مروان الشامي فنان لبناني اثبت حضوره على الساحة الفنية من خلال صوته الرائع اولاً، ومن خلال الاغنيات التي يقدمها لجمهوره ثانياً، حمل على كتفه مبدأ تقديم الاغنية الجميلة من خلال اختياره لنوعية الكلام الذي يقدمه عبر اغنياته، صريح حقيقي ومتصالح مع نفسه لابعد حدود.


مروان قدم مجموعة اغنيات رددها الكبير والصغير وكان آخرها اغنية "يا سعدي" التي جمعته مجدداً ، وبعد غياب اربع سنوات ، مع الملحن والشاعر سليم عساف، الموزع الموسيقي والفنان مارك عبد النور، والمخرج سام كيال الذي صور الاغنية على طريقة الفيديو كليب ، وسيتم بثها في الايام القليلة المقبلة على شاشات التلفزة.

مروان الشامي اهلا بك في موقع "الفن"، ومبروك نجاج اغنيتك الجديدة "يا سعدي"، فعلى الرغم من حداثة عمرها الا ان اصداءها ايجابية جداً.
شكرا لك ولموقعكم الكريم، كل هذا النجاح من فضل ربي، الاغنية من كلمات والحان سليم عساف ومن توزيع مارك عبد النور، "الشغل مع سليم مش حلو، مش منيح ،ما بتستمتع الا ما تشتغل مع هالزلمي المبدع".


هل هناك توافق بين اعماله وصوتك، واسلوب غنائك؟
اساس النجاح في ما بيننا المحبة الكبيرة التي تجمعنا، طيبته واخلاقه العالية هما اللذان عاشا معي وفي قلبي، وهما على ما يبدو يَظهران الاعمال ويُظهران هذه الاعمال التي تصل الى الجمهور بسهولة وبساطة، وفي اغنية "يا سعدي" لا بد من ان نذكر التوزيع الجميل الذي اضافه مارك عبد النور على الاغنية، فلمساته الجميلة واضحة ايضا، والعمل مع سليم عساف متعة الى ابعد حدود.

والعمل معك ايضاً متعة ،فانت تمتلك صوتاً من اجمل الاصوات على الساحة الغنائية.
شكرا للطفك، ولكن ما قصدته ان سليم يتابع عمله الى ابعد حدود الى الاخر، وقلائل هم الناس الذين يمتلكون طينته، تابعني حتى خلال تصويري الكليب مع المخرج سام كيال.


الى اي مدى تشعر بالراحة لتقديم عمل جميل عندما تعمل مع فريق عمل متجانس لهذه الدرجة التي تتكلم عنها؟
هذه هي الطريقة الصحيحة للوصول للنجاح "التجانس هيدا بوصلنا للماكسيموم"، دائما اقول واردد ان رب العالمين يوفقنا لان نيتنا طيبة من سليم الى مارك الى سام وحتى لي انا ايضاً الحمد الله على نعمه علينا.


صورت اغنية "يا سعدي" كليب مع المخرج سام كيال، اخبرنا عن اجوائه؟
"قلتلو بدي اياه مشاوي والشباب، قام راح جبلي لحم مشوي وشوينا لحمة بالكليب"، سام مخرج "شطور" ويعلم ماذا يريد والى اين سيصل وكيف ستكون النتيجة، امضينا خلال التصوير يوماً جميلاً والنتيجة سترونها حتما عندما يعرض الكليب على شاشات التلفزة.

المعادلة اليوم بقدر ما يقدم الفنان اغنيات ناجحة يحصد نتائج ايجابية ام بقدر ما يدفع يحصد هذه النتائج؟
لا شك ان الدفع في لبنان "شغّال وبعدو ماشي" وهذا يحزنني بعض الشيء للحقيقة، يحزنني لاي سبب؟ لأن هؤلاء الشباب يملكون اصواتاً جميلة ولديهم اصرار على الوصول ولكن لا يمكنهم الوصول الا من خلال مبلغ وقدره تقريباً مئة الف دولار، اذا اردت ان تنجز اغنية وتنهيها في كل مراحلها يتوجب عليك دفع مبلغ مالي يتراوح ما بين 80 الى 100 الف دولار "متل ما شايفني وشايفك" ،هذا اذا اردت ان تعمل بطريقة صحيحة ومحترفة ،حق كلام ولحن وتوزيع وتسجيل وتوزيع الاغنية على الاذاعات وتصوير كليب وتوزيعه على المحطات التلفزيونية ،"طيب واذا ما معه شو بيعمل"؟.


