هي من العلامات الفارقة في لبنان، من عجائب وطن الأرز، هي الشحرورة التي وإن كسب الموت معها جولة، لن ينه عظمتها وصوتها، لن يستطيع أن ينال من أرشيفها الكبير، لن يمحو نغمة صوتها، وعظمة موالها من اذان عاشقيها.

هي الشحرورة صباح التي أعطت للبنان والعالم كل ما لديها على حساب مشاعرها، وأعطت جمهورها الفرح في زمن الحرب والحزن، الشحرورة الأيقونة التي كانت ابتسامة في زمن التعب، وضحكة من زمن الفرح.

صباح التي وان كتبنا بحقها مجلدات تلو مجلدات لن نعطيها حقها علينا، ولأن خسارتنا كلبنانيين وعرب برحيل الشحرورة لا تعوّض إتصل موقع "الفن" بعدد من نجوم لبنان والعالم العربي، ليشاركهم رحلتهم مع الشحرورة التي إنطفأت شمسها اليوم.. وكانت لنا التصريحات الخاصة الآتية:

الفنان الياس الرحباني:

"صباح بتعنيلي كتير.. صوتها مزيج من صدى أجراس القرى وصدى الوديان يحمل لون صباح مشمس فوق سهول فسيحة يسكن بالبال".
"على وجه صباح اشراقة تفاؤل تخفي آلامها وراء الضحكة" ووصف العمل معها بالمتعة وهي كريمة الى اقصى الحدود انها صباح اللي "بتعزّ عليِّ كتير".

الفنان روميو لحود:

"غابت الشمس عن لبنان ، محروق قلبي حقيقة واجمل ايام لبنان قضيناها مع صباح".
وأضافت لحود :"بدل ما تنطفي بقصر تنطفي بأوتيل ، أنا حزين على كرمها اللي راح هيك ، وإبتسامتها التي كانت تخفي وراءها دموعاً ، وربما الحياة التي ذهبت إليها صباح اليوم أجمل بكتير".
وختم لحود حديثه معنا قائلاً :"صباح اكبر من اي وزير اللي عطتو للبنان ما حدا عطاه من لبنان".

مصمم الأزياء وليم خوري:

" صباح امرأة كتبت التاريخ بأحرف من ذهب. هي لن تتكرر لا بثقافتها ولا بفنّها. اليوم خسرنا أرزة من أرزات لبنان".
وتابع :"أكثر من 40 سنة معاً لم أر منها يوماً أي شيء خطأ، فهي اسطورة بتعاملها مع الآخرين وبطريقتها. هناك اجماع عالمي على حب صباح.. أكيد رح تكون مرتاحة ".
وأضاف وليم :"بعد ألفين أو 3 ألاف سنة حتى يجي متل صباح... ولا فنانة عملت يلي عملتو صباح".
وختم قائلاً :"لآخر يوم من عمرها كانت لابقتلها الحياة".

كلودا عقل:

"اول مرة صباح بتعملنا مفاجأة بشعة، اول مرة بحياتها بتزعّل حدا، زعلتنا كلنا بوافاتها".
وتابعت تقول :"نامت هنية وماتت هنية، ماتت ولم تستفق ربنا هيك بدو".

الفنان جوزف عازار:

"صباح باقية لم تمت شمسها رح تبقى ساطعة، صباح بإطلالتها الملفتة قيمة فنية كبيرة، صوتها نابع من قلب لينان، صوتها ما بيشبها حدا".
واضاف جوزيف ان "لا احد خالد ولكن صباح هي الفرح والحب والبسمة ، صباح هي الحضارة، عاشت 60 سنة في العطاء".

فادي لبنان:

اعتبر أن لبنان والعالم كله خسر صباح وما يحزن أكثر هي الشائعات التي كانت تطالها في الفترة الاخيرة و"استغلال الصبوحة كان دائماً يزعجني".

ويضيف فادي لبنان: "مش كل الفنانين فنانين هي فنانة مختلفة ولا تقدر لا بمال ولا بأي شيء سوى الكلمة الجميلة والتقدير".
واكد أن هناك صباح واحدة ولا يأتي مثلها ابداً ويتابع "الله يرحمها طول عمرها منيحة وهي بالطبع أجمل امرأة بالشرق الاوسط".

