اسدلت الستارة عن الموسم الثالث من برنامج "أراب آيدول" بفوز المشترك السوري حازم شريف، بعد رحلة استمرت اكثر من شهرين تابعنا فيها مشوار المشتركين في هذا البرنامج المتميز.

وعلى الرغم من رهان البعض على عدم نجاح هذا الموسم ، إلا ان محطة "MBC" تعلم جيداً كيف تحصد النجاح وكيف تحول كل استثمار تقوم به إلى مكسب لها وللجمهور العربي. وبالفعل تميّز هذا الموسم بأمور عديدة أبرزها مشاركة الفنان وائل كفوري في لجنة التحكيم.

المؤتمر ولجنة التحكيم

وقد اقامت المحطة السعودية مؤتمراً صحافياً بعد اعلان النتائج، برئاسة المتحدث الرسمي باسم مجموعة "MBC" السيد مازن حايك.

ولكن هذه المرة، الزمت المحطة لجنة التحكيم حضور بداية المؤتمر واعطتهم حرية المغادرة بعد ذلك لمن يرغب. وقد بررت المحطة هذا القرار برغبتها باعطاء الفائز حقه من الاهتمام الاعلامي ، ولكن مع ذلك فالجميع يعلم أن الاشكال الذي حصل بين أحلام والصحافة في بداية الموسم هو السبب الرئيسي خصوصاً ان المحطة فكرّت جديا في وقت سابق باعفاء اللجنة من حضور المؤتمر بشكل كامل.

وتجدر الاشارة إلى أن الفنانة الاماراتية أحلام ، اكدت بقاءها في المؤتمر حتى النهاية والاجابة على اسئلة الصحافيين على الرغم من أن كثيرين توقعوا مغادرتها او حتى عدم مشاركتها في المؤتمر خصوصاً انها كانت آخر الواصلين.

فوز حازم الشريف

كان فوز الموهبة السورية حازم شريف بـ "محبوب العرب" مجرد امنية بالنسبة للكثيرين قبل اعلان النتائج.وقد خاض شريف بالفعل منافسة شرسة مع زميله السعودي ماجد المدني وزميله الفلسطيني هيثم خلايلة الذين وصلوا إلى المرحلة الاخيرة من البرنامج.

ولكن هذه الامنية، التي اعتبرها البعض بعيدة جداً من المنال، تحققت بالفعل ونال حازم شريف اللقب. ولكن فرحة السوريين لم تكتمل بعدما امتزجت فرحة الفوز بغصة "العلم". فعلى الرغم من اشتعال مواقع التواصل الاجتماعي بالتهاني والتبريكات بفوز "سوريا" باللقب، إلا ان الغضب السوري كان عارماً بسبب عدم رفع العلم الرسمي للبلاد كما حصل في الأعوام السابقة في البرنامج. وما زاد الطين بلّة، وصول العلم السعودي إلى المسرح دون غيره من الأعلام ومحاولة أحلام اعطاء العلم السعودي لابن "حلب" السورية حازم لكي يرفعه. وقد حاولت المحطة و"محبوب العرب" تبرير ما حصل. فقال حازم :" قصة العلم تابعة لشروط البرنامج والمحطة. انا عمري 21 سنة ولا أريد لفنّي أن يرتبط بالسياسة".

وتابع حايك مبرراً: "ما حصل العام الماضي كان خطأ تقنياً.. هذه السنة لم يكن هناك اعلام كبيرة ونحن حريصون على ألا يكون هناك اعلام في البرنامج لنترك للموهبة ان تأتي أولاً وثانياً كي لا نقحم البرنامج والفن في الأمور السياسية. حازم فنان ويغني ولا تهمه الأمور السياسية ولا يريد أن يقحم نفسه في اول الطريق بالأمور السياسية".

ورداً على سؤال "الفن" عن حزنه لعدم امكانه احياء الحفلات الفنية في بلده سوريا كباقي المشتركين ، قال حازم:" فوزي هذا اهديه إلى سوريا وإلى كل الشعب السوري واتمنى أن أكون قد ادخلت الفرحة إلى قلوبهم. بالفعل هذا الأمر يحزنني ولكنني في الوقت نفسه متفائل جداً .. وانشالله سأغني في سوريا".

اللجنة صوّتت لصالح حازم

علّق أعضاء لجنة التحكيم، خلال المؤتمر الصحافي، على فوز المشترك السوري حازم شريف بلقب الموسم الثالث. وقال الموزع الموسيقي حسن الشافعي :" لقد استطعنا الوصول في هذا الموسم إلى نتيجة جديدة لأنه بالفعل كان من الصعب جداً معرفة هوية الفائز باللقب هذا الموسم قبل اعلان النتيجة النهائية. وأنا اعتبر أن هذا الأمر سبب من اسباب نجاح الموسم الثالث من "اراب آيدول".

اما أحلام، فقالت:" أنت اليوم يا حازم فرّحت سوريا المجروحة بفوزك هذا وأنا بالفعل فخورة بك. أنا وحسن ونانسي ووائل كنا متأكدين من انك ستفوز باللقب وذلك من خلال ادائك على مسرح "أراب آيدول" وعدم وقوفك في منطقة الخطر. قبل الحلقة النهائية صوّرت فيديو سيلفي مع حسن ونانسي وسألتهم عن توقعاتهم للنتيجة ووعدتهم بعدم نشره قبل الاعلان رسمياً عن اسم الفائز. وكلنا قلنا إن حازم سيفوز".

كما قالت نانسي:" مبروك حازم على فوزك ، انت تستحق اللقب شكلا ومضمونا. واتمنى أن يكون نجاحك في البرنامج بلسماً لجروح السوريين. انا لبنانية وأعرف ان البلاد التي عاشت الحرب مختلفة عن البلاد التي لم تعشها. نحن في لبنان عشنا الحرب وتهجرنا من بيوتنا . ومن خلال تجربتي أقول لك ان نجاحك يجب أن يزرع الفرحة في قلوب السوريين. وان شاء الله، كما يوجد في سوريا والشام عمالقة كبار في الفن أتمنى أن تنضم إلى هذه الفئة في يوم من الأيام".

وائل :" اريد ان أهنئك واهنئ سوريا بابنها البار. وفوزك يجب أن يكون بلسماً للجرح الكبير الذي تعيشه سوريا اليوم. وأريد ان اهنئ أيضاً المشتركين الآخرين الذين وصلوا إلى النهائيات والذين شاركوا أيضاً في الحلقات المباشرة من البرنامج".

ديو وائل كفوري ويارا

كما تطرق وائل إلى موضوع تسريب "Demo" أغنية الديو التي جمعته بالفنانة يارا، وقال باختصار :"الشيء غير المبارك لن اتكلم عنه. وهذا الشيء المتداول ليس موجوداً في مكتبتي الفنية مع احترامي ليارا وصوتها. العمل سرّب بطريقة غير لائقة لا تتلاءم مع اخلاقيات العمل أو المهنة. هذا الموضوع لا يعني لي شيئاً. وأنا أعدكم وعد شرف أنني سآخذ حقي بالقضاء".

الصحافة لم تسلم من أحلام .. مجدداً

لم يمر المؤتمر من دون أن تهاجم الفنانة الاماراتية أحلام الاعلاميين. فقد وجهت أحلام رسالة لكل من كتب عن فوز ماجد المدني باللقب ولمّح إلى تدخّلها بالنتيجة، وقالت:" أريد ان أقول لكل الصحافيين الذين كتبوا أن لقب أراب آيدول محسوم لماجد المدني .. تحياتي لكم وهذا هو الفائز معنا .. حازم الشريف".

نانسي عجرم قيمة فنية لبنانية وعربية

طرح أحد الزملاء الصحافيين المصريين سؤالاً أثار بلبلة كبيرة في المؤتمر الصحافي، خصوصاً أنه حاول من خلال سؤاله احراج نجمة لبنان الفنانة نانسي عجرم . فقد لمّح الزميل المصري إلى ان تاريخ نانسي عجرم الفني لا يسمح لها بأن تكون ضمن لجنة التحكيم.

وقد طلب حسن الشافعي وأحلام الاجابة على هذا السؤال وكذلك السيد مازن حايك، في حين أن مدير اعمال نانسي السيد جي جي لامارا طلب ان تقوم نانسي شخصياً بالاجابة.

وقد شدد الشافعي على أن الخبرة ليست بعدد السنين الذي يقضيها الفنان في الوسط الفني بل بالانجازات التي يحقهها في الفن، مشيراً إلى ان عجرم حققت ومن سن مبكرة جداً نجاحاً وخبرة لم يصل إليها كثيرون.

اما أحلام فقالت :" نانسي لديها خبرة كبيرة لأن الخبرة لا تكتسب في المدرسة أو من أغنية أو أغنيتين أو من عمل أو عملين ..."

وعلى الرغم من أن البعض توقع أن تقوم نانسي بالرد شخصياً على هذا السؤال، إلا أنها اقتنعت بنصيحة السيد حايك ولم تعلّق .

أين هو خلاف أحلام ووائل ؟

أكد الفنان وائل كفوري ضمن مداخلاته، ان من لا يعرف الفنانة الاماراتية أحلام عن قرب يجهلها. وتابع:" قال لي بعض الاصدقاء : مش معقول كيف كان هيدا الموسم من أراب آيدول، قليل ما صار شي بينك وبين أحلام ؟ فأجبت ان أحلام أطيب قلب وأنا فخور بها ".

أراب آيدول وإكس فاكتور

أكد مازن حايك وجود موسم رابع من برنامج "أراب آيدول" في اواخر العام 2015 او بداية العام 2016، مشدداً على أن المحطة متمسكة بالنجوم اعضاء لجنة التحكيم ولكن القرار النهائي بمشاركتهم يعود لهم.

اما عن إكس فاكتور فقال :" ليس لدينا أي اعلان رسمي بشأن لجنة تحكيم البرنامج ، المفاوضات مستمرة وبوتيرة سريعة. ووجود حسين الجسمي الليلة هو لإضفاء نجوميته على "أراب آيدول" وليس له علاقة بـ "اكس فاكتور".

جائزة للصحافة

وفي مبادرة فريدة، قررت "MBC" تقديم جائزة للصحافيين الذين توقعوا فوز حازم الشريف في بداية الموسم، وقامت أحلام ونانسي بسحب اسمين بالقرعة للفوز بسفرة إلى لوس أنجلوس لحضور حلقة من برنامج "اميركان آيدول". وقد فاز الزميلان علي حلال ومحمد سلطان. وأكد حايك أن هذه الخطوة هي "تكريماً للصحافة وليس لأنكم معجبون ولكن لأننا نقدركم ونحبكم".