من خلال حفلاتكم فقط تستطيعون انتاج الاغنيات؟
"نحنا شو بدك فينا، نحن منقدر الحمد الله"، ولكنني اقصد الشباب الجدد ،شاب جديد يمتلك صوتاً جميلاً وما يزال في بداية طريقه ماذا يفعل؟ هل يجلس في المنزل؟ هذا عتبي على وسائل الاعلام، انا في النهاية ادفع لهم ولكن الجيل الجديد ماذا يفعل وهو لا يملك هذه المبالغ.


وسائل الاعلام تعتبر نفسها بانها تقوم بالاعلان للفنان من خلال بث اغنياته على طريقة الدعم المدفوع سلفاً؟
"وانا عم إحكي عن الاذاعات والتلفزيونات يللي بيقبضوا"، لماذا لا يقبضون في الدول العربية؟ يقولون لك في المانيا وايطاليا وسائل الاعلام تقبض بدل بث الاغنيات "طيب شو بدي فيهم، انا بلبنان"،في الوطن العربي اذا مددت يدك الى جيبك يعملون منها قصة كبيرة، "يا خيي منمد ايدنا على جيبتنا بس يميزونا شوي".

ساكون معك صريحاً واضحاً ،هل دفعت للاذاعات لكي تبث لك اغنية "يا سعدي" على الرغم من كل العناصر الموجودة فيها والتي هي كفيلة بانجاحها؟
يضحك ويقول "كلهم"، ويستطرد "لأ في كم وحدة بعد"، الاذاعات المسموعة هي التي تاخذ الاموال، اذا اردت ان تقوم باعلان ما الا يتوجب عليك دفع المال؟ ونحن نقوم ببث هذا الاعلان ولكن ما يزعجني في الموضوع انك عندما تستمع لبعض الاذاعات تستمع لاغنيات واصوات مميتة "وانت بتمرق مع هالبوطة" ولكن انا على يقين بان العمل الجيد سيبرز وسط هذا الكم الهائل من الاعمال الرديئة ، ولكن هل من الضروري ان استمع معها الى 700 اغنية تعيسة، الوسوف بخير، راغب علامة وعاصي الحلاني بخير، كل هذه الاسماء موجودة وتقدم اغنيات رائعة ونحن نتعلم منهم، فليميزوا فقط بين الصالح والطالح .


من دَرّج قصة الدفع هذه هنا في بلبنان، هناك بالطبع مسؤول عنها وعن انتشارها من هو؟
الصبايا "تقبرني الصبايا، بتعملك الوحدة منن غنيتين تلاتة ويَلّا".

ولكن موضة الصبايا الجميلات صاحبات اصوات النشاز كانت موضة وانحسرت، اليس كذلك؟
"وين انحسرت؟" استمع الى الاذاعات، كلمة حق تقال ان هذه الموجة خفّت نوعاً ما ولكنها ما تزال موجودة، "وهلأ صار في كمان الصبايا التانيين".


من تقصد؟
"الناس يللي عاملين حالن صبايا وعم بيغنوا".


مثل من؟
يعرفون انفسهم، وانت وكل الناس تعرفهم فلا داعي لاذكرهم بالاسماء.

مروان في ظل هذا الوضع الذي تتكلم عنه، بامكانك تقديم اغنية تتضمن كلاماً بذيئاً وتنجح بسرعة اكبر، وتتقدم بخطوات اسرع، لماذا لا تعتمد هذه الخطة اذا؟
"اعوذ بالله، شو هالموضوع، لي بدي اعمل هيك؟" ماذا يفعلون بنا هؤلاء الاشخاص تحت اسم فن وفنانين "عم بيخبصوا كثير، عيب"، موضوع شبكات التواصل الاجتماعي مشكلة كبيرة.