الفنانة جاكلين:

"الصبوحة لن تتكرر ، وقدمت معها أجمل الحفلات الفنية في مدينة عاليه مع الفنان فريد الأطرش، كما شاركت معها في الأفلام السينمائية صوّرت في مصر ولبنان".
وأضافت جاكلين :"خسرنا نجمة كبيرة ، قلعة من لبنان".

الفنانة كارول سماحة:

"الصبوحة من الفنانين القلائل الذين على الرغم من نجوميتهم الساحقة والكبيرة استطاعت ان تحافظ على الانسان الذي فيها وعلى طيبتها وتواضعها".
وأضافت: "صباح لم تكن فقط موهبة كبيرة بل كانت مدرسة للتفاؤل والسعادة في هذه الحياة".

الممثلة نادين الراسي:

"رحيل صباح خسارة ، فهي تركت إرثاً كبيراً انشالله نقدر نستمتع فيه بأصوات حلوة مثل صوت نجوى كرم وصوت رويدا عطية ، وأتمنى أن لا تذهب أغنيات صباح هيك".
"لدينا عمالقة تعلمنا منهم ، هل نحن سنُعَلّم؟ هذا الزمن الجميل يذهب ويذهب معه فنانوه".

الشاعر نزار فرنسيس:

"لصباح حنين كبير بقلوبنا، لا اتخيل كيف سيكون الفن اللبناني من دونها، صباح تركت مكاناً واسعاً ولا أحد يستطيع أن يملأ هذا المكان فما أنجزته صباح لم ولن يستطيع أحد انجازه".
ويتابع :"ما في حدا رح يعبّي مطرحك يا صباح والحزن يملأ العالم كله". ووصف فرنسيس الصبوحة بالفنانة الاستثنائية فكانت متكاملة بوقت كان التكامل من المستحيلات.
ويضيف فرنسيس: صباح جمعت الحضور والصوت والممثلة والانسانة وكل هذه الصفات اجتمعت بإنسان واحد هو صباح واصحّ لقب لها هو "الأسطورة".
وهذه الكلمات مني لها :"في صوت علّمنا الفرح وارتاح/ وْراحت صباح وْضحكة عْيونا../ أوّل صباح بْيِجي ناقص"صباح"/ مش حلو يا لبنان.. من دونا".

نجوم مصر:

حسين فهمي :"الله يرحمك يا شحرورة كنتي حبيبة الكل وقدمتي الكثير للفن اللة يرحمك".
لبلبة : "لم أصدق الخبر في البداية و بعد ان تأكدت حزنت كثيرا وذاهبة الى لبنان" .
رجاء الجداوي: "الله يرحمها .. الناس كانت تطلق اشاعات عليها .. بقول لهم ارتاحت انا كنت احبها كثيرا و اسال عليها الله يرحمها".
الهام شاهين : "هذه المرأة قدمت الكثير للفن الله يرحمها و يغفر لها و سأكون بلبنان".
ميرفت امين :"لم أصدق الخبر من كثرة الاشاعات وسأذهب الى اهل الصبوحة".

الفنانة رويدا عطية:

"لاول مرة يخونني تعبيري وما بعرف شو بدي قول وشو بدي اكتب وكيف بدي ارثي صباح، حسيت انه الحروف رح تكون كثير صغيرة امام هالحدث الاليم الكبير".
وتابعت رويدا وقالت :"صباح وهبتني الحظ من دون اي مقابل مني، اي ببلاش، وهي وبعد رحيلها ستكمل في معروفها هذا فالناس عندما تراني تقول لي انت تذكرينا في عز صباح، والان اصبحت تقول لي ستذكريننا دائما بصباح وهذه مسؤولية كبيرة اتمنى ان اكون قادرة على حملها بامانة".

وختمت حديثها معنا بالقول: "شو بشع هالصباح بلا صباح، بخسارة صباح خسرنا الفرح في الفن. لا يوجد فنانة كصباح قدمت الفرح، وعلى قدر ما يحبنها ربنا ماتت بسريرها الله يعطينا هيك موتة هنية، كنا متوقعين موتها صحيح ولكن مع هيدا وكله تفاجأنا بخبر وفاتها، الله يرحمها".

الإعلامي جورج قرداحي:

"هو يوم حزين بالنسبة لي ، صباح وجه جميل ومشرق ومحب ومنّور ، يحمل سمات لبنان ، غاب عن حياتنا ولكن لا شك بأن صباح من العملاقة اللي رح يضلوا بوعينا وبذوقنا وبارواحنا".
وأضاف :"صباح جزء من وجداننا ووجودنا".

الفنان جورج الصافي:

"هي من الذين مشوا مع والدي لترسيخ الفن اللبناني رفعت اسم لبنان عاليا في الخارج خصوصا في مصر ويعتبر صوت صباح من الاصوات القليلة جداً وابرز الاصوات التي تتلاءم مع صوت والدي وديع الصافي.
ويضيف الصافي متحدثاً عن الذكريات الجميلة التي تربطه بصباح: "هناك ذكريات جميلة فأنا كنت أناديها tante صباح، كانت بقمة المحبة وتذكرني بأبي كثيرافهي مؤمنة وحنونة.
ويتابع الصافي في حديثه الخاص: "صباح ارتاحت جسدياً واليوم علينا أن ننقل فن صباح ووديع الصافي للجيل القادم لأن الفن يصبح رديئاً ورخيصاً للاسف ويجب ان نسلط الضوء على هذه الخزنة.. وكان موت صباح هنيئاً أتمنى أن تكون ساعتنا كذلك".

الإعلامي نيشان:
"في ناس بتنتهي حياتن وبينطوي العمر ، صباح خلص عمرا اليوم بس لبنان رح يحلف بحياتها العمر كلّه".

وأضاف نيشان في حديثه معنا قائلاً :"الحزن ما بيلبقلا لصباح ، ما بيلبقلا إلا إنو نفرح على كل شي علّمتنا ياه ونعرف نعيش الحياة متل كأنها صباح".

الإعلامية رابعة الزيات:

"رحلت صباح صانعة الفرح والحب والحياة ، هي أعطتنا الكثير ليبقى معنا زوادة من الأمل للأيام المقبلة".
وأضافت :"كلما أشعر بضيق أو بإحباط أتذكر إلى أي مدى كانت صباح مكافحة لتعيش ، وكانت قوية وصارعت وتعرضت للأذى وبقيت صامدة وتضحك".
وتابعت رابعة في حديثها معنا :"منذ مدة وأنا أحضر لحلقة تكريمية لصباح، ولكن الحلقة تأجلت لأن كان هناك حلقة عن صباح عبر شاشة أخرى ، وأنا حزينة لأني لم أقدم حلقة تكريمية لها وهذه حسرة".
وقالت :"صباح خالدة فينا وفي قلوبنا ، وأنا حزينة جداً على رحيلها على الرغم من أن صباح أوصتنا بأن نفرح دائماً وألا نزعل، هي إنسانة عظيمة ومدرسة بالحب والصبر وبتعاطيها بالحياة وبالجمال والأناقة والقلب الكبير وبالأمومة وبالوطنية وبالفن طبعاً ، فصباح مجموعة نساء في إمرأة واحدة".
وختمت رابعة حديثها معنا بالقول :"رحل نصري شمس الدين ووديع الصافي ، واليوم رحلت صباح ، أطال الله بعمر فيروز".

الفنان زياد برجي:"صباح هي الفن اللبناني ، السَنَد الذي ذهب مع وديع الصافي إنكسر الآن أكثر مع صباح".

وأضاف زياد :"الله يرحمها ما فيي قول اكتر".

سيدة الأعمال رباب النعيمي:

اولا اريد ان اعزي كل لبنان، حتى ارزة لبنان بوفاة هذه الفنانة العظيمة التي كانت فعلا شامخة مثل ارزة لبنان، والحمد لله انها توفيت بسلام وعاشت بسلام، واتمنى على كل الفنانين ان يحتذوا بها وبأخلاقها وتكون الراحلة عبرة لهم، لم تؤذ احداً ولم تتكلم عن احد، كان فنها راقياً، وأكيد ستبقى ذكرى فينا للابد ، لانها كانت انسانة تحب فنها وتقدر الفن وكلامها فن وحياتها فن وروحها فن، الله يرحمها".