هو "نداء سلام من قلب العالم القديم للإنسانية أجمعين" أطلقه الممثل جهاد الأندري وموسيقى قوى الأمن الداخلي بقيادة الرائد أنطوان نعمة على مسرح قصر الأونيسكو حيث تلا الأندري بمرافقة الأوركسترا قصائد لكبار شعراء الوطنية :
يبقى لبنان - سعيد عقل ، سيّد القصر – إيلي ضاهر ، عناقيد الغضب – نزار قباني ، خطاب في سوق البطالة – سميح القاسم ، عابرون في كلام عابر عابرون – محمود درويش ، البيان قبل الاخير – سميح القاسم ، حصار لمدائح البحر سيولدون – محمود درويش ، الجسر – خليل حاوي ، بماذا نبشركم – غسان مطر ، قراءة جديدة لصور قديمة – بلند الحيدري ، أول السؤال – أدونيس ، مطر ناعم في خريف حزين – محمود درويش ، سعداء – أولاد أحمد ، ها أنا يا أحبائي هنا معكم – فدوى طوقان ، الأسلحة والأطفال – بدر شاكر السياب ، يا أحباءنا الصغار – نزار قباني ، لهفي بيروت – هدى النعماني ، بيروت - جورج مغامس ، من علمني كان قنديل الدروب – باسمة بطولي ، يا ثلج – رشيد أيوب ، لبنان – يوسف الخال ، الله حامي لبنان – إيليا أبو ماضي ، لبنان – إيلي ضاهر .


ورافقت الأوركسترا الأندري بمعزوفات "مهما يتجرّح بلدنا" ، "إيماني ساطع" ، "طلعنا عالحرية" ، "بيقولوا زغيّر بلدي" ، "تسلم يا عسكر لبنان" ، "بتتلج الدني" ، "مبجانا يابا ميجانا" ، "ليلتنا من ليالي العمر" و"يا بلادنا مهما نسينا"...وكان اللافت موسيقى النشيد الوطني اللبناني التي عزفتها الأوركسترا مرافقة الأندري في قصيدة "يبقى لبنان" للشاعر سعيد عقل فكان مشهد مؤثر جداً .

كما كان ظهور خاص للفنانة جورجيت جبارة في لوحة إم الشهيد إنتظار .


موقع "الفن" كان حاضراً وعاد بهذا اللقاء مع الممثل جهاد الأندري .

لاحظنا تناغماً كبيراً بين أدائك وأداء الأوركسترا ، كم إستغرق من الوقت التحضير لهذا الحفل؟
التحضيرات إستمرت لحوالى شهرين ، ثلاثة أسابيع توليفة قصائد وقراءات ، ونحو شهر أو أكثر قليلاً مع الموسيقى .


من إختار القصائد التي ألقيتها ولماذا هذه القصائد تحديداً ؟
أنا إخترتها "أنا بلحق القصيدة يللي بتدقرني وبحس انها ممكن تولّع الصالة" وتكون فيها منبرية وقريبة من المدلول الذي أريد إيصاله بزمن معيّن لجمهور معيّن .

القصائد فيها الكثير من الرسائل لمن توجهها ؟
أوجهها للإنسانية ولكل إنسان يخون بلده ، نحن لسنا مستزلمين ، نحن مع الوطن ومع القضية اللبنانية أياً تكن ، وعلى الرغم من أن هناك أحزاباً وطوئف فأنا لست مع أي حزب أو طائفة ، أنا مع لبنان .


هل نعيّد اليوم بعيد الإستقلال ؟
لا لن نعيّد "أنا مش معيّد" ، إخترت زمن الاستقلال ولم أقُل عيد الاستقلال ، عيد الاستقلال الحقيقي يكون على عتبة القصر الجمهوري ، أتمنى أن يكون هناك رئيس جمهورية ويصبح هناك أب لهذه القافلة لذلك أنا إفتتحت بقصيدة "سيد القصر".


كما عدنا بهذه التصريحات الخاصة .

الممثل طوني مهنا: أعيّد الجيش أولاً ، وأعيّد جهاد الأندري الزميل والصديق الموجود دائماً بمناسبات وطنية ، ولكن للأسف الاستقلال هذا العام "ما الو نكهة لانو في شي ناقص ، ناقص راس الهرم" وحين يكون ناقصاً هناك أشياء كثيرة تتأجل ، مثلاً استعراض الجيش وتخرّج الضباط وأهم شيء تسليم السيوف "يعني الواحد بيبقى ناطر كل الفترة هيدي بالمدرسة الحربية ليجي هالنهار ويتسلم السيف تبعو ت ياخد مهمتو ويبلش بمهماتو" ، شعبنا يأمل دائماً بالأفضل وبيوم من الايام سيصل هذا الامل و"بدنا نصير وانشالله خير".