الست ناشطاً على مواقع التواصل الاحتماعي، وما دخل هذه المواقع بتدني مستوى الفن؟
انا ناشط بالطبع واتواصل مع جمهوري بطريقة راقية، ولكن من تكلمنا عنهم سابقاً يستعملون هذه المواقع لبث اعمالهم "يا عيب الشوم،، عيب حدا يغني لطيزي لا ترجعي ويا فارة..والله عيب بتلاقيهن صاروا عندك بالبيت بدون ما يستاذنوك".

أنت مع عودة لجان الاستماع لالعمال الغنائية قبل بثها عبر الاذاعات ووصولها للمستمع كما كان يحدث سابقاً؟
بالتاكيد، انا معها مئة بالمئة، واطالب عبر موقعكم بعودة هذه اللجان، واطالب باعطاء بطاقة سماح لكل فنان يغني ،علّه بهذه الطريقة تعود الامور الى نصابها الطبيعي والمحترم، "والله عيب".


الى اي درجة هذه الاعمال وهؤلاء الفنانون يؤثرون عليكم وعلى اعمالكم؟
يؤثرون بالطبع ولكن "الجدع جدع"، وأتأسف ان المساحة الكبيرة معطاة لهم.


مروان قدمت خلال مسيرتك الفنية اغنيات جميلة جداً من حيث الكلمة واللحن والتوزيع والاداء، امّا صوتك فهو يتكلم عن نفسه، واغنياتك على الرغم من كل الكلام الذي قلته تأخد حقها جماهرياً، الى اي درجة تتعب لتخلق لنفسك هذه الصورة وتختار المواضيع الجميلة والمرتبة؟
انا اعمل مع اشخاص مرتبين ومحترمين، وهم يتعبون اكثر مني لايصال الفن الراقي، دعني اتكلم عن سليم عساف تحديداً الذي تعاملت معه باكثر من عمل ناجح في الفترة الاخيرة، كم من الوقت اخذ لكتابة هذه النوعية من الاغنيات، سليم كاتب "يا عيب الشوم عليي عيوني عنها ما انزاحو"، وكتب ايضاً "لو بتحب البحارة لعمل يدي سفينة،ان طلبت ايدك اسوارة بحيكلا من شرايني". سليم عبقري ومجنون ،والان كتب" من راسي مش شايلك لو بالسما طايلك"، كفنان انت تفرح عندما تقدم هذه المواضيع، نحن نجحنا والناس أحبتنا من خلال هذه المواضيع ومن خلال هذه النوعية من الاغنيات ،سليم عساف شاعر وملحن رائع ،المخرج سام كيال يحبك قصة الكليب وقدم لك مشهدية رائعة، اصداء "شو هيدا يللي قبالي" دوختني، انا نيتي طيبة وكذلك سليم عساف ومارك عبد النور وسام كيال وحسب نواياكم ترزقون، منذ اربع سنوات قدمنا عملا رائعا وعدنا واجتمعنا اليوم في اغنية "يا سعدي".

هناك زحمة في برامج الهواة، هل ما يزال الوطن العربي يتسع لفنانين ونجوم؟
اين هم خريجو هذه البرامج؟ اين تراهم او تسمعهم؟ وهل ما زلت تسمع بهم اصلاً؟ بعد انتهاء البرنامج يذهب كل واحد الى بيته وانتهى الموضوع ضخ المال من خلال التصويت فقط "يلا يا ناس صوتوا وخلصنا"،من سوبر ستار ولغاية اليوم لم ينجّم احد باستثناء ملحم زين ورويدا عطية.


مروان اين انت في راس السنة؟
عندي اكثر من حفلة في لبنان، طبعا في مكاني في "داوود باشا" اضافة لحفلة اخرى بمكان آخر وساشارك الفنانة الكبيرة نجوى كرم في احياء حفل كبير في ابيدجيان .


مروان الشامي في ختام هذا الحوار اتمنى لك كل التوفيق والنجاح
وانا اشكركم وارسل تحياتي لكل فريق موقع "الفن" وعلى راسه الاعلامية المتميزة هلا المر.