افتتح الأربعاء في باريس معرض "لبنان والحرب الكبرى 1914-1918"، الذي يضم اكثر من 100 صورة ومخطوطة ورسالة نادرة جداً عن مآسي تلك الحقبة، من مجاعة وجراد وإضطهاد العثمانيين للبنانيين، عمل على جمعها ودراستها على مدى أكثر من أربع سنوات، كل من المؤرخ اللبناني كريستيان توتل والاب اليسوعي بيار فيتوك.


والمعرض مستمر إلى 21 تشرين الثاني الجاري في مقر بلدية باريس (الدائرة الاولى)، بدعوة من جمعية اصدقاء المكتبة الشرقية في بيروت التي تترأسها كارول داغر، بمناسبة مئوية اندلاع الحرب العالمية الاولى في أوروبا ، وذكرى هدنة 11 تشرين الثاني 1914.

وشارك في الإفتتاح حضور رسمي وديبلوماسي وشعبي لبناني وفرنسي، وتخللته كلمات لكل من عمدة باريس (الدائرة الاولى) جان فرنسوا لوغاريه، والقائم بأعمال السفارة اللبنانية في باريس غدي الخوري، والمدير العام المساعد لهيئة الإحتفال بمئوية الحرب العالمية الأولى دافيد زيفي، ورئيس جامعة القديس يوسف في بيروت الأب سليم دكاش اليسوعي، ورئيسة جمعية اصدقاء المكتبة الشرقية كارول داغر، إضافة إلى محاضرات للمؤرخين كريستيان توتل ويوسف معوض وحكمت بيهُم.

تجدر الاشارة الى ان هذا المعرض الذي حصل على شهادة تقدير من لجنة حكومية فرنسية، سبق أن أقيم في بيروت (المتحف الجوفي لكنيسة الاباء اليسوعيين في الاشرفية)، خلال شهر ايار المنصرم، برعاية وزارة الثقافة اللبنانية.