الفنانة جورجيت جبارة:"بعيّد الجيش بس بس" ، الاستقلال يعتمد على الشعب فهو الذي يجب أن يعمل ليصبح لدينا إستقلال "ما حدا رح يعطينا ياه غيرو" ، على الشعب أن يكون مصرّاً ومقتنعاً ويجيد الإختيار و"بدو يعرف يتخلّص من كل اللي منن مناح" ، في الماضي كيف أتى الاستقلال ؟ لا أحد يعطيك شيئاً "اذا انت ما بتخطفها وبتسرقها وبتكسّر ت تاخدها ما حدا بيعطيك ياها بكل بساطة".

رئيس لجنة النجومسام سعد:نحن مشاركون في هذا الحدث لأنه يوم الإستقلال وتضامناً مع الجيش والقوى الأمنية تحت عنوان "لبنان وطننا" ، وبما ان الاستاذ جهاد الأندري حضّر هذا الحفل أحب أن نشارك معه وسنسافر سوياً ، هو بشعره ونحن بأطول علم لبناني لتوقّع عليه الجاليات اللبنانية في أميركا وكندا وأستراليا وفرنسا والسويد وإيطاليا وألمانيا ، العلم طوله 600 متر وبكل بلد سنأخذ قطعة منه وفي النهاية نجمعها لنقدّم العلم اللبناني "إذا طلع عنا رئيس جمهورية جديد".

الفنان إحسان صادق:"ما بعيّد حدا" ، الإستقلال بلا رئيس جمهورية "ما الو طعمة" ، يجب على الكل أن يصلّي ليحفظ الله هذا البلد و"يكَبّر عقلاتنا" لننتخب غداً رئيس جمهورية "حتى تكون الاشيا مزبوطة بهالبلد" ، هناك خطأ ونحن نعيش في هذ الخطأ "والحق عالكل".
اليوم الشعب "يأسان ما عم يتحرك قرفان" من هذه الحالة ويكفيه قصة التمديد والتجديد ، لو كنت مكان النواب "بقعد بالبيت حتى يُنتخَب رئيس جمهورية بعدين بمارس مهماتي".

الممثلة سميرة بارودي: أوقّع على العلم اللبناني "بدي قلّو أنت ولا أحد" ، كنت أحب أن أهنئ رئيس جمهوريتنا للأسف انه غير موجود ، ولكننا دائماً نشعر بأن هناك رئيساً للجمهورية "أنا معتبرة كأنو في رئيس جمهورية مش قبلانة انو ما يكون موجود".

الممثلة غريتا عون: جئت إلى الحفل ولا أخفي عليك أني ، وأعتقد أن كل اللبنانيين غير مسرورين و"اذا بقلك بدنا نعيّد الاستقلال هيدي كذبة كبيرة عم نكذب ع حالنا قبل ما نكذب ع غيرنا" ، بدون شك بلد بلا رئيس جمهورية "وين عم نحكي بأي إستقلال منن ؟" ليس هناك وطن لنتحدّث عن الاستقلال ، أتمنى أولاً أن يتم إنتخاب رئيس جمهورية و"بعدين لاحقين نعيّد".
"في إستغلال وما في استقلال" ، قمة الاستغلال وأشعر بأنه يجب أن نثور كلنا وننزل على الطرقات والا "اللي جايي برأي كارثة اكبر ، نحنا ما بقى لازم نسكت عالشي اللي عم نعيشه".

الممثل طوني عيسى:"مش عارف مين بدي عيّد ، بعيّد والدي اللي فلّ من لبنان وإستقل بكندا" ، اليوم ما معنى الإستقلال ؟ درسنا الإستقلال فقط بالكتب واليوم لا يكون هناك استقلال الا حين نكون نحن اصحاب قرار ذاتي ورئيسنا هو الذي يديرنا و"دايماً الشعب بدو يكون عندو هالهرمية الموجودة بالحياة ومش موجودة عنا بلبنان بعتقد هيدي بتدعي ليصير في تصنيف المجتمع اللي هو بيجيب الاستقلال" ، عن ماذا أتحدث إذا كان ليس لدي رئيس ؟ "ما في زلمي عم بيهيّنلي شِغلي وعم بيحافظ على شبابي وعلى شعبي ، لمين بدي إشتكي ؟ ما في حدا اشتكيلو ولا احكيلو".
أعيّد الفنانين والممثلين الذين لا زالوا يزرعون بسمة على وجوه الناس ، وأشكرهم حتى لو بدمعة بمسلسل "بس عم نجرب نشغّل Emotions عند العالم" ، وأشكر الكتّاب والمخرجين والمنتجين الذين لا زالوا مؤمنين بأن هناك دراما ووطن ، "سياسيين ما بشكر حدا وما بيعنيلي حدا وآخر همّي مين بيزعل ومين ما بيزعل ، نحنا عاملين استقلال ذاتي لحالنا وخُلصِت هيدي هيّ".

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا.