بعد نجاحه في امتحان نظام التشغيل Microsoft Windows، أصبح تلميذ المدرسة آيان كوريشي البالغ من العمر 5 سنوات أصغر شخص في العالم مؤهل للتخصص في الكمبيوتر.


نجح كوريشي في الامتحان في جامعة مدينة برمنغهام لينال شهادة محترف مؤهل من مايكروسوفت "Microsoft Certified Professional"، وكسر كوريشي الرقم القياسي لأصغر شخص ينجح في الامتحان، إذ كان ميهروز ياوار من باكستان حاملاً الرقم القياسي بعد نجاحه في الامتحان عندما كان في السادسة من عمره، لكن كوريشي أحرز اللقب وهو يبلغ من العمر 5 سنوات و11 شهراً.

والده قاسم كاريشي الذي يعمل مستشاراً في تكنولوجيا المعلومات هو من أدخل الكمبيوتر إلى حياته عندما كان في الثالثة من عمره، ولاحظ أن لديه استعداداً ليصبح بارعاً في التكنولوجيا، فقام بتحضير مختبر كمبيوترات لابنه، وبدأ بتحضيره لامتحان Microsoft.

وأجرى الصبي آيان الامتحان في أيلول الماضي، وأنهاه قبل نهاية الوقت المخصص له، ثم جاءت النتيجة الإيجابية بنجاحه، وعبر والده عن فخره به "نحن فخورون جداً به، وهو يريد أن يُجري امتحاناً متقدماً في المستقبل، لكن عليه أن يركز حالياً على دراسته في المدرسة".

ويقول الوالد أيضاً " ان آيان كان مهتماً بأجهزة الكمبيوتر منذ أن كان في الثالثة من عمره، فبدأت بالشرح له عن الأجهزة والبرمجيات وتحميل البرامج"، مشيراً إلى أنه لاحظ قدرة ابنه على تذكر ما علمه إياه في اليوم السابق.