة "وسام حنا الأغلى أجراً في الخليج" من دون ذكر تمثيلياً حيث أخذت المقالة أبعاداًإباحية.

وضع العنوان عن قصد طبعاً، واعتقد ان النية لم تكن سيئة، وانا اعامل الاشخاص حسب النوايا وكانت نيته سليمة.


جئت من خلفية جمالية وليست تمثيلية، كيف أصبحت ممثلاً محترفاً لهذه الدرجة، من دعمك ومن ساعدك؟

كنت اشارك في دورات تمثيلية في نيويورك IMTA وهي واحدة من اهم لجان التحكيم في مجال التمثيل وكنا نقوم بـWorkshop للتمثيل وساعدتني والسنة التي سبقتها ذهبت الى نيويورك ايضاً وشاركت في New York Film Academy بدورة مدتها 15 يوماً، واقصد ان اسافر 15 او 20 يوماً في السنة لاكسب شخصيات جديدة العبها، لانني لا اريد ان اشبه الشخصيات التي اقدمها.

هناك من ظُلم باداء نفس الادوار

صحيح، لكن مثلا في غربة دوري ليس شريراً، وفي المسلسل الخليجي شرير، ومطروح علي مسلسل آخر بدور شرير جداً وافكر به حالياً لانه دور مميز فعلا.


في عشق النساء دورك كان معقدا اكثر مما هو شرير ولديه الأنا فوق كل اعتبار

نعم بأداء دور بوب كانت انانيتي عالية ، وفقدت جزءاً من يدي فاصبحت معقداً وليس شريراً، بل مصلحتي فوق كل اعتبار.

ما هو المسلسل الجديد الذي ستكون شريراً فيه؟

هو مسلسل اعلن عنه حصرياً لك، اسمه "صولو الليل الحزين" من كتابة طوني شمعون ومن انتاج مي أبي رعد والكبيرة منى طايع وهو مسلسل من 40 حلقة ودوري فيه متعب جداً.


لاحظت ان وسام حنا لم يعد يتكل على جماله في الادوار التي ينتقيها

اتمنى ان لا ينظر الناس الى جمالي فقط .

لماذا؟ انت شاب جميل والشكل الخارجي يختصر مسافات.

النقطة الضعيفة في عملي انني شاب جميل ويُحسب علي هذا الأمر، اخاف ان يقول الناس ان وسام جميل لهذا السبب اعطوه الدور، وهذه نعمة طبعا لكن اصبحت اعتبر ان الجمال نقطة تخيفني.

بالعودة الى موضوع الجوائز أصحيح انك اختلفت مع طوني عيسى بسبب جائزة الموريكس دور لانكما حصلتما عليها مناصفة؟

لم نختلف ولم نتحدث عن الموضوع، انا لم اسعد بها ولا هو بعد ان تكلمت معه على الهاتف قال لي "ليست جيدة بحقي او بحقك ليه معاش في جوايز يعني"؟.

أرسلت من ينوب عنك لهذا السبب ام انك كنت مسافراً فعلا؟

لم اكن في لبنان فعلا .

لماذا في النهاية قرروا ان يعطوها لك وليس لطوني؟

لا ادري .


قيل إنك أحضرت سبونسر هل هذا هو السبب؟

من هو السبونسر؟ "حبيبتي لو انا جايب سبونسر كنت على القليلة تواجدت بالحفل"، انا لم اكن اعلم انني ربحت الجائزة وحدي الا قبل يومين.

ماذا تضيف لك جائزة الموريكس دور؟

هي جائزة جميلة ولكن ليست اساسية ، هي معنوية كشخص يشرب فنجان قهوة بعد الغداء ، من الجميل ان افتح الاذاعات واسمع اسمي في تصويت دلتا، هذا يفرحني، اليوم بالنسبة لنا ونحن في زمن الميلاد "ربنا بحبنا ترجم حبه ونزل لعنا "واليوم لا يكفي ان تقولي للشخص انك تحبينه عليك ان تترجمي حبك وهم يتصلون ويتكلفون اجراء اتصال هاتفي ليصوتوا وهذا اهم من الجائزة وأفتخر بها.


ليس فقط فانز وسام يتصلون ويصوتون بل كل الناس

صحيح اتصلت امرأة فقالت "دخيلك بدي صوت لوسام حنا" واقفلت الخط .

قيل ان دورك في عشق النساء كان معروضاً على طوني عيسى صحيح؟

والله لا أدخل بهذه التفاصيل وسمعت انه عرض على مازن معضم أيضاً ، لا ادخل بهذه السراديب، عرض علي واحببته وعملت به مع فيليب اسمر المخرج واديته.

هل المنافسة تقويك اكثر؟

طبعا لولا المنافسة لكان هناك ملل وأصبح الممثل كسولاً .


لديك وقفة امام عزت ابو عوف وممثلين مصريين وخليجيين هل انت خائف من احد ما؟

من وقف امام رفيق علي احمد الذي اعتبره واحداً من اهم الممثلين في العالم العربي وتقلا شمعون ورلى حمادة اضافة الى يوسف الخال الذي هو شاب "بياخد العقل لبنانيا وانشاء لله بصير عربياً بالمستوى اللبناني لانو بيستاهل" ، لا يخاف من غيره مع محبتي للجميع، في النهاية كنت اشاهد مسلسلات لبنانية واخاف من رفيق علي احمد من شخص لم اكن اتابعه كثيرا، وبدايتي كانت مع أناس اقوياء ولهذا اصبحت صلبا لهذه الدرجة.

وسام مع اقتراب عيد الميلاد ماذا تتمنى لنفسك لشربل ابن اختك وامك وعائلتك؟

العام الماضي مر العيد صعبا علينا حيث كنا في العناية الفائقة مع شربل ووضع العائلة لم يكن جيدا.


هل ما يزال مريضاً؟

لا الحمد لله تحسن بشكل كبير ونموه جيد.

كم تحبه؟

هو كل حياتنا، وهذا العام الاول الذي سيكون متواجدا فيه بيننا وبدأ المشي والكلام ويعرفنا بالاسماء.

هل انت عاتب على عادل كرم؟

لا والله ابدا، بسبب أختي وزوجها عادل كرم لدينا شربل إبنهما أجمل هدية بالميلاد، بغض النظر، هناك دائما مشاكل بين الناس، وكبر الموضوع لان هناك اعلاماً واشخاصاً معروفين، وبسبب هذا الشخص لدينا اغلى شيء في العائلة، وكنا منهمكين ماذا سنحضر هدايا لشربل وسأقول لك شيئا للمرة الاولى، لديه قدرة تقليد كبيرة جداً.


وامك التي انت متعلق بها ماذا أحضرت لها؟

الحمد لله امي لم احرمها من شيء وكل ما تطلبه يوجد تحت قدميها.


اتكرم امك لهذه الدرجة؟

نعم امي وابي اكرمهما دائما، واتمنى لهما دوام الصحة في هذا العيد ، أتمنى في هذا العيد ان نتجدد روحياً لاننا تعبنا من المشاكل العام الماضي والهموم وان نولد من جديد كما ولد المسيح لان الروح يجب ان تولد كل ساعة .


طالما تحب العائلة بهذا الشكل لماذا لا تتزوج؟

لان عائلتي هي همي الاول ولا اريد ان أقصّر معهم والشخص عندما يصبح لديه عائلة سوف ينقسم بين شقين والآن لا اريد ان انقسم .

سيكون لديك برنامج تلفزيوني جديد؟

نعم، في العام الجديد سيكون لدي برنامج جديد على شاشة المستقبل يعنى بالفنانين وسيعرض في بداية العام وسأعلن عنه بمؤتمر صحافي.

وماذا عن المشاركة في الحفل السنوي الذي اقامته شركة Vogue العالمية الى جانب عارضةVictoria Secretالعالمية Karolina Kurkova؟

كان ذلك شرفاً كبيراً لي بأن اقف على مسرح عالمي مهم مثل ذلك وتكريمنا على هذا المسرح فتح لي ابواباً مهمة.

ما هي امنيتك لعيد الميلاد؟

اريد ان اتصالح مع عدد من الاصدقاء الذين كان هناك خصام بيننا وهم يعرفون انفسهم .


كلمة اخيرة لقراء موقع الفن ومحبيك

مع كثرة المواقع الفنية وسرعة الاخبار، انتم نجمة مضيئة مثل نجمة الميلاد التي اضاءت للمجوس طريقهم من المغرب الى المشرق واتمنى لكم ان تبقوا نجمة الاعلام والصحافة خصوصاً لانك امرأة شفافة وعزيزة ولا يُرفض لك طلب والا تنطفئوا أبداً.