ست ساعات من التصوير المتواصل وسط أجواء من المرح والضحك و"الهزار" جمعت الفنانة باسكال مشعلاني بالممثل المصري أحمد رزق داخل ستوديوهات "بيروت هول" ضمن برنامج Back to school الذي أطلقته قناة "الحياة" المصرية وستعرضه أيضا محطة "الجديد" اللبنانية.


لا شك في أن التصوير الطويل للبرامج ينتج عنه بث لساعتين على الهواء في حلقة أقل ما يمكن وصفها بأنها ستُظهر صاحبة أغنية "أحلام البنات" والممثل الكوميدي المصري بصورة لم يعتَدها جمهورهما، إذ كان هذا اللقاء هو الاول للفنانين.

وقد أكد أحمد رزق لموقع "الفن" أنه لم يكن يتصور بأن باسكال تتمتع اولاً بهذه الطيبة التي تجعلها قريبة من الناس، وبحس الفكاهة والنكتة، إذ كأن يعتقدها متعالية ، بيد ان هذه الهالة تحطمت مع هذا اللقاء.


البرنامج الذي يقدمه الممثل المصري عمرو يوسف، أعاد الفنانين الضيفين إلى مرحلة الطفولة والمدرسة، من خلال ريبورتاجات جاءت مفاجئة لهما. فتحدث أساتذة الممثل المصري كيف كان يعشق القيام بالمقالب على مقاعد الدراسة وكان يمثل في المسرحيات في أدوار البطولة....

وسلط ريبورتاج الضوء على إنتقال باسكال مشعلاني من الدراسة من مدرسة "اللعازارية" في بيروت الى مدرسة "المركزية" في جونية بعد انتقال إقامة عائلتها خلال الحرب الى كسروان، حيث كانت المدرسة تستقبل الصبية فقط، والسنة التي نقلت اليها باسكال كانت الأولى التي فُتِحَت فيها أبواب المدرسة أمام الفتيات. فكانت صاحبة أغنية "شو عملتلك أنا" الفتاة الوحيدة في المدرسة بين الشبان، هذا الامر أثار غيرة عمرو يوسف الذي علّق قائلاً :"تصوروا لو كنت في مدرسة كلها فتيات".

وكانت المفاجأة عندما دخل أستاذ باسكال سامي ابو الخير الى الستوديو حاملاً معه الذكريات وكيف ساعد الفنانة في عمر الـ 17 عاماً للذهاب الى الاذاعة اللبنانية لتقدم "كاستينغ" لتصبح مذيعة لكن يومها نصحها مدرب الالقاء في الاذاعة الرسمية بالتوجه الى الغناء...


باسكال التي روت كيف ذهبت من دون معرفة أهلها للغناء خلال دوام المدرسة موهمة اياهم بأنها في الصف، لتصل الى المنزل عند الثامنة مساء وسط قلق الاهل، فتمت معاقبتها لأشهر، لكن عشقها للفن جعلها تتمسك بتحقيق ما أرادت، فعلى الرغم من عملها ودراستها للسكريتاريا عادت الى العالم الذي احبته وكانت أولى حفلاتها مع سلطان الطرب جورج وسوف.

هذا وتفاجأ الفنانان بوجود 7 لكل واحد منهم من أصدقاء طفولة أو أصدقاء من فترة الدراسة أو أقرباء مقرّبين في مراحل مختلفة من حياته داخل الاستديو. وقد شارك كل واحد منهم في الألعاب والمنافسة، حيث تضمن البرنامج كما في المدرسة امتحانات ومنافسة بين فريقين. وتناولت الاختبارات المنافسة ضمن مواد العلوم، التاريخ، الرياضيات، الموسيقى، الرياضة.

وقد تمكنت باسكال من إقتناص أحد أصدقاء الفنان احمد رزق من فريقه وحمله للانضمام اليها ومساندتها في اختبار العلوم قالبة بذلك أصول اللعبة، ومشعلة غيرة أحمد رزق الذي مازح قائلاً: "ح لاقي كل أصدقائي صارو بفريقك يا باسكال". وعند آخر كل فقرة وضعت المعلمة (الممثلة اللبنانية تاتيانا مرعب) علامة للضيف الفنان، وتم إحتساب العلامات في آخر الحلقة، لتفوز الفنانة اللبنانية باسكال مشعلاني بتفوق على منافسها الممثل المصري الكوميدي أحمد رزق .


وفي سياق الحلقة كان يفترض أن يسجل كل فنان في إطار المسابقة الرياضة وبالتحديد كرة السلة ثلاثة أهداف بمساعدة صديق من أصدقاء الفنانين ، فتمكنت باسكال وحدها وبسهولة أذهلت مقدم البرنامج الممثل عمرو موسى من تسجيل هدفين ، على الرغم من أنها لم تمسك الكرة منذ أيام المدرسة وكانت يومها هدّافة ماهرة.

وكان فاجأ أيضاً الممثل جورج شلهوب الفنانة بحضوره الى الاستديو مشيداً بصوتها ومؤكداً أنها تتمتع بكل المواصفات المطلوبة لتتفوق أيضاً في التمثيل. وقد ساعد شلهوب أيضا باسكال في إختبار مادة الرياضيات الى جانب إحدى صديقاتها (إيلين سليمان) حيث أكد شلهوب تفوقه في الحساب وحمل الفنانة الى الفوز في هذه المادة.

لكن الملفت ان المنافسة لا تتم بصورة كلاسيكية، أي من خلال طرح الاسئلة على ورقة والاجابة عليها. إذ كان يُفتَرَض بكل ضيف الوقوف في أعلى عليّة فيها بابان وتطل على الارض بعلو حوالى الثلاثة أمتار، حيث تم وضع أسفنج سميك يقع عليه المشترك تفادياً لإصابته بأي ضرر جسدي.

كل ضيف يقف أمامه صديقان إختارهما لمساعدته في الرياضيات. وكلما أجاب الفريق إجابة صحيحة بقي مكانه، وفي حال أتت الاجابة خاطئة تصغر المسافة التي يقف عليها الفنان وصديقاه ليقع الواحد تلو الآخر.

وكانت إيلين صديقة باسكال وقفت في المقدمة، ووقعت اولاً، لكن مساعدة جورج شلهوب لباسكال في مادة الرياضيات جَعَلت كل فريق منافسها الفنان أحمد رزق يقع. وبقيت باسكال مع الممثل اللبناني المخضرم يقفان على الباب، جورج شلهوب في المقدمة ووراءه مباشرة صاحبة أغنية "نور الشمس" التي كانت ترتجف من الخوف من العلو، الى ان دفعت جورج شلهوب وأوقعَته لتهوي هي بدورها.


وقد حصل موقع "الفن" على لقطات بالصورة للمشهد وبعض كواليس الحلقة التي تعد الجمهور بمفاجآت ممتعة نترك للمشاهد إكتشافها. وحيث سيطل الفنانان على الجمهور بصورة مغايرة عن كل ما عرفهما به محبيهما، خصوصاً ان البرنامج الترفيهي مميز لا يشبه أي برنامج عرض سابقاً على الشاشات العربية، مع الاشارة الى ان البرنامج هو "فورمات" أجنبي تمتلك حقوقه شركة "بيري سكوب للإنتاج" اللبنانية (لصاحبتها بيري كوشان) لجهة تنفيذ الإنتاج ويخرجه باسم كريستو، ويخترق البرنامج طفولة المشاهير من خلال التقارير والصور ....ويعود الى الماضي والى الذكريات كما يغوص أكثر في طفولة الضيف ويفاجئه بصور أو مقتنيات منذ طفولته كان قد نسي وجودها أو حتى مكانها